أخبار

الأمم المتحدة تشدد على حظر الأسلحة في ليبيا

«عكاظ» (جدة)OKAZ_ONLINE@

شددت الأمم المتحدة، على أهمية التمسك بحظر الأسلحة المفروض على ليبيا. وقالت البعثة الأممية في تغريدة على حسابها الرسمي على تويتر اليوم (الإثنين)، إن الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة ستيفاني وليامز، التقت قائد العملية البحرية الأوروبية «إيريني» الأميرال أغوستيني، مشددة على وجوب تعزيز قرار حظر الأسلحة في ليبيا.

وأعادت التذكير بتعهد المشاركين في مؤتمر برلين باحترام قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وحثتهم على تحمل مسؤولياتهم.

بدورها، أعادت فرنسا اليوم التأكيد على ضرورة احترام حظر الأسلحة. وشدد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين على ضرورة احترام هذا القرار الأممي المفروض على ليبيا، الغارقة منذ سنوات في الحرب. ودعا إلى تطبيق مقررات مؤتمر برلين بشأن ليبيا واحترام العملية السياسية.

يذكر أن ليبيا الغارقة في الاقتتال منذ سنوات، والتي فاقمت أزمتها التدخلات الخارجية لا سيما التركية، حيث تدعم أنقرة حكومة الوفاق بالسلاح والمرتزقة منذ أشهر عدة، شهدت خلال الأسبوعين الماضيين حراكاً دوليا من أجل استئناف الحوار، لا سيما بعد إعلان وقف إطلاق النار من قبل طرابلس والبرلمان الليبي.

وكان أسطول «إيريني» الذي يراقب عملية حظر توريد السلاح إلى ليبيا أعلن في بيان الثلاثاء الماضي أنه رصد منذ 4 مايو، عند بدء نشاطه في البحر، وعبر الدوريات التي نفذها وسط البحر الأبيض المتوسط، وأكثر من 600 عملية حراسة و12 زيارة ودية إلى متن بعض السفن التجارية، عشرات السفن المشبوهة قبالة الساحل الليبي. ولفت إلى أنه رصد سفناً مشبوهة في أكثر من عشرة موانئ ونقاط، إضافة إلى 80 رحلة عسكرية و25 مهبطاً.