أخبار

مطار المؤسس.. تدابير وقائية لحماية المسافرين وإنهاء الإجراءات إلكترونياً

نقاط تباعد آمنة.. تسليم ذاتي للأمتعة.. الكمامات إلزامية

أسرة تنهي إجراءات سفرها في مطار المؤسس أمس. (تصوير: عمرو سلام)

إبراهيم علوي (جدة) i_waleeed22@

رصدت «عكاظ» جملة من الإجراءات الوقائية بمطار الملك عبدالعزيز المتعلقة باستئناف العمليات التشغيلية للرحلات الدولية التي تم رفع التعليق جزئيا عنها، وشملت فتح المنافذ البرية والبحرية والجوية؛ بما يتيح للفئات المستثناة من مواطنين وغيرهم الدخول إلى المملكة والخروج منها، بدءا من الساعة 6 من صباح أمس (الثلاثاء).

وكانت هيئة الطيران المدني طبّقت جملة من الإجراءات الوقائية المتعلقة باستئناف الرحلات حرصا على سلامة الجميع من فايروس كورونا، التي أعلن عنها عند بدء تشغيل الرحلات الداخلية ولم تشهد أي تحديث لها، واشترطت حضور المسافرين إلى المطار قبل موعد الرحلة بساعتين على الأقل، وعدم السماح للمسافر الذي تصل درجة حرارته لأكثر من 38 من دخول المطارات حسب البروتوكولات الوقائية الصحية المعدة من الجهات الصحية.

وتتضمن إجراءات الوقاية قبل الرحلة تنفيذ جميع خطوات الحجز وإصدار التذكرة وبطاقة صعود الطائرة وبطاقة الأمتعة عبر القنوات الإلكترونية للخطوط الناقلة عبر الحواسيب وتطبيقات الأجهزة الذكية، وفحص درجة حرارة الموظفين والمسافرين على حد سواء قبل دخول المطار، واشتراط ارتداء الكمامات في مرافق المطار وعلى متن الطائرة، والالتزام بالتباعد قبل دخول الصالة وفي المواقع كافة.

ورصدت عدسة «عكاظ» تجهيز مقاعد الانتظار والجلوس داخل الصالات وفي جميع المواقع، وتنظيم تقديم الخدمات للضيوف عبر نقاط تباعد آمنة أمام كاونترات السفر، وتفعيل تسليم الأمتعة ذاتيا، وإرسال بطاقات قبول الأمتعة إلكترونيا. وشمل رصد «عكاظ» الإجراءات الاحترازية الخاصة بمقدمي الخدمة في المطار من ارتداء وسائل الوقاية والتباعد أثناء ممارستهم مهماتهم.