توظيف التحول الرقمي.. لتعظيم خدمات الحج.. أتمتة اتخاذ القرار.. وحوكمة المخاطر
أكد أن ملتقى الحج القادم نقلة نوعية لتعضيد التقنية الذكية.. تركي العمرو لـ«عكاظ»:
الأحد / 07 / محرم / 1443 هـ الاحد 15 أغسطس 2021 02:47
حاوره: فهيم الحامد Falhamid2@
أكد مدير معهد أبحاث الحج والعمرة والزيارة الدكتور تركي بن سليمان العمرو أن الملتقى العلمي بعنوان «التحول الرقمي في منظومة الحج والعمرة والزيارة» الذي ينظمه المعهد التابع لجامعة أم القرى، ما بين شهري رجب وشعبان القادمين، في المدينة المنورة، سيكون الملتقى الأول والأكبر منه في تاريخ المملكة برعاية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين، ويعكس حرص القيادة الرشيدة وجديتها في المضي قدما في برنامج التحول الرقمي وفق رؤية 2030 في مجال الحج والعمرة والزيارة. وقال الدكتور العمرو، في حوار شامل أجرته «عكاظ»، إن الملتقى المرتقب يعتبر نقلة نوعية لتعضيد التقنية الذكية وتوظيف التحول الرقمي لتعظيم الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من خلال أتمتة اتخاد القرار وحوكمة المخاطر وتبني التحول الرقمي للرؤية 2030 قولا وفعلا في الحج والعمرة والزيارة، فضلا عن حوكمة التحول الرقمي لزيادة الكفاءة في منظومة الحج وتوفير نظام رقمي وإقامة شراكات إستراتيجية وفق رؤية 2030. إلى نص الحوار:
• يتزامن تنظيم الملتقى العلمي الـ21 بعنوان «التحول الرقمي في منظومة الحج والعمرة والزيارة»، مع تدشين الحج الذكي الذي بدأت أولى نتائجه في موسم حج العام المنصرم.. ما أبرز محاور الملتقى؟
•• في الحقيقة أن تنظيم هذا الملتقى برعاية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين تحت شعار «التحول الرقمي في منظومة الحج والعمرة والزيارة» ما بين شهري رجب وشعبان القادمين، في المدينة المنورة، يعكس حرص القيادة الرشيدة وجديتها في المضي قدما في برنامج التحول الرقمي وفق رؤية 2030 في مجال الحج والعمرة والزيارة وجمع المهتمين والخبراء من الهيئات والقطاعات الحكومية والخاصة والقطاع الثالث بالشركات والمتخصصين في مجال البحث والتطوير في مجال الحج والعمرة والزيارة، ومناقشة أفضل السبل المعيارية للانتقال إلى مرحلة التحول الرقمي المتكامل حيث يسعى الملتقى لاستضافة العديد من أصحاب القرار وكبار المسؤولين لمناقشة الأبحاث والتجارب والاقتراحات من قبل الباحثين في الجامعات السعودية وكذلك المهتمين في مجال الحج والعمرة والزيارة.
• وما أهداف الملتقى؟
•• يمكن بلورة الأهداف الرئيسية لهذا الملتقى النوعي في عدة محاور، تتركز على توظيف أهم مبادرات وأبحاث التحول الرقمي في خدمة ضيوف الرحمن وحوكمة التحول الرقمي لزيادة الكفاءة التشغيلية في منظومة الحج والعمرة والزيارة تحقيقا لأهداف رؤية المملكة 2030، إلى جانب الاطلاع على البحوث والدراسات العلمية الخاصة برقمنة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن ودعم أتمتة فعالة ومتكاملة لعمليات اتخاذ القرار وأساليب التخطيط وإدارة المخاطر في منظومة الحج والعمرة والزيارة فضلا عن توفير نظام رقمي متطور يجمع الأطراف المعنية بخدمة ضيوف الرحمن من القطاعات الحكومية والأعمال والبحثية والخيرية.. كما يهدف الملتقى إلى تبني الرؤى المستقبلية لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين في تطوير منظومة الحج والعمرة بالاستفادة من التقنيات الحديثة والبحوث العلمية في شتى المجالات لتسهيل أداء النسك لضيوف الرحمن. كما يتيح الملتقى تعزيز العلاقات بين مختلف الجهات العاملة وزيادة التعاون فيما بينها وإقامة شراكات إستراتيجية.
