أخبار

بعد 15 عاماً.. ما الحكم المتوقع في قضية اغتيال الحريري؟

الحريري

«عكاظ» (بيروت) okaz_online@

بعد 15 عاماً، تصدر المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في الـ7 من أغسطس الجاري حكمها في قضية اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري، إثر تفجير ضخم بسيارة مفخخة هز بيروت في 14 فبراير 2005.

ومنذ تأسيس المحكمة التي وجهت الاتهام إلى 5 عناصر في مليشيا حزب الله، أعلن الحزب أنه لا يعترف بها، زاعما أنها «مسيّسة»، ورفض تسليم المتهمين.

وباستثناء مصطفى بدر الدين، القائد العسكري السابق لـ«حزب الله»، الذي قُتل في سورية عام 2016، تقتصر المعلومات عن المتهمين الـ4 الآخرين على ما قدمته المحكمة الدولية. ولا يُعرف شيء عن مكان وجودهم حالياً.

وكان بدر الدين يُعدّ المتهم الرئيسي والعقل المدبر لجريمة اغتيال الحريري. وجاء في مذكرة توقيفه أنه «خطط للجريمة وأشرف على تنفيذها». وفي مايو 2016، أُعلن مقتله قرب مطار دمشق.

كما انضم بدر الدين إلى صفوف «حزب الله» بعد الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982. وانخرط في تنفيذ هجمات عدة، طال أبرزها في 1983 السفارتين الفرنسية والأمريكية في الكويت، واعتقلته السلطات هناك.



قررت المحكمة الدولية ملاحقة مرعي (54 عاماً) عام 2013، وضمت في فبراير 2014 قضيته إلى قضية المتهمين الآخرين. ووُجهت له اتهامات بـ«التدخل في جريمة ارتكاب عمل إرهابي»، وقتل الحريري والقتلى الآخرين عمداً.