أخبار

عون للحريري: تأليف الحكومة.. أو الاعتذار

دعاه إلى قصر بعبدا.. فهل يستجيب؟

عون والحريري

زياد عيتاني (بيروت) ziadgazi@

دعا الرئيس اللبناني العماد ميشال عون رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري إلى قصر بعبدا للتأليف الفوري للحكومة بالاتفاق، أو الاعتذار عن الاستمرار في مهمته. وفي كلمة متلفزة مساء اليوم (الأربعاء) قال عون: لقد آثرت الصمت إفساحاً للمجال أمام المعالجات على مختلف المستويات، وتفادياً لأيّ حدث من جرّاء التجاذبات والانقسامات الحادّة في المواقف السياسيّة وانهيار المنظومة الاقتصاديّة والماليّة نتيجة سياسات خاطئة لعقود خلت.

وأضاف: بعدما تقدم الرئيس المكلف سعد الحريري بعناوين مسودة حكومية لا تلبي الحد الأدنى من التوازن الوطني والميثاقية ما أدخل البلاد في نفق التعطيل، أدعوه إلى قصر بعبدا من أجل التأليف الفوري للحكومة بالاتفاق معي، وفق الآلية والمعايير الدستورية المعتمدة في تأليف الحكومات من دون تحجج أو تأخير.

وتابع عون قائلا: وفي حال وجد الحريري نفسه في عجز عن التأليف وترؤس حكومة إنقاذ وطني تتصدّى للأوضاع الخطيرة التي تعاني منها البلاد والعباد، فعليه أن يفسح في المجال أمام كل قادر على التأليف.

وأوضح أن دعوته للرئيس المكلف مصمّمة وصادقة «الى أن يبادر فوراً إلى أحد الخيارين المتاحين، حيث لا ينفع بعد اليوم الصمت والتزام البيوت الحصينة، علّنا ننقذ لبنان، حيث لا فائدة من كلّ المناصب وتقاذف المسؤوليّات إن انهار الوطن وأصبح الشعب أسير اليأس والإحباط، حيث لا مفرّ له سوى الغضب».