لأول مرة في الشرق الأوسط.. «أرامكو» تكبح جماح الطائرات بنظام «إيماس»
الثلاثاء / 21 / صفر / 1443 هـ الثلاثاء 28 سبتمبر 2021 21:08
محمد الشهراني (الظهران) mffaa1@
أنهت أرامكو السعودية، أخيرا، تطوير مدرج الطائرات الموجود في منطقة العضيلية لاستيعاب طائرة من طراز (بوينغ 737-700)، وهي أكبر طائرة ثابتة الجناح في أسطول طيران الشركة.
ونجح فريق في تركيب نظام جديد يُعرف باسم (إيماس) لسلامة الطيران، ويتكون من أرضية مصممة هندسيًا لكبح اندفاع الطائرة على المدرج، وتُعد هذه المرة الأولى التي يستخدم فيها النظام على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وواجه فريق المشروع تحديات في إطالة المدرج الحالي في العضيلية لاستيعاب حركة الإقلاع والهبوط لطائرات أكبر بأمان ونظرًا لمحدودية المساحة، كانت الوسيلة الوحيدة إما من خلال نقل البنى التحتية الحيوية لأرامكو السعودية، أو بناء المدرج في مكان آخر. وتبين أن الخيار الثاني باهظ الثمن، ويستغرق وقتًا أطول ويؤدي إلى مشاكل تشغيلية في البنية التحتية الحيوية للشركة. واطلع الفريق على التقنيات الموجودة التي تحظى بسجل سلامة مثالي من شأنها تقليل المسافة المطلوبة لهبوط وإقلاع طائرات ذات حجم كبير باستخدام المدرج الموجود دون المساس بجانب السلامة، خصوصا في ما يتعلق بتجاوز الطائرات للمدرج، الذي يُعد سببًا رئيسًا لحوادث الطائرات.
ووفقا لصحيفة (بزنس إنسايدر)، فإن ما يقرب من 49% من كل حوادث الطيران المميتة تحدث خلال مراحل الهبوط الأخيرة للرحلات الاعتيادية، و14% منها تحدث خلال مرحلة الإقلاع. ولذلك يجب أن تلتزم جميع المدارج بأطوال المدرج المحددة لضمان توقف الطائرة بأمان، وبالتالي المحافظة على سلامة الركاب، ومنع الوفيات عند التوقف في الحالات الطارئة، والمحافظة كذلك على الطائرات والبنية التحتية.
----
لماذا نظام (إيماس)؟
وقع الاختيار على نظام (إيماس) للتغلب على مشكلة قصر المدرج، فالنظام مخصص للتعامل مع حالات الطوارئ، ويتكون من كتل خرسانية مصنوعة بشكلٍ خاص تركَّب في نهاية المدرج لإيقاف الطائرة ومنع تجاوزها حال لم تتوقف بنفسها. وصُمم النظام خصيصًا لهذه الغاية لتقليل احتمالية إصابة الركاب وإتلاف الطائرة.
وأجرى فريق المشروع مراجعة شاملة للسجلات المنشورة رسميًا عن النظام من إدارة الطيران الفيدرالية، وهي منظمة أمريكية تنظم النقل الجوي، لمعرفة مدى فاعليته في تحقيق الهدف المطلوب.
وفي 15 حالة تم فيها تركيبه، نجح النظام في إيقاف جميع الطائرات المتجاوزة لمسافة التوقف على المدرج، وهي نتيجة تمثل سجلًا ممتازًا للسلامة.
وتبيَّن أن نظام (إيماس) هو الحل الأكثر فاعلية للمحافظة على سجل أرامكو السعودية الممتاز في سلامة الطيران، كما يقدم أيضًا خيارًا اقتصاديًا ملائمًا لشروط وقيود المشروع أسفر عن توفير نحو 30% من التكاليف مقارنة بخيار إطالة المدرج.
وأظهر النجاح التزام أرامكو السعودية تجاه السلامة، والدور المهم الذي تُسهم به التقنية والحلول المبتكرة في التغلب على تحديات المشاريع وتوفير التكاليف مقارنة بالأنظمة التقليدية.
ونجح فريق في تركيب نظام جديد يُعرف باسم (إيماس) لسلامة الطيران، ويتكون من أرضية مصممة هندسيًا لكبح اندفاع الطائرة على المدرج، وتُعد هذه المرة الأولى التي يستخدم فيها النظام على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وواجه فريق المشروع تحديات في إطالة المدرج الحالي في العضيلية لاستيعاب حركة الإقلاع والهبوط لطائرات أكبر بأمان ونظرًا لمحدودية المساحة، كانت الوسيلة الوحيدة إما من خلال نقل البنى التحتية الحيوية لأرامكو السعودية، أو بناء المدرج في مكان آخر. وتبين أن الخيار الثاني باهظ الثمن، ويستغرق وقتًا أطول ويؤدي إلى مشاكل تشغيلية في البنية التحتية الحيوية للشركة. واطلع الفريق على التقنيات الموجودة التي تحظى بسجل سلامة مثالي من شأنها تقليل المسافة المطلوبة لهبوط وإقلاع طائرات ذات حجم كبير باستخدام المدرج الموجود دون المساس بجانب السلامة، خصوصا في ما يتعلق بتجاوز الطائرات للمدرج، الذي يُعد سببًا رئيسًا لحوادث الطائرات.
ووفقا لصحيفة (بزنس إنسايدر)، فإن ما يقرب من 49% من كل حوادث الطيران المميتة تحدث خلال مراحل الهبوط الأخيرة للرحلات الاعتيادية، و14% منها تحدث خلال مرحلة الإقلاع. ولذلك يجب أن تلتزم جميع المدارج بأطوال المدرج المحددة لضمان توقف الطائرة بأمان، وبالتالي المحافظة على سلامة الركاب، ومنع الوفيات عند التوقف في الحالات الطارئة، والمحافظة كذلك على الطائرات والبنية التحتية.
----
لماذا نظام (إيماس)؟
وقع الاختيار على نظام (إيماس) للتغلب على مشكلة قصر المدرج، فالنظام مخصص للتعامل مع حالات الطوارئ، ويتكون من كتل خرسانية مصنوعة بشكلٍ خاص تركَّب في نهاية المدرج لإيقاف الطائرة ومنع تجاوزها حال لم تتوقف بنفسها. وصُمم النظام خصيصًا لهذه الغاية لتقليل احتمالية إصابة الركاب وإتلاف الطائرة.
وأجرى فريق المشروع مراجعة شاملة للسجلات المنشورة رسميًا عن النظام من إدارة الطيران الفيدرالية، وهي منظمة أمريكية تنظم النقل الجوي، لمعرفة مدى فاعليته في تحقيق الهدف المطلوب.
وفي 15 حالة تم فيها تركيبه، نجح النظام في إيقاف جميع الطائرات المتجاوزة لمسافة التوقف على المدرج، وهي نتيجة تمثل سجلًا ممتازًا للسلامة.
وتبيَّن أن نظام (إيماس) هو الحل الأكثر فاعلية للمحافظة على سجل أرامكو السعودية الممتاز في سلامة الطيران، كما يقدم أيضًا خيارًا اقتصاديًا ملائمًا لشروط وقيود المشروع أسفر عن توفير نحو 30% من التكاليف مقارنة بخيار إطالة المدرج.
وأظهر النجاح التزام أرامكو السعودية تجاه السلامة، والدور المهم الذي تُسهم به التقنية والحلول المبتكرة في التغلب على تحديات المشاريع وتوفير التكاليف مقارنة بالأنظمة التقليدية.