• ماذا عن محاور المحتوى؟
•• هذا العام تم التركيز على التحول الرقمي في منظومة الحج والعمرة والزيارة، حتى يواكب الملتقى التوجه الوطني نحو تفعيل التقنية في جميع المجالات.. وإذا سمحت لي أن أسهب قليلا في محاور هذا الملتقى الذي يركز على تعزيز حوكمة التحول الرقمي في منظومة الحج والعمرة والزيارة، من خلال مناقشة التشريعات والأنظمة والبنية التحتية الرقمية لتمكين التحول الرقمي، واستعراض دور هذه التحول الرقمي في الاستدامة الاقتصادية والبيئية والاجتماعية.
أما المحور الثاني فيناقش كيفية توظيف التحول الرقمي لتحسين تجربة ضيوف الرحمن من خلال اكتشاف طرق جديدة لإشراك ضيوف الرحمن خلال الرحلة وخلق علاقة قوية وتجربة رائعة وأيضا تسهيل وصولهم للحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، إضافة إلى تكثيف تدريب الكفاءات وعرض تجارب عملية لهذا التحول في منظومة الحج والعمرة والزيارة. وبما أن تجربة الرعاية الصحية لضيوف الرحمن أثناء جائحة كورونا كانت استثنائية تم تخصيص هذا المحور لعرض الدراسات والتجارب الناجحة.
ومن خلال المحور الثالث نسلط الضوء على تطوير عمليات اتخاذ القرار وتقديم الخدمات اللازمة، لتكون مبنية على الرقمنة والأتمتة وتحليل البيانات، ونهدف من خلال ذلك الى زيادة الكفاءة التشغيلية للعمليات المختلفة في منظومة الحج والعمرة والزيارة.
• ما أبرز إنجازات المعهد في موسم الحج الاستثنائي المنصرم؟
•• كما تعلمون المعهد متخصص في أبحاث الحج ويلعب دورا هاما في مواسم الحج بحكم الاختصاص من ناحية دعم القطاعات بالدراسات (جمع البيانات، والرصد، والتصوير، والتوثيق)، إضافة لرصد الملاحظات والإيجابيات من خلال تواجد فرق تضم نخبة من الباحثين المتخصصين في غرفة القيادة والسيطرة وغرفة التفويج بالأمن العام.
• ما أبرز مخرجات الدراسات التي أعدها المعهد لموسم الحج؟
•• حقيقة في مقدمة الإنجازات إعداد دراسة قياس رضى الحجاج عن الخدمات المقدمة لهم التي أعدها المعهد بتكليف مباشر من نائب أمير منطقة مكة المكرمة نائب رئيس لجنة الحج المركزية الأمير بدر بن سلطان بجانب الدراسات الموسمية الـ35 في تخصصات مختلفة منها 10 دراسات تخص الجائحة ودراسة تخص دراسات المرأة في منظومة الحج والعمرة.. كما قام المعهد بتدريب العديد من العاملين في خدمة ضيوف الرحمن من جهات مختلفة من داخل الجامعة وخارجها من خلال «منصة وفادة» للتدريب في دورة تدريبية لفن التعامل مع ضيوف الرحمن وكذلك دورة السلامة في أعمال الحج والعمرة. وأؤكد لكم ان الدراسات التي يعدها المعهد لا توضع في الادراج بل تأخذ طريقها للتنفيذ من خلال منظومة الحج.
• هل يمكن تسليط الضوء على مشروع قياس مستوى رضى الحجاج عن مستوى الخدمات المقدمة خلال الحج الاستثنائي لعام 1442هـ؟
•• في الحقيقة أن من أهداف رؤية المملكة 2030 «إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المسلمين لأداء فريضتي الحج والعمرة على أكمل وجه، والعمل على إثراء وتعميق تجربتهم»، لذلك، أطلق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، برنامج خدمة ضيوف الرحمن (أحد برامج رؤية المملكة 2030) ويهدف البرنامج إلى إحداث نقلة نوعية جديدة، من خلال تحقيق 3 أهداف إستراتيجية تهدف إلى قياس رضى الحجاج والمعتمرين عن مستوى الخدمات المقدمة لهم ووضع رؤية علمية موحدة هي المرجعية في تقييم رضى الحجاج عن الخدمات المقدمة والوقوف على جوانب الخلل والقصور في الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن واستخدام تقارير التقييم لمساعدة الجهات المختلفة في بناء خطط تطويرية لتحسين وتطوير الخدمات المقدمة.
