أخبار

«التعليم» تعتمد هوية بصرية للإدارات التعليمية والمكاتب والمدارس

اللون الأخضر رئيسي و4 مساندة للخلفيات

عبدالله الدهاس (عبدالله الدهاس) adhass@

اعتمدت وزارة التعليم الهوية البصرية لإدارات التعليم ومكاتب التعليم والمدارس بمراحلها الثلاث التي أصدرتها الإدارة العامة للإعلام والاتصال بالوزارة خلال شهر فبراير الجاري بهدف توحيد تصاميم حسابات مواقع التواصل الاجتماعي من خلال استخدام ألوان محددة وشعار الوزارة.

وبينت الوزارة في الدليل الإرشادي للهوية البصرية أن الهوية هي مجموعة من العناصر الطباعية التي تستخدم لإيصال بيان بصري حول العلامة المميزة لأي منشأة، كما أنها تسهم في بناء علاقة مميزة بين المنشأة وجمهورها المستهدف، وتتألف الهوية من ثلاثة مكونات رئيسية تتمثل في الشعار والألوان ونوع الحرف أو ما يسمى بالفونت، مشيرةً إلى أن أهمية الهوية البصرية تكمن في أنها تعد أساس السمعة والثقة والمصداقية لأي منشأة في تعاملها مع جمهورها وتؤكد الانتماء الوظيفي الذي يعد المحفز الأساسي والدافع القوي لمنسوبي إدارات التعليم ويجعلها وسيلة تحكي قصة نجاح ومحفزا كبيرًا للجمهور للتعامل معها وتحقق النظام، والترتيب وترفع مستوى التنسيق بين إدارات المنشأة وتعد الهوية أساسا لتميز المنشأة في عملها، ومهنيتها، والثقة والمصداقية التي تغرسها في نفوس جمهورها عندما يتعامل معها لكونها البصمة الواضحة التي تبين التميز والاختلاف الذي تتمتع به المنشأة عن باقي نظيراتها.

ويتكون شعار الوزارة من رموز تشكل الهوية البصرية للوزارة ورؤيتها التطويرية للتعليم، ويتألف الشعار من 34 دائرة ذات أحجام مختلفة تتداخل مع بعضها البعض لتظهر في النهاية على شكل كتاب مفتوح، كما أنها تعبر عن النخلة، التي تعد الرمز الوطني والعطاء، كما يرمز التداخل في الدوائر للمشاركة المنسجمة في العملية التعليمية، والإسهام الفعال في البحث، والابتكار العلمي في المملكة العربية السعودية، ويضم الشعار عبارة «وزارة التعليم» التي كتبت بالخط العربي المصمم بشكل عصري حديث يتناسب مع الشكل العام للشعار، وفي أسفل الشعار كتبت عبار‏Ministry of Education باللغة الإنجليزية ليكون هناك انسجام وتوافق في الشكل والخط بين كل من الخط العربي والخط الذي استخدمه المصمم في كتابة اللغة الإنجليزية.

وحدد الدليل رمزيات ودلالات الشعار، حيث ترمز النخلة إلى البركة والخير والنماء والكتاب يرمز إلى كونه أصل المعرفة ومرجع العلوم والتكامل والتوازن وترمز إلى التكامل المنشود في بعض الثنائيات، مثل العلم والتعليم، والأخلاق والعمل، إضافة إلى البيت والمدرسة والعلوم ترمز إلى ضرورة وجود البحث العلمي والتطوير والقدرة على الابتكار وبناء اقتصاد قوي قائم على المعرفة والعلوم في المملكة والحيوية ويرمز وجودها إلى الحركة الدؤوبة التي تدعو إلى تحفيز النشاط، وكذلك الاستمرار من أجل الانطلاق في آفاق أوسع في اتجاه إنتاج علمي متجدد