أخبار

2.4 مليون م3 خزن إستراتيجي لتوفير المياه خلال الحج

25 مساراً بصحن الطواف و9 في طوابق الحرم

أنظمة ذكية تضمن إيصال المياه لضيوف الرحمن عبر شبكات المياه في المشاعر المقدسة. (واس)

عبدالله الدهاس aldhass@، عبدالله الروقي alroogy@ (مكة المكرمة)

أعلنت شركة المياه الوطنية جاهزية خطتها التشغيلية والفنية واكتمال استعداداتها لموسم الحج، التي تتضمن توفير كمية خزن تشغيلي وإستراتيجي تصل إلى 2.4 مليون متر مكعب، حرصاً منها على تقديم خدماتها للحجاج عبر وسائل تقنية حديثة، وأنظمة ذكية تضمن إيصال المياه لضيوف الرحمن عبر شبكات المياه في المشاعر المقدسة، بالإضافة إلى تطبيق تروية، الذي يتيح للحجيج معرفة مواقع مجمعات دورات المياه وتقديم البلاغات.

من جهة أخرى، أعادت الإدارة العامة للحشود والتفويج في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، ترتيب ملصقات التباعد الجسدي بما يتناسب مع أعداد الحجاج بصحن المطاف، ومطاف الطابق الأرضي، والأول بالمسجد الحرام.

وأوضح مدير الإدارة العامة للحشود والتفويج بالمسجد الحرام أسامة بن منصور الحجيلي أنه جرى إعادة ترتيب الملصقات البالغ عددها 25 مسارا بصحن المطاف، و4 مسارات بالطابق الأرضي، و5 مسارات بالطابق الأول، وملصقات مصليات ركعتي الطواف، ومصليات توسعة الملك فهد، إضافة إلى تخصيص مسارات للأشخاص ذوي الإعاقة وفق ضوابط الإجراءات الاحترازية.

وأضاف، تسعى الإدارة من خلال تلك الإجراءات والتطبيقات في معايير التباعد إلى زيادة الحرص على سلامة الحجاج، من خلال الالتزام بتطبيق معايير التباعد الجسدي.

ومن جهتها، أطلقت وزارة الحج والعمرة بطاقة «شعائر» الذكية في خطوة نحو تعزيز الخدمات الرقمية المقدمة لضيوف الرحمن.

وتعمل بطاقة شعائر الذكية عن طريق تقنية اتصال المجال القريب «NFC» التي تسمح بقراءة البطاقة عن طريق أجهزة الخدمة الذاتية المتوفرة في المشاعر المقدسة، حيث تقدم العديد من الخصائص والميزات كالاحتفاظ بمعلومات الحجاج الشخصية، والسكنية، وإرشادهم لسكنهم في المشاعر والتحكم بالدخول إلى المرافق المختلفة والحد من الحج غير النظامي.

وأوضح وكيل وزارة الحج والعمرة لخدمات الحجاج والمعتمرين الدكتور عمرو المداح، أن بطاقة شعائر ومن خلال تطبيقها تتيح للحاج معرفة نقاط التجمع، وأوقات المغادرة من وإلى سكنه في المشاعر المقدسة، كما تمكن الحاج من اختيار وجباته اليومية، إضافةً إلى استقبال تنبيهات مركز التحكم، مؤكداً أن تقييم الحاج لرحلة الحج إحدى الإضافات المميزة في التطبيق الذكي، ويمكن لكل حاج عند انتهاء أي مرحلة يمر بها من تقييم الخدمات المقدمة إليه من خلال الاستبيان المرفق في التطبيق، مِن أجل التحسينِ المُستمر ورفعِ مُستوى الرضى عن الخدمات التقنية المُبتكرة والحلول الرقمية التي تسخّرها وزارة الحج للارتقاء بمنظومة خدماتها لضيوف الرحمن وصولاً إلى حج آمنٍ وصحي، مشيراً الى أن كل بطاقة تحمل ترميزًا لونيًا واحدًا من 4 ألوان أخضر، أحمر، أصفر، أزرق؛ يربطُ حامل البطاقةِ بالنطاقِ المكاني الذي يقيمُ فيه بالمشاعر المقدسة، ويُستفادُ منها في الدخولِ من خلالِ البوابات الذكية، لدى مداخِل المُخيّمات في المشاعرِ، كما يُمَكّنُه من تسجيل معلومات الحاج الصحيةِ واستعراضِ جداول التفويج ومعرفةِ برنامج الحج الخاص به.