• وما مخرجات هذه الدراسة؟
•• من مخرجاتها إيجاد رؤية علمية موحدة تكون هي المرجعية في تقييم رضى ضيوف الرحمن عن الخدمات المقدمة، ومقاييس علمية لقياس رضى الحجاج والمعتمرين عن مستوى جميع الخدمات المقدمة من الجهات المختلفة في موسمي الحج والعمرة إلى جانب إعداد تقارير علمية تعكس واقع مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من الجهات المختلفة، وعرض مباشر يعكس البيانات الحية عن واقع رضى الحجاج والمعتمرين في المواقع المختلفة في منطقة مكة المكرمة التي تمثل رحلة الحاج والمعتمر.
دراسات لتمكين المرأة
أكد الدكتور تركي العمرو أن المعهد أعد العديد من الدراسات عن المرأة في منظومة الحج والعمرة والزيارة.
مشيرإلى أن هذه الدراسات مرتبطة بالمشروع البحثي، كما أعدت أول بحث علمي متخصص يسعى لتحديد حاجة ضيفات الرحمن، ما يسهم في تعزيز الدراسات الخاصة بالمرأة، إضافة إلى زيادة التراكم البحثي والمعرفي في هذا المجال، ليكون مرجعا للمزيد من الأبحاث العلمية. ونتائج الدراسة تتسق مع أهداف رؤية المملكة 2030 الداعمة لخطط التطور في خدمة ضيوفها من قاصدي الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، التي تهدف إلى تيسير استضافة أكبر عدد من الحجاج والمعتمرين (30 مليون معتمر عام 2030).
وقال إن نتائج هذه الدراسةساهمت في تطوير التطبيقات، وإعداد أدلة شاملة تجمع احتياجات المرأة في مسيرة الحج والعمرة وتعتبر الدراسة دليلا مرجعيا للمؤسسات المعنية بالحجاج والمعتمرين، تضم الخدمات المتنوعة التي تحتاجها الزائرة أثناء أدائها مناسك الحج والعمرة.وحول الجديد في منصة العاملين من مدنيين وعسكريين في خدمة ضيوف الرحمن، قال:
في الحقيقة إن من أنبل الغايات التي تسعى لتحقيقها حكومة المملكة؛ توفير الأسباب التي تحقق لضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار أداء مناسكهم بسهولة. وانطلاقا من ذلك جاء التوجيه الكريم من لدن وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بتكليف معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بتنظيم وترتيب وتنفيذ برامج تدريبية وتوعوية لكافة العاملين في مواسم الحج والعمرة يتم التركيز فيها على حسن استقبال ضيوف الرحمن، وحسن التعامل معهم، والإجابة عن استفساراتهم ومساعدتهم. وسعيا لتحقيقه وفق منهجية علمية تواكب التطور التقني المتسارع وانطلاقا من رؤية ورسالة معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة كمرجع علمي واستشاري متخصص في تقديم دراسات وبرامج بحثية واستشارية وتدريبية لتطوير منظومة الحج والعمرة، جاء إطلاق منصة التدريب بمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة «وفادة» لتكون أحد الروافد العلمية المتخصصة في تدريب القوى البشرية المشاركة في مواسم الحج والعمرة.
• يتزامن تنظيم الملتقى العلمي الـ21 بعنوان «التحول الرقمي في منظومة الحج والعمرة والزيارة»، مع تدشين الحج الذكي الذي بدأت أولى نتائجه في موسم حج العام المنصرم.. ما أبرز محاور الملتقى؟
•• في الحقيقة أن تنظيم هذا الملتقى برعاية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين تحت شعار «التحول الرقمي في منظومة الحج والعمرة والزيارة» ما بين شهري رجب وشعبان القادمين، في المدينة المنورة، يعكس حرص القيادة الرشيدة وجديتها في المضي قدما في برنامج التحول الرقمي وفق رؤية 2030 في مجال الحج والعمرة والزيارة وجمع المهتمين والخبراء من الهيئات والقطاعات الحكومية والخاصة والقطاع الثالث بالشركات والمتخصصين في مجال البحث والتطوير في مجال الحج والعمرة والزيارة، ومناقشة أفضل السبل المعيارية للانتقال إلى مرحلة التحول الرقمي المتكامل حيث يسعى الملتقى لاستضافة العديد من أصحاب القرار وكبار المسؤولين لمناقشة الأبحاث والتجارب والاقتراحات من قبل الباحثين في الجامعات السعودية وكذلك المهتمين في مجال الحج والعمرة والزيارة.
