أخبار

عسير: إيقاف توسعة طريق «الجاضع» السياحي

خالد آل مريّح (أبها) Abowajan@

وجّه أمير منطقة عسير الأمير تركي بن طلال، بإيقاف تنفيذ توسعة طريق سياحي في مركز بللسمر، لما يسببه من أضرار بالبيئة والغطاء النباتي، وكرّم رئيسي المركز والبلدية.

وأوضحت إمارة منطقة عسير، في بيان لها أن هيئة تطوير المنطقة، علمت باعتراض وزارة المياه والزراعة ممثلة في الإدارة العامة لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، على تنفيذ توسعة طريق «الجاضع السياحي» في مركز بللسمر، وبعد التحقق تبيّن أن مركز وبلدية بللسمر أعدّا محضراً مشتركاً، بإيقاف التنفيذ لوجود عوائق، وبعد التأكد من الإجراءات المتخذة ومنها منع تسليم المقاول مشروع التوسعة، ومخاطبة أمانة عسير بطلب إيقاف المشروع لمدة 4 أشهر لوجود عوائق، ومخاطبة المجلس البلدي بنقل كميات المشروع حسب ما يراه المجلس، ولعدم موافقة الجهة ذات العلاقة، ونظراً لوجود غابات تحتضن غطاء نباتياً كثيفاً، تم تكريم رئيسي المركز والبلدية.

من جهة أخرى، وجّه أمير منطقة عسير، بفرض غرامة ماليه بمبلغ 50 ألف ريال، على مواطن في محافظة النماص تعدى على مواقع تحتضن الغابات والمراعي، وجرف 27 شجرة من أشجار العرعر.

وذكرت إمارة عسير، أنه وفقاً للمادة الـ15 من نظام المراعي والغابات، وجّه أمير عسير، بتنفيذ قرار العقوبة المالية (الحد الأعلى) بحق المواطن. وشدّد أمير منطقة عسير على الالتزام بالتعليمات والأنظمة المتعلقة بالمحافظة على البيئة، وتفعيل الجانب التوعوي لأفراد المجتمع، وضرورة المحافظة على كافة مواقع الغابات والمراعي التي تشكلت منها طبيعة عسير، وكانت ركيزة في بناء استراتيجية تطوير المنطقة.