«البلدية والقروية»: عودة نشاط محلات الحلاقة الرجالية وصالونات التجميل النسائية
السبت / 28 / شوال / 1441 هـ السبت 20 يونيو 2020 16:37
«عكاظ» (النشر الإلكتروني)
أعلنت وزارة الشؤون البلدية والقروية عودة نشاط محلات الحلاقة الرجالية وصالونات التجميل النسائية ابتداءً من يوم غدٍ (الأحد)، بعد تعليقها بسبب جائحة «كورونا».
وفيما يتعلق بصالونات التجميل النسائية، وضعت الوزارة عدة إرشادات واشتراطات تعلق بحماية العميلات والموظفات تتمثل في التالي: استقبال العميلات بالحجز المسبق إن أمكن. غسل العاملات أيديهن بالصابون والماء الدافئ بشكل متكرر. تنظيم منطقة الانتظار بما يضمن التباعد على مقاعد الانتظار. إبلاغ العميلة بأهمية غسل الشعر مسبقاً قبل الحضور للصالون. الحد من التواصل وجهاً لوجه مع العملاء ومنع التجمعات داخل المحل. إلغاء استخدام جهاز البصمة في تحضير الموظفات واستخدام طرق بديلة. منع عروض التخفيضات والعروض الترويجية التي قد تؤدي إلى الزحام. منع المرافقين للزبائن داخل المحل. إلزام المحل بأخذ بيانات العملاء (الاسم ورقم الجول) للرجوع إليها في حالة التقصي.
واشترطت الوزارة استخدام أدوات السلامة والحماية الشخصية اللازمة المتمثلة في الكمامة، القفازات، درع الوجه أو النظارة، رداء القص، شريط الوقاية.
وحددت الوزارة إجراءات يجب الالتزام بها وفقاً للتالي: التخلص من الأدوات المستخدمة بعد كل عميلة. استخدام أدوات حلاقة وقص جديدة لكل عميلة. التزام العاملة بلبس كمامة عند غسل الشعر للعميلات. استخدام دروع الوجه أو النظارة خلال الغسيل وتنظيف الشعر والبشرة. إلغاء جميع خدمات المساج وحمامات البخار في الصالونات. تقديم الخدمة للعميلة من قِبل عاملة واحدة ومنع التناوب في الخدمة.
ووضعت الوزارة إرشادات واشتراطات تتعلق ببيئة وصالونات التجميل، كما يلي: تنظيف وتطهير الصالونات جيداً قبل إعادة فتحها. تنظيف وتطهير جميع الأسطح البيئية بالمطهرات. تطهير دورات المياه والحمامات كل ساعتين. غسل الأدوات بالماء الساخن والصابون وتعقيمها.
وفي منطقة الاستقبال والانتظار، طالبت وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتالي: استخدام الدفع الإلكتروني إن أمكن. غسل الأيدي بعد كل معاملة مع العملات الورقية. إزالة المجلات ومواد القراءة وغيرها التي يلمسها العملاء بشكل متكرر. عمل نقطة فحص عند جميع المداخل تتضمن قياس درجة الحرارة. قياس درجة حرارة العاملات يومياً قبل العمل وتسيجيل بيانات التواصل. تدريب المسؤولين في نقاط الفحص على طريقة الفحص واستخدام الجهاز. منع العملاء الذين لديهم ارتفاع في درجة الحرارة أو أعراض تنفسية من الدخول.
وبشأن محلات الحلاقة الرجالية، كشف الوزارة عن إرشادات تتعلق بحماية العملاء والموظفين يجب اتباعها وفقاً للتالي: استقبال الزبائن بحجز مسبق إن أمكن. الانتظار خارج الصالون أو تطبيق التباعد الاجتماعي. غسل العمال أيديهم بالصابون والماء البارد بشكل متكرر. منع عروض التخفيضات والعروض الترويجية التي قد تؤدي إلى الزحام. واشترطت الوزارة استخدام أدوات السلامة والحماية الشخصية اللازمة المتمثلة في الكمامة، القفازات، درع الوجه / النظارة، رداء القص، الرداء القماشي (السترة)، الرداء البلاستيكي (السترة)، شريط الوقاية.
وشددت الوزارة على الاشتراطات المتعلقة ببيئة محلات الحلاقة وفقاً للتالي: تنظيف وتطير الأسطح كل ساعتين. تنظيف وتطير محلات الحلاقة جيداً قبل إعادة فتحها. التأكد من توافر صابون الأيدي في دورات المياه بكميات كافية. غسل الأدوات بالماء الساخن والصابون والمطهر يومياً وبشكل متكرر. منع المرافقين للزبائن داخل محلات الحلاقة.
ماذا يجب على العاملين تجاه الزبائن؟ استخدام أدوات حلاقة جديدة لكل عميل. إلغاء خدمات المساج في ظل الظروف الراهنة. تقديم الخدمة للعميل من قِبل عامل واحد. الاقتصار على خدمات قص الشعر وحلاقة الذقن دون الخدمات الأخرى كتنظيف البشرة وخلافه. حث العملاء على جلب أدوات الحلاقة الشخصية الخاصة بهم.
وفيما يتعلق بصالونات التجميل النسائية، وضعت الوزارة عدة إرشادات واشتراطات تعلق بحماية العميلات والموظفات تتمثل في التالي: استقبال العميلات بالحجز المسبق إن أمكن. غسل العاملات أيديهن بالصابون والماء الدافئ بشكل متكرر. تنظيم منطقة الانتظار بما يضمن التباعد على مقاعد الانتظار. إبلاغ العميلة بأهمية غسل الشعر مسبقاً قبل الحضور للصالون. الحد من التواصل وجهاً لوجه مع العملاء ومنع التجمعات داخل المحل. إلغاء استخدام جهاز البصمة في تحضير الموظفات واستخدام طرق بديلة. منع عروض التخفيضات والعروض الترويجية التي قد تؤدي إلى الزحام. منع المرافقين للزبائن داخل المحل. إلزام المحل بأخذ بيانات العملاء (الاسم ورقم الجول) للرجوع إليها في حالة التقصي.
واشترطت الوزارة استخدام أدوات السلامة والحماية الشخصية اللازمة المتمثلة في الكمامة، القفازات، درع الوجه أو النظارة، رداء القص، شريط الوقاية.
وحددت الوزارة إجراءات يجب الالتزام بها وفقاً للتالي: التخلص من الأدوات المستخدمة بعد كل عميلة. استخدام أدوات حلاقة وقص جديدة لكل عميلة. التزام العاملة بلبس كمامة عند غسل الشعر للعميلات. استخدام دروع الوجه أو النظارة خلال الغسيل وتنظيف الشعر والبشرة. إلغاء جميع خدمات المساج وحمامات البخار في الصالونات. تقديم الخدمة للعميلة من قِبل عاملة واحدة ومنع التناوب في الخدمة.
ووضعت الوزارة إرشادات واشتراطات تتعلق ببيئة وصالونات التجميل، كما يلي: تنظيف وتطهير الصالونات جيداً قبل إعادة فتحها. تنظيف وتطهير جميع الأسطح البيئية بالمطهرات. تطهير دورات المياه والحمامات كل ساعتين. غسل الأدوات بالماء الساخن والصابون وتعقيمها.
وفي منطقة الاستقبال والانتظار، طالبت وزارة الشؤون البلدية والقروية بالتالي: استخدام الدفع الإلكتروني إن أمكن. غسل الأيدي بعد كل معاملة مع العملات الورقية. إزالة المجلات ومواد القراءة وغيرها التي يلمسها العملاء بشكل متكرر. عمل نقطة فحص عند جميع المداخل تتضمن قياس درجة الحرارة. قياس درجة حرارة العاملات يومياً قبل العمل وتسيجيل بيانات التواصل. تدريب المسؤولين في نقاط الفحص على طريقة الفحص واستخدام الجهاز. منع العملاء الذين لديهم ارتفاع في درجة الحرارة أو أعراض تنفسية من الدخول.
وبشأن محلات الحلاقة الرجالية، كشف الوزارة عن إرشادات تتعلق بحماية العملاء والموظفين يجب اتباعها وفقاً للتالي: استقبال الزبائن بحجز مسبق إن أمكن. الانتظار خارج الصالون أو تطبيق التباعد الاجتماعي. غسل العمال أيديهم بالصابون والماء البارد بشكل متكرر. منع عروض التخفيضات والعروض الترويجية التي قد تؤدي إلى الزحام. واشترطت الوزارة استخدام أدوات السلامة والحماية الشخصية اللازمة المتمثلة في الكمامة، القفازات، درع الوجه / النظارة، رداء القص، الرداء القماشي (السترة)، الرداء البلاستيكي (السترة)، شريط الوقاية.
وشددت الوزارة على الاشتراطات المتعلقة ببيئة محلات الحلاقة وفقاً للتالي: تنظيف وتطير الأسطح كل ساعتين. تنظيف وتطير محلات الحلاقة جيداً قبل إعادة فتحها. التأكد من توافر صابون الأيدي في دورات المياه بكميات كافية. غسل الأدوات بالماء الساخن والصابون والمطهر يومياً وبشكل متكرر. منع المرافقين للزبائن داخل محلات الحلاقة.
ماذا يجب على العاملين تجاه الزبائن؟ استخدام أدوات حلاقة جديدة لكل عميل. إلغاء خدمات المساج في ظل الظروف الراهنة. تقديم الخدمة للعميل من قِبل عامل واحد. الاقتصار على خدمات قص الشعر وحلاقة الذقن دون الخدمات الأخرى كتنظيف البشرة وخلافه. حث العملاء على جلب أدوات الحلاقة الشخصية الخاصة بهم.