• وما أهداف الملتقى؟
•• يمكن بلورة الأهداف الرئيسية لهذا الملتقى النوعي في عدة محاور، تتركز على توظيف أهم مبادرات وأبحاث التحول الرقمي في خدمة ضيوف الرحمن وحوكمة التحول الرقمي لزيادة الكفاءة التشغيلية في منظومة الحج والعمرة والزيارة تحقيقا لأهداف رؤية المملكة 2030، إلى جانب الاطلاع على البحوث والدراسات العلمية الخاصة برقمنة الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن ودعم أتمتة فعالة ومتكاملة لعمليات اتخاذ القرار وأساليب التخطيط وإدارة المخاطر في منظومة الحج والعمرة والزيارة فضلا عن توفير نظام رقمي متطور يجمع الأطراف المعنية بخدمة ضيوف الرحمن من القطاعات الحكومية والأعمال والبحثية والخيرية.. كما يهدف الملتقى إلى تبني الرؤى المستقبلية لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين في تطوير منظومة الحج والعمرة بالاستفادة من التقنيات الحديثة والبحوث العلمية في شتى المجالات لتسهيل أداء النسك لضيوف الرحمن. كما يتيح الملتقى تعزيز العلاقات بين مختلف الجهات العاملة وزيادة التعاون فيما بينها وإقامة شراكات إستراتيجية.
• ماذا عن محاور المحتوى؟
•• هذا العام تم التركيز على التحول الرقمي في منظومة الحج والعمرة والزيارة، حتى يواكب الملتقى التوجه الوطني نحو تفعيل التقنية في جميع المجالات.. وإذا سمحت لي أن أسهب قليلا في محاور هذا الملتقى الذي يركز على تعزيز حوكمة التحول الرقمي في منظومة الحج والعمرة والزيارة، من خلال مناقشة التشريعات والأنظمة والبنية التحتية الرقمية لتمكين التحول الرقمي، واستعراض دور هذه التحول الرقمي في الاستدامة الاقتصادية والبيئية والاجتماعية.
أما المحور الثاني فيناقش كيفية توظيف التحول الرقمي لتحسين تجربة ضيوف الرحمن من خلال اكتشاف طرق جديدة لإشراك ضيوف الرحمن خلال الرحلة وخلق علاقة قوية وتجربة رائعة وأيضا تسهيل وصولهم للحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، إضافة إلى تكثيف تدريب الكفاءات وعرض تجارب عملية لهذا التحول في منظومة الحج والعمرة والزيارة. وبما أن تجربة الرعاية الصحية لضيوف الرحمن أثناء جائحة كورونا كانت استثنائية تم تخصيص هذا المحور لعرض الدراسات والتجارب الناجحة.
ومن خلال المحور الثالث نسلط الضوء على تطوير عمليات اتخاذ القرار وتقديم الخدمات اللازمة، لتكون مبنية على الرقمنة والأتمتة وتحليل البيانات، ونهدف من خلال ذلك الى زيادة الكفاءة التشغيلية للعمليات المختلفة في منظومة الحج والعمرة والزيارة.
• ما أبرز إنجازات المعهد في موسم الحج الاستثنائي المنصرم؟
•• كما تعلمون المعهد متخصص في أبحاث الحج ويلعب دورا هاما في مواسم الحج بحكم الاختصاص من ناحية دعم القطاعات بالدراسات (جمع البيانات، والرصد، والتصوير، والتوثيق)، إضافة لرصد الملاحظات والإيجابيات من خلال تواجد فرق تضم نخبة من الباحثين المتخصصين في غرفة القيادة والسيطرة وغرفة التفويج بالأمن العام.
• ما أبرز مخرجات الدراسات التي أعدها المعهد لموسم الحج؟
•• حقيقة في مقدمة الإنجازات إعداد دراسة قياس رضى الحجاج عن الخدمات المقدمة لهم التي أعدها المعهد بتكليف مباشر من نائب أمير منطقة مكة المكرمة نائب رئيس لجنة الحج المركزية الأمير بدر بن سلطان بجانب الدراسات الموسمية الـ35 في تخصصات مختلفة منها 10 دراسات تخص الجائحة ودراسة تخص دراسات المرأة في منظومة الحج والعمرة.. كما قام المعهد بتدريب العديد من العاملين في خدمة ضيوف الرحمن من جهات مختلفة من داخل الجامعة وخارجها من خلال «منصة وفادة» للتدريب في دورة تدريبية لفن التعامل مع ضيوف الرحمن وكذلك دورة السلامة في أعمال الحج والعمرة. وأؤكد لكم ان الدراسات التي يعدها المعهد لا توضع في الادراج بل تأخذ طريقها للتنفيذ من خلال منظومة الحج.
