الناس

«تراحم» تدخل «غينيس» بتطوعها للمرافعة عن أكثر القضايا عالمياً

لقاء عقد عن بعد مع ممثلي «غينيس» حضره عدد من محامي ومحاميات «تراحم».

عدنان الشبراوي (جدة) Adnanshabrawi@

كرمت موسوعة غينيس للأرقام القياسية، اللجنة الوطنية لرعاية السجناء وأسرهم (تراحم جدة) ممثلة في اللجنة القانونية، لمباشرتها أكبر عدد من قضايا السجناء على مستوى العالم تطوعيا.

ومنحت اللجنة شهادات للمحامين الأعضاء في لقاء عقد عن بعد حضره عدد من محامي ومحاميات «تراحم».

وأوضح رئيس لجنة المحامين في «تراحم» المستشار القانوني أشرف السراج، أن دخول لجنة تراحم في جدة موسوعة غينيس للأرقام القياسية جاء لوجود أكثر من 60 محاميا ومحامية من المتطوعين للترافع عن السجناء والموقوفين مجانا، معلناً اعتزام اللجنة تكريم المحامين والمحاميات المتطوعين في القضايا الواردة للجمعية التي أطلقت مبادرتها للترافع عن الموقوفين والسجناء تطوعياً تحت مسمى «خدمة المرافعات المجانية».

وذكر السراج أن اللجنة قدمت أكثر من 600 خدمة ما بين استشارة قانونية أو ترافع عن موقوفين أو إعداد مذكرات جوابية للمحاكم خلال العام، وواصلوا جهودهم خلال جائحة كورونا يقدمون المشورة القانونية ويعدون اللوائح ويتطوعون للترافع عن السجناء من غير القادرين على تحمل أتعاب المحاماة.

وأكد أن محامي ومحاميات اللجنة أسهموا في إطلاق عشرات الحالات من خلال المتابعات الدورية مع المحاكم العامة والجزائية والإدارية والسجون والنيابة، لافتا إلى أن اللجنة تتواصل مع المحاكم في جدة باستمرار وتتعاون مع مختلف الجهات ذات العلاقة لما فيه مصلحة السجناء.

وأفاد رئيس اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم (تراحم) بمحافظة جدة أحمد الحمدان أنهم انفردوا عالميا بعدد كبير من القضايا التي تطوعوا للترافع عنها، لافتا إلى أن «تراحم» طبقت منظومة من البرامج التي ركزت على 3 فئات وهي السجناء، والمفرج عنهم، وبرامج وجهت إلى أسر السجناء.