أخبار

لماذا تفشل «القبة الإسرائيلية» في إسقاط الطائرات المسيرة ؟

القبة الحديدية الإسرائيلية.

«عكاظ» (جدة) okaz_online@

تسببت ثغرة في تصميم القبة الحديدية الإسرائيلية في إسقاط طائرات صديقة خلال الحرب الأخيرة على غزة، بحسب ما كشفت مجلة مختصة بالأمور العسكرية.

ونقلت مجلة «Military Watch» عن الجيش الإسرائيلي قوله إن بطاريات دفاعه الجوي (القبة الحديدية) أسقطت طائرة استطلاع بدون طيار من طراز «سكايلارك»، مؤكدة أن تصميم القبة الحديدية كان بشكل أساسي لتوفير دفاع ضد المدفعية الصاروخية، إلا أنها تتمتع بقدرة ثانوية محدودة ضد الطائرات في نطاقات قريبة.

وأوضحت المجلة أنه رغم انخفاض كلفة «سكايلارك» إلا أن إسقاطها كان مصدر قلق كبير بين المسؤولين الإسرائيليين، من ناحية قدرة القبة الحديدية على التصدي لمثل تلك الطائرات من غير طيار" المسيرة".

ولا يزال عدد الطائرات بدون طيار من ذات الطراز التي تم إسقاطها غير مؤكد، إذ أعلن الجيش الإسرائيلي أن الحادثة قيد التحقيق، كما أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان تم الخلط بين تلك المسيرات وصواريخ غزة، أو أنها رصدت على أنها طائرات معادية، خصوصا بعد أن وردت معلومات خلال أيام المعركة أن «حركة حماس» أطلقت بعض الطائرات بدون طيار.

وقد أثارت تلك المعطيات عددا من المخاوف الأخرى بشأن أداء القبة الحديدية، بما في ذلك التكلفة التشغيلية الأعلى بكثير مقارنة بتكلفة إطلاق صواريخ المدفعية التي تم بناؤها.