أخبار

هيئة الزكاة لأصحاب «السجلات المنسية»: السداد أو الحجر على أموالكم !

عبدالعزيز الربيعي (مكة المكرمة) florist600@

حذرت الهيئة العامة للزكاة أصحاب السجلات التجارية المنسية والتي مازالت مسجلة بأسمائهم ولا يتم استخدامها وطالبتهم بسرعة سداد المستحقات المسجلة عليهم قبل إصدار العقوبات النظامية بحقهم والتي تصل إلى الحجر على الأموال المنقولة والحسابات البنكية.

وقالت الهيئة في إشعارات أرسلت لعدد من المشتركين: «نخطركم بأن الهيئة العامة للزكاة والدخل سوف تلجأ إلى تطبيق إجراءات التحصيل الإلزامي والتي تشمل الحجر على الأموال المنقولة وغير المنقولة لدى البنوك والحجر على الاستيراد لدى الهيئة العامة للجمارك والحجر على أي مبالغ تخصكم لدى وزارة المالية وإيقاف التصرف بممتلكاتكم غير المنقولة، إضافة إلى حرمانكم من الدخول في المنافسات الحكومية أو استقدام العمالة أو إصدار وتجديد رخص العمل التي تمكن من ممارسة النشاط، وذلك للحفاظ على مستحقات الضمان الاجتماعي والخزينة العامة».

وكشفت مصادر «عكاظ» أن هناك عددا كبيرا من السجلات التجارية التي أصدرها أصحابها قبل سنوات ومازالت مسجلة عليهم دون إلغائها ويتم رصد الاستحقاقات عليهم كل عام، ما تسبب في تراكم مبالغ مالية كبيرة عليهم.

وأشار عدد من المواطنين إلى أن الكثير من السجلات التجارية لم يتكسب أصحابها منها طوال الفترة الماضية بسبب عدم تشغيلها لوجود اشتراطات نظامية في ممارستها وبسبب جائحة فايروس كورونا التي أوقفت نشاطاتهم. وطالبوا هيئة الزكاة بأن يكون حساب الزكاة والدخل للسجلات العاملة والتي لديها عمالة ودخل واضح كون الكثير من السجلات استخرجت وتوقفت دون مزاولة للنشاط.