أخبار

في «الشميسي».. اختصار العبور من 47 دقيقة إلى 6 دقائق

منفذ الشميسي واجهة حضارية تستقبل الحجاج. (تصوير: مديني عسيري)

إبراهيم علوي (بعثة «عكاظ» بالمشاعر) i_waleeed22@

6 مهمات مختلفة تؤديها القوات الخاصة لأمن الطرق في الحج لتحقيق الأمن الشامل، والسلامة على الطرق، وإنفاذ وتطبيق تعليمات الحج، وتقديم الخدمات الإنسانية، ورفع مستوى السلامة المرورية بتكثيف الدوريات على كافة الطرق بمكة المكرمة والطرق الرابطة بين مكة والطائف وجدة ومداخل مكة المكرمة.

وسجلت «عكاظ» زيارة لمركز الضبط الأمني في الشميسي، ورصدت انسيابية الحركة المرورية وسط قبضة أمنية محكمة لمنع عبور المخالفين من 6 مراكز للضبط الأمني على مداخل مكة المكرمة (الشميسي، الحديبية، الكر، التنعيم، صبوحة، الكعكية)، وعدة مراكز ضبط أمني مؤقتة تشكل طوقا أمنيا على مكة المكرمة.

ويعد منفذ الشميسي واجهة معمارية حضارية وبصرية تصافح القادمين لمكة المكرمة من الحجاج والمعتمرين والزائرين، وتسهم بالتيسير على القادمين لمكة المكرمة، بتقليص فترة الانتظار خلال أوقات الذروة عبر 16 مسارا جديداً للمركبات إلى 6 دقائق، بعد أن كانت تستغرق 47 دقيقة، إضافة إلى تحسين الصورة البصرية لنقطة الفرز، وتوفير التقنيات الحديثة في التفتيش والفرز، مما يسهم في تقليل الوقت والجهد وزيادة الكفاءة، كما يحوي عددا من المرافق الخدماتية للجهات الحكومية ذات العلاقة.

‏ويحتوي منفذ الشميسي على توفير تقنيات جديدة للرصد والمراقبة والاستعانة بـ16 كاميرا لتحديد مسار المركبات وإنشاء بوابات خاصة للكشف عن المواد النووية والمشعة.