أخبار

«الشورى» يبحث تحسين الحضور النسائي في الوظائف القيادية بـ «الغذاء والدواء»

لجنة الإسكان تسأل «البلدية» عن الأولويات في تمكين المدن

«عكاظ» (الرياض) okaz_online@

بحثت اللجنة الصحية - إحدى اللجان المتخصصة في مجلس الشورى - في اجتماعها عبر الاتصال المرئي، برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة الدكتورة زينب بنت مثنى أبو طالب، التقرير السنوي للهيئة العامة للغذاء والدواء للعام المالي 1441/‏1442، بمشاركة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور هشام الجضعي وعددٍ من المسؤولين في الهيئة.

وناقش أعضاء المجلس واللجنة خلال الاجتماع مع الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء التقرير السنوي للهيئة وأبرز ما ورد فيه حول أداء الهيئة والمشاريع الإستراتيجية ومبادرات برنامج التحول الصحي للهيئة، كما استعرض الاجتماع دور الهيئة في تطوير الصناعات الوطنية الطبية والخدمات اللوجستية.

وتناول الاجتماع دور الهيئة في تحقيق الأمن الغذائي، والدوائي في المملكة، والجهود المبذولة في إطار توطين الأدوية، والخطة نحو تحسين نسبة الحضور النسائي في الوظائف القيادية، وبعض الجوانب الإدارية المتعلقة بالهيئة.

وأشاد أعضاء اللجنة في اجتماعهم مع مسؤولي الهيئة بالدور الذي تقوم به الهيئة بجانب جهود أجهزة الدولة الأخرى المعنية بمواجهة فايروس كورونا، من خلال التأكد من سلامة ومأمونية اللقاحات وتقديمها بالشكل الآمن والسليم.

وطرح أعضاء المجلس أعضاء اللجنة في الاجتماع عددا من التساؤلات والاستفسارات حول ما تضمنه التقرير، حيث أجاب مسؤولو الهيئة عن ما تم طرحه من استفسارات، تمهيداً لإعداد اللجنة تقريرها النهائي ورأيها بشأن التقرير السنوي للهيئة للعرض أمام المجلس لمناقشته في جلسة قادمة.

من جهة أخرى، عقدت لجنة الحج والإسكان والخدمات اجتماعاً برئاسة الدكتور أيمن صالح فاضل، مع وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان ماجد الحقيل وعدد من المسؤولين في الوزارة، لمناقشة أبرز ما تضمنه التقرير السنوي للوزارة. وجرى بعد ذلك استعراض العديد من المحاور التي تركزت حول الإستراتيجية العامة للوزارة، والتخطيط العمراني وشؤون الأراضي وتطوير النموذج التشغيلي، والتحول الرقمي للوزارة، وتكامل أداء الوزارة وتعاونها مع الجهات الحكومية الأخرى، إضافة للصعوبات والتحديات التي تواجهها، كما بحث الاجتماع السبل الكفيلة بدعم الرقابة البلدية كجانب مهم لتطوير القطاع البلدي، وما يُمكن تطويره من الأنظمة والاشتراطات والتراخيص لإزالة كافة المعوقات والتوسع فيها من خلال الرقابة المجتمعية، والقطاع الخاص، كما تمت مناقشة عدد من الموضوعات التي تضمنها التقرير السنوي للوزارة.

وقدم أعضاء اللجنة خلال الاجتماع عدداً من الاستفسارات حول أولويات عمل الوزارة في تمكين المدن، وتحسين المشهد الحضري، والمستهدفات لتطوير معايير التنمية المستدامة، ومستوى جودة الحياة، وتعزيز ترتيب المملكة ضمن أفضل المدن والمنشآت الحضارية في العالم، إذ أجاب وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ومسؤولو الوزارة على ما قدم من استفسارات حول جهود الوزارة في هذه الجوانب، وذلك تمهيداً لإنهاء اللجنة إعداد تقريرها النهائي ورأيها بشأن التقرير السنوي للوزارة للعرض أمام المجلس في إحدى الجلسات القادمة.