أخبار

«استقلال» أمريكا.. «تحرير» بريطانيا

زعماء يرفعون رايات النصر.. وكوفيد يُخضع دولاً للإغلاق وحظر السفر

المتبضعون يزحمون أسواق تايبيه على رغم تشديد التدابير الوقائية في تايوان.

ياسين أحمد (لندن) OKAZ_online@

قرر قادة الدول الكبرى أن يكون الإعلان عن «الاستقلال» من كوفيد-19 بأيديهم وحدهم؛ على رغم أن الأرقام والبلاغات والحال التي تُغني عن السؤال تقول غير ذلك. فقد ذُكر في واشنطن، الليل قبل الماضي، أن الرئيس جو بايدن يستعد لإعلان «استقلال» أمريكا من فايروس كورونا الجديد، في ذكرى استقلالها التي تصادف الرابع من يوليو. وفي بريطانيا -وعلى رغم تسجيل البلاد أكبر عدد من الإصابات الجديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، بارتفاع عن الأسبوع الماضي بـ115%- قرر رئيس الوزراء المحافظ بوريس جونسون أن حكومته جاهزة لإعلان حرية بريطانيا من كوفيد-19 في 19 يوليو القادم. هل تتحرر هاتان الدولتان من قيود كوفيد وبقية دول العالم تتلظى بالإصابات الجديدة والوفيات؟ نصف عدد سكان أستراليا قيد الإغلاق حالياً. نصف عدد الإصابات في ألمانيا هي بسلالة دلتا الهندية. عدد وفيات جنوب أفريقيا بكوفيد-19 يقفز فوق حاجز الـ60 ألفاً.

في لندن، أعلنت وزارة الصحة أمس أنها سجلت (الإثنين) 22.868 إصابة جديدة. وأشارت إلى أن عدد حالات التنويم يبلغ حالياً 211 حالة يومياً. وقال وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد للبرلمان، الليل قبل الماضي، إنه لا يرى عائقاً أمام تحرير بريطانيا من قيود الإغلاق بالكامل في 19 يوليو بحسب ما هو مقرر. وذكر رئيس الوزراء أن المؤشرات جيدة بالنسبة إلى الالتزام بـ«يوم الحرية» الجديد. وأبلغ جاويد -في أول ظهور برلماني له بعد تكليفه بحقيبة الصحة، في أعقاب استقالة سلفه مات هانكوك- أعضاء مجلس العموم بأنه لن يكون هناك أي يوم للتحرير خالٍ من مخاطر كوفيد. ورفض الوزير الجديد الإجابة على سؤال عما إذا كانت بريطانيا ستضطر إلى العودة إلى الإغلاق إذا تصاعدت الإصابات الوبائية خلال الخريف أو الشتاء. كما أحجم جاويد عن الإجابة على سؤال حول ما إذا كانت حرية بريطانيا ستعني أيضاً رفع التعليمات الصحية الداعية لارتداء قناع الوجه للوقاية من الإصابة. وكشف جونسون أنه عرض أحدث البيانات الصحية مع وزيره الجديد الأحد، واتفقا على أن أفضل خيار يتمثل في الانتظار بضعة أسابيع لإعطاء 5 ملايين جرعة لقاح إضافية قبل تخفيف القيود الصحية. وعلى رغم أن عدد الإصابات الجديدة في الولايات المتحدة لا يزال يتجاوز 11 ألفاً يومياً؛ قالت مصادر البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن يعتزم نهاية الأسبوع الحالي إلغاء بعض الاشتراطات الصحية، خصوصاً السماح لأكثر من ألف شخص الاستمتاع بالتجمع لتناول اللحم المشوي، تعبيراً عن احتفال البلاد بـ«الاستقلال عن كوفيد-19». ويأتي ذلك على رغم أن الحكومة الأمريكية لم تتمكن من الوفاء بتعهد بايدن بتطعيم 70% من سكان أمريكا بحلو الرابع من يوليو، الذي يصادف ذكرى استقلال أمريكا. وبلغت نسبة المطعمين حتى أمس الأول 66.1%. ولا تزال هناك 287 وفاة يومياً في أمريكا بكوفيد-19.

وفيما أعلنت هونغ كونغ، الليل الماضي، حظر الرحلات القادمة إليها من بريطانيا، خوفاً من تسلل سلالة دلتا الهندية؛ أعلنت وزيرة شؤون المستشارية الألمانية هيلغا براون أمس، أن دلتا غدت تمثل 50% من الإصابات في البلاد. وقال وزير الداخلية الألماني هورست سيهوفر إن على بريطانيا أن تفرض قيوداً على عدد المشجعين الذين سيسمح لهم بحضور مباراة ألمانيا- بريطانيا في البطولة الأوروبية لكرة القدم أمس (الثلاثاء). وفي أستراليا، يرزح أكثر من 12 مليوناً، نحو نصف عدد سكان البلاد، تحت قيود الإغلاق الكامل، فيما تصارع أستراليا لمواجهة التفشي المتسارع لسلالة دلتا الهندية. وانضمت مدينة بريسباين أمس، إلى المدن الخاضعة للإغلاق، التي لا يسمح لسكانها بمغادرة بيوتهم إلا لأسباب قاهرة. والمدن الثلاث الأخرى هي سيدني، وبيرث، ودارون. وفي واشنطن، أعلنت الولايات المتحدة أنها تنصح مواطنيها بعدم السفر إلى كل من الإمارات، وليبيريا، وموزمبيق، ويوغندا بسبب الإصابات بكوفيد-19 في تلك البلدان. وقالت بلومبيرغ أمس إن عدد الإصابات الجديدة في الإمارات، التي تعد إحدى الدول الأكثر تطعيماً لسكانها باللقاحات المضادة للوباء، لا يزال يتخطى ألفيْ إصابة يومياً.

أعلنت حكومة إمارة أبوظبي (الإثنين) أنه سيمنع دخول غير المطعمين الأماكن العامة اعتباراً من 20 أغسطس القادم. ويشمل المنع المجمعات التسوقية، والمقاهي، والمطاعم، والمتاحف، وأندية اللياقة الصحية، والمدارس، والجامعات. وسيسمح لغير المطعمين بدخول محلات السوبرماركت والصيدليات فقط. وتقول حكومة أبوظبي إن 93% من سكان الإمارة حصلوا على جرعة على الأقل من اللقاحات المناوئة لكوفيد-19. وفي إندونيسيا، أعلن الرئيس جوكو ويدودي، أمس الأول، أن حكومته قررت بدء تطعيم الأطفال من سن 12 إلى 15 عاماً بلقاح ساينوفاك الصيني. وفي إسلام أباد قالت الحكومة الباكستانية إنها ستعلن تخفيف عدد من القيود الصحية بالنسبة لمن تم تحصينهم بالكامل ضد الوباء. وسيسمح للمطعّمين بالأكل داخل المطاعم اعتباراً من غدٍ (الخميس). وقالت قبرص، أمس الأول، إنها ستفتح باب التطعيم الطوعي للأطفال من سن 16 إلى 17 عاماً بلقاح فايزر الأمريكي. وفي أثينا؛ قالت الحكومة اليونانية إن أي مراهق يوافق على التطعيم سيمنح 150 يويو (180 دولاراً) اعتباراً من 15 يوليو القادم. وأعرب رئيس الوزراء كرياكوس متسوتاكيس عن أمله في أن ينتهز الشباب هذه الفرصة.