منوعات

أخصائي تغذية لـ عكاظ: «الكيتو» يُفقِد الوزن الزائد سريعاً.. بشرط

حمد المطيري.

موضي الحارثي (جدة) m_2030al1@

أكد أخصائي التغذية العلاجية حمد المطيري لـ«عكاظ» أن حمية «الكيتو جينك» دايت الغذائية تفقد الوزن الزائد بشكل سريع. مشددا على ضرورة توزيع نسب الكربوهيدرات والدهون والبروتين بشكل يناسب الاحتياجات اليومية لكل شخص على حدة، على ألا تزيد مدتها على 15 يوماً، حتى لا تسبب نتائج عكسية ضارة بالجسم، مع ضرورة المتابعة مع أخصائي تغذية علاجية.

وقال المطيري: يعتمد «الكيتو جينك» على تناول كمية كبيرة من الدهون تتراوح بين 70 و80% من إجمالي السعرات الحرارية التي يحصل عليها الجسم، ما يهيئه لعملية الكيتوزيس التي تساعد على حرق دهون الجسد ودهون الأطعمة المتناولة. فيما يشكل البروتين نحو 15-20% من إجمالي السعرات، بينما تشكل الكربوهيدرات نحو 5% فقط من إجمالي السعرات اليومية.

وقسم المطيري النظام الكيتوني إلى 4 أنواع، (الأساسي، والدوري، والمستهدف، وعالي البروتين)، وهي أنظمة يمكن اتباع أيٍّ منها خلال حمية الكيتوجينك وتعتمد جميعها على الدهون الثلاثية والبروتين كمصدر رئيسي للطاقة، ولكن مع اختلاف نسب التمثيل الغذائي للدهون والبروتينات والكربوهيدرات، مشيرا إلى إمكانية التنقل بين هذه الأنواع للحصول على نتائج تتناسب مع احتياج كل شخص، لاسيما أن بدء هذا النظام يؤدي للشعور بالخمول نتيجة محاولة الجسم التكيف مع انخفاض مستوى الكربوهيدرات، ما يؤدي إلى أعراض تشبه الإنفلونزا كالصداع، والتعب والتهيج، والإمساك، والدوار، وألم في العضلات وخمول عام.

أما عن السوائل المسموح بها أثناء تطبيق نظام «الكيتو جينك»، فيقول المطيري: «يسمح بتناول المشروبات الساخنة كالشاي والقهوة، وعصائر الفراولة والبطيخ والليمون وغيرها؛ شريطة أن تكون خالية من السكر والكربوهيدات»، واستدرك: «هذه السوائل مهمة في النظام، وخصوصا المياه، إذ يتوجب الإكثار من تناولها، نظرا لفوائدها الصحية للجسم أثناء اتباع هذه الحمية، لاسيما في الأسبوع الأول من تطبيقها، إذ تساعد في التخلص من الأعراض المصاحبة لهذه الحمية».

شروط حمية «الكيتوجينك»

ألا تزيد مدتها

على 15 يوماً

توزيع الأغذية حسب الاحتياج

المتابعة مع طبيب متخصص