• هل يمكن تسليط الضوء على مشروع قياس مستوى رضى الحجاج عن مستوى الخدمات المقدمة خلال الحج الاستثنائي لعام 1442هـ؟
•• في الحقيقة أن من أهداف رؤية المملكة 2030 «إتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من المسلمين لأداء فريضتي الحج والعمرة على أكمل وجه، والعمل على إثراء وتعميق تجربتهم»، لذلك، أطلق خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، برنامج خدمة ضيوف الرحمن (أحد برامج رؤية المملكة 2030) ويهدف البرنامج إلى إحداث نقلة نوعية جديدة، من خلال تحقيق 3 أهداف إستراتيجية تهدف إلى قياس رضى الحجاج والمعتمرين عن مستوى الخدمات المقدمة لهم ووضع رؤية علمية موحدة هي المرجعية في تقييم رضى الحجاج عن الخدمات المقدمة والوقوف على جوانب الخلل والقصور في الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن واستخدام تقارير التقييم لمساعدة الجهات المختلفة في بناء خطط تطويرية لتحسين وتطوير الخدمات المقدمة.
• وما مخرجات هذه الدراسة؟
•• من مخرجاتها إيجاد رؤية علمية موحدة تكون هي المرجعية في تقييم رضى ضيوف الرحمن عن الخدمات المقدمة، ومقاييس علمية لقياس رضى الحجاج والمعتمرين عن مستوى جميع الخدمات المقدمة من الجهات المختلفة في موسمي الحج والعمرة إلى جانب إعداد تقارير علمية تعكس واقع مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من الجهات المختلفة، وعرض مباشر يعكس البيانات الحية عن واقع رضى الحجاج والمعتمرين في المواقع المختلفة في منطقة مكة المكرمة التي تمثل رحلة الحاج والمعتمر.
دراسات لتمكين المرأة
أكد الدكتور تركي العمرو أن المعهد أعد العديد من الدراسات عن المرأة في منظومة الحج والعمرة والزيارة.
مشيرإلى أن هذه الدراسات مرتبطة بالمشروع البحثي، كما أعدت أول بحث علمي متخصص يسعى لتحديد حاجة ضيفات الرحمن، ما يسهم في تعزيز الدراسات الخاصة بالمرأة، إضافة إلى زيادة التراكم البحثي والمعرفي في هذا المجال، ليكون مرجعا للمزيد من الأبحاث العلمية. ونتائج الدراسة تتسق مع أهداف رؤية المملكة 2030 الداعمة لخطط التطور في خدمة ضيوفها من قاصدي الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، التي تهدف إلى تيسير استضافة أكبر عدد من الحجاج والمعتمرين (30 مليون معتمر عام 2030).
وقال إن نتائج هذه الدراسةساهمت في تطوير التطبيقات، وإعداد أدلة شاملة تجمع احتياجات المرأة في مسيرة الحج والعمرة وتعتبر الدراسة دليلا مرجعيا للمؤسسات المعنية بالحجاج والمعتمرين، تضم الخدمات المتنوعة التي تحتاجها الزائرة أثناء أدائها مناسك الحج والعمرة.وحول الجديد في منصة العاملين من مدنيين وعسكريين في خدمة ضيوف الرحمن، قال:
في الحقيقة إن من أنبل الغايات التي تسعى لتحقيقها حكومة المملكة؛ توفير الأسباب التي تحقق لضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين والزوار أداء مناسكهم بسهولة. وانطلاقا من ذلك جاء التوجيه الكريم من لدن وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بتكليف معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بتنظيم وترتيب وتنفيذ برامج تدريبية وتوعوية لكافة العاملين في مواسم الحج والعمرة يتم التركيز فيها على حسن استقبال ضيوف الرحمن، وحسن التعامل معهم، والإجابة عن استفساراتهم ومساعدتهم. وسعيا لتحقيقه وفق منهجية علمية تواكب التطور التقني المتسارع وانطلاقا من رؤية ورسالة معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة كمرجع علمي واستشاري متخصص في تقديم دراسات وبرامج بحثية واستشارية وتدريبية لتطوير منظومة الحج والعمرة، جاء إطلاق منصة التدريب بمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة «وفادة» لتكون أحد الروافد العلمية المتخصصة في تدريب القوى البشرية المشاركة في مواسم الحج والعمرة.