أخبار

العراق يستعد لحوار مع واشنطن.. وحزب الله تهدد بالعرقلة

مسلح من مليشيا حزب الله العراقي

«عكاظ» (بغداد)

في الوقت الذي أكدت فيه وزارة الخارجية العراقية، اليوم (الاثنين)، أنها أكملت الاستعدادات لبدء حوار استراتيجي مع واشنطن، حيث أعلن الوزير فؤاد حسين إكمال الاستعدادات لخوض جولة الحوار الاستراتيجيّ مع أمريكا، هددت ميليشيا حزب الله العراقية مجددا بنسف الجهود.

في التفاصيل، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية، إن «وزير الخارجيّة فؤاد حسين التقى مع سفير الولايات المتحدة لدى بغداد ماثيو تولر، وأكد فؤاد حسين خلال اللقاء على إكمال الاستعدادات لخوض جولة الحوار الاستراتيجيّ مع أمريكا».

يذكر أن المفاوضات العراقية الأميركية لها تاريخ طويل، حيث قادها الملك فيصل الثاني والرئيس الأميركي هاري تورمان عام ١٩٥٢، وركزّت على مجالات التنمية الشاملة والتعاون العسكري.

وفي عام ٢٠٠٢ قادتها المعارضة العراقية الشيعية والسنية مع الرئيس الأميركي جورج بوش الابن، حيث كان من أهم نتائجها اسقاط نظام صدام حسين، وإقامة تحالف عراقي أمريكي.

كما أجرى رئيس الوزراء نوري المالكي والرئيس الأميركي باراك أوباما مفاوضات عام ٢٠٠٨، كانت نتائجها انسحاب أمريكي عسكري من العراق، واتفاق على الإطار الاستراتيجي.

حتى وصلت المفاوضات العراقية الأمريكية للعام الحالي، وسيقودها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي والرئيس الأمريكي دونالد ترمب، ومن المفترض أن تكون الأهم بين غيرها.