مدير النقل بتبوك لـ عكاظ: مشروع النقل العام تحت الدراسة
الثلاثاء / 23 / ذو القعدة / 1441 هـ الثلاثاء 14 يوليو 2020 02:55
نادر العنزي (تبوك) nade5522@
كشف المدير العام لفرع وزارة النقل بمنطقة تبوك المهندس سليمان سعيد الحويطي عن دراسة لتنفيذ مشروع النقل العام في منطقة تبوك، سيتم الإعلان عنها قريباً. وأشار الحويطي، في حوار أجرته معه «عكاظ» إلى حزمة من المبادرات التي قدمتها وزارة النقل، لافتاً إلى مشروع تجهيزات السياج السلكي العالي الشد على الطرق المفردة والمزدوجة لمناطق عبور الجمال الخطرة.
* حدثنا عن المبادرات التي قدمتها الوزارة تجاه الطرق والجسور بالمنطقة؟** قدمت الوزارة مبادرات عدة من شأنها رفع مستوى السلامة، إذ تم البدء في بعض منها كمشروع تجهيزات السلامة، تركيب اللوحات الإرشادية والدهانات والحواجز، ومشروع تقنية الاهتزازات التحذيرية الجانبية، والذي يساعد في تنبيه السائق عند خروجه من المسار وتجهيزات السياج العالي على الطرق المفردة والمزدوجة، ويهدف إلى حماية سائقي الطريق من خطر الإبل السائبة إلى جانب تعديل وتحسين التقاطعات السطحية والمناطق الخطرة لمعالجة بعض التقاطعات القائمة بما يضمن عدم التداخل بين مستخدمي الطريق.
* تبوك على موعد مع مشروع (نيوم) وهناك مطالب بتطوير الطرق المؤدية له هل هناك خطوات في هذا الشأن؟** تم الانتهاء من ازدواج جزء من طريق تبوك شرما على مراحل عدة بطول 64 كيلو و300 متر وجار العمل حالياً على أطوال تبلغ نحو 13 كيلو و700 متر.
* وماذا عن المشاريع الجديدة التي تخطط لها الوزارة؟** تعمل على تنفيذ العديد من المشاريع خلال الفترة القادمة، وفقاً للخطة التشغيلية للوزارة، وسيتم الإعلان عن المشاريع وفقاً للخطة المعتمدة.
* يشكو البعض عن افتقاد تبوك خدمات النقل العام، ماهي خطواتكم في هذا الملف؟** جار العمل على دراسة تنفيذ مشروع النقل العام، وسيتم الإعلان عن حيثيات الدراسة فور الانتهاء منها.
* ماذا عن نسبة إنجاز جسر ميدان المروج (الرمانة سابقاً).. متى ينتهي؟** تقاطع طريق الملك فيصل مع طريق الأمير فهد بن سلطان (ميدان المروج) جار العمل بالمشروع وتبلغ نسبة الإنجاز حتى اللحظة 32%. وتجري متابعة المقاول بشكل مستمر لضمان إنهاء الأعمال بالتقاطع وفي حال أظهر المقاول اي تقصير سيتم تطبيق ما ينص عليه العقد.
* يعد الطريق من أملج إلى تبوك دولياً، لماذا لم يرق هذا الطريق ليكون من الفئة (أ) ليحظى بامتيازاتها من حيث تعدد المسارات؟** تم تحويل الطريق من مفرد إلى مزدوج في الفترة الماضية، والعمل جار حالياً على إصلاح المسار القديم على عدد من المراحل العملية التي بدأت من جنوب تبوك مروراً إلى الشمال، كما تم فتح الحركة المرورية في الأجزاء التي تم الانتهاء منها، وفي ما يتعلق بارتقاء الطريق إلى فئة (أ) نود الإشارة إلى أن عملية ارتقاء الطرق بشكل عام لا تتم إلا وفق دراسة دقيقة وجار العمل عليها.
* الإبل السائبة تسببت بالكثير من الحوادث، ماذا عملتم لمعالجة هذا الأمر؟** أطلقت الوزارة مشروع تجهيزات السياج السلكي العالي الشد على الطرق المفردة والمزدوجة لمناطق عبور الجمال الخطرة، وجار العمل حالياً جنوب محافظة أملج في الوقت الحالي، وتستكمل بقية المراحل خلال الفترة القادمة وفقاً للخطة المعتمدة.
* طريق الهضبة بين بدا وتبوك شديد الخطورة وينادي أهالي محافظة الوجه وقراها بازدواجية طريق أبوالقزاز كونه الرابط بين المحافظة وقرى أبوالقزاز وبدا والكر حتى الوصول إلى العلا؟
** طريق الهضبة أو ما يسمى بطريق تبوك / بدا تم رفع مستوى السلامة، من لوحات وحواجز خرسانية على كامل طول العقبة البالغ 3 كم تقريباً ويجب على السائق التقيد بإرشادات السلامة وفق ما يستلزم لكل موقع، أما في ما يخص ازدواج طريق أبوالقزاز، فإن الطريق قد تم تحسينه في السنوات الثلاث الماضية وتمت إعادة إنشائه وتوسعته من خلال أكتاف أسفلتية له.
* ماذا عن طريق تبوك / العلا (المعظم)؟
** طريق المعظم المتفرع من طريق تبوك المدينة، ليس تابعاً لطرق وزارة النقل. * ما خطتكم في مشاريع الصيانة والسلامة المرورية؟ ** جميع الطرق في منطقة تبوك تتم لها الصيانة الدورية اللازمة سواء كانت طرقاً أسفلتية أم ترابية، ويوجد في تبوك أكثر من 3866 كيلومتراً من الطرق الأسفلتية، منها مزدوجة ومفردة تتم صيانتها من خلال عقود عدة مع عدد من الشركات الوطنية، كما يوجد أكثر من 3650 كيلومتراً من الطرق الترابية موزعة على كامل المنطقة، جزء منها تتم صيانته بالجهود الذاتية للفرع والجزء الآخر عن طريق أحد المقاولين.
* حدثنا عن المبادرات التي قدمتها الوزارة تجاه الطرق والجسور بالمنطقة؟** قدمت الوزارة مبادرات عدة من شأنها رفع مستوى السلامة، إذ تم البدء في بعض منها كمشروع تجهيزات السلامة، تركيب اللوحات الإرشادية والدهانات والحواجز، ومشروع تقنية الاهتزازات التحذيرية الجانبية، والذي يساعد في تنبيه السائق عند خروجه من المسار وتجهيزات السياج العالي على الطرق المفردة والمزدوجة، ويهدف إلى حماية سائقي الطريق من خطر الإبل السائبة إلى جانب تعديل وتحسين التقاطعات السطحية والمناطق الخطرة لمعالجة بعض التقاطعات القائمة بما يضمن عدم التداخل بين مستخدمي الطريق.
* تبوك على موعد مع مشروع (نيوم) وهناك مطالب بتطوير الطرق المؤدية له هل هناك خطوات في هذا الشأن؟** تم الانتهاء من ازدواج جزء من طريق تبوك شرما على مراحل عدة بطول 64 كيلو و300 متر وجار العمل حالياً على أطوال تبلغ نحو 13 كيلو و700 متر.
* وماذا عن المشاريع الجديدة التي تخطط لها الوزارة؟** تعمل على تنفيذ العديد من المشاريع خلال الفترة القادمة، وفقاً للخطة التشغيلية للوزارة، وسيتم الإعلان عن المشاريع وفقاً للخطة المعتمدة.
* يشكو البعض عن افتقاد تبوك خدمات النقل العام، ماهي خطواتكم في هذا الملف؟** جار العمل على دراسة تنفيذ مشروع النقل العام، وسيتم الإعلان عن حيثيات الدراسة فور الانتهاء منها.
* ماذا عن نسبة إنجاز جسر ميدان المروج (الرمانة سابقاً).. متى ينتهي؟** تقاطع طريق الملك فيصل مع طريق الأمير فهد بن سلطان (ميدان المروج) جار العمل بالمشروع وتبلغ نسبة الإنجاز حتى اللحظة 32%. وتجري متابعة المقاول بشكل مستمر لضمان إنهاء الأعمال بالتقاطع وفي حال أظهر المقاول اي تقصير سيتم تطبيق ما ينص عليه العقد.
* يعد الطريق من أملج إلى تبوك دولياً، لماذا لم يرق هذا الطريق ليكون من الفئة (أ) ليحظى بامتيازاتها من حيث تعدد المسارات؟** تم تحويل الطريق من مفرد إلى مزدوج في الفترة الماضية، والعمل جار حالياً على إصلاح المسار القديم على عدد من المراحل العملية التي بدأت من جنوب تبوك مروراً إلى الشمال، كما تم فتح الحركة المرورية في الأجزاء التي تم الانتهاء منها، وفي ما يتعلق بارتقاء الطريق إلى فئة (أ) نود الإشارة إلى أن عملية ارتقاء الطرق بشكل عام لا تتم إلا وفق دراسة دقيقة وجار العمل عليها.
* الإبل السائبة تسببت بالكثير من الحوادث، ماذا عملتم لمعالجة هذا الأمر؟** أطلقت الوزارة مشروع تجهيزات السياج السلكي العالي الشد على الطرق المفردة والمزدوجة لمناطق عبور الجمال الخطرة، وجار العمل حالياً جنوب محافظة أملج في الوقت الحالي، وتستكمل بقية المراحل خلال الفترة القادمة وفقاً للخطة المعتمدة.
* طريق الهضبة بين بدا وتبوك شديد الخطورة وينادي أهالي محافظة الوجه وقراها بازدواجية طريق أبوالقزاز كونه الرابط بين المحافظة وقرى أبوالقزاز وبدا والكر حتى الوصول إلى العلا؟
** طريق الهضبة أو ما يسمى بطريق تبوك / بدا تم رفع مستوى السلامة، من لوحات وحواجز خرسانية على كامل طول العقبة البالغ 3 كم تقريباً ويجب على السائق التقيد بإرشادات السلامة وفق ما يستلزم لكل موقع، أما في ما يخص ازدواج طريق أبوالقزاز، فإن الطريق قد تم تحسينه في السنوات الثلاث الماضية وتمت إعادة إنشائه وتوسعته من خلال أكتاف أسفلتية له.
* ماذا عن طريق تبوك / العلا (المعظم)؟
** طريق المعظم المتفرع من طريق تبوك المدينة، ليس تابعاً لطرق وزارة النقل. * ما خطتكم في مشاريع الصيانة والسلامة المرورية؟ ** جميع الطرق في منطقة تبوك تتم لها الصيانة الدورية اللازمة سواء كانت طرقاً أسفلتية أم ترابية، ويوجد في تبوك أكثر من 3866 كيلومتراً من الطرق الأسفلتية، منها مزدوجة ومفردة تتم صيانتها من خلال عقود عدة مع عدد من الشركات الوطنية، كما يوجد أكثر من 3650 كيلومتراً من الطرق الترابية موزعة على كامل المنطقة، جزء منها تتم صيانته بالجهود الذاتية للفرع والجزء الآخر عن طريق أحد المقاولين.