أخبار

الحوثي.. أزمة مالية.. وصراعات داخلية

وسط فرار مقاتليه من الجبهات

أحمد الشميري (جدة) a_shmeri@

كشفت مصادر مطلعة في محافظة البيضاء أمس (الأحد) لـ«عكاظ» خلافات حادة بين قيادات الحوثي أفضت إلى تصفيات داخلية، ما أدى إلى فرار الكثير من مقاتلي المليشيا من جبهات القتال.

وقالت المصادر إن هناك العشرات من المشرفين الحوثيين وعناصر تابعة لهم عادوا إلى عدد من مديريات صنعاء خوفا على حياتهم وفضلوا الاختفاء عن أنظار قياداتهم.

وأضافت أن الفرار جاء بعد مقتل قائد المليشيا في البيضاء أحمد خاطر، والقيادي الحوثي أبومحمد النيب، وعدد من مسلحيهم في مواجهات داخلية بمدينة رداع ليل (السبت). وأكدت أن مشرفين ينتمون إلى المحافظة ويعملون مع المليشيا هاجموا إدارة الأمن والسجن المركزي برداع لإخراج مسجونين في قضايا جنائية.

ولفتت إلى أن الأزمة المالية التي تعصف بالمليشيا وعدم صرف رواتب إعاشة لمقاتليها في عدد من الجبهات والمحافظات دفع بالكثير من المشرفين لإطلاق السجناء مقابل مبالغ مالية، وهو ما زاد من الصراع ودفع المقاتلين الجوعى للعودة إلى منازلهم.

وكان خبير الصواريخ الباليستية خالد مسعود قتل في معارك مع الجيش الوطني في مديرية العبدية بالبيضاء إلى جانب 68 مسلحاً حوثياً خلال الـ48 ساعة الماضية. ونشر ناشطون يمنيون فيديو لقيادي حوثي في إحدى الجبهات يناشد مليشياته توفير ما يسد جوعهم، مؤكداً أنه لم يستلم راتبا منذ أشهر.

من جهة أخرى، تشهد محافظة إب الواقعة تحت سيطرة المليشيا انفلاتا أمنيا كبيرا، إذ كشفت إحصاءات أمنية أمس تسجيل 1722 جريمة خلال 6 أشهر، وأكدت مقتل وإصابة 352 شخصا .

وسجل المركز الإعلامي الأمني 105 جرائم قتل عمد، و20 جريمة قتل غير عمد، و227 جريمة شروع في القتل، و8 قضايا نهب ممتلكات، و55 قضية سرقة منازل، و31 قضية سرقة محلات، و41 جريمة سرقة سيارات، و12 جريمة سرقة لدراجات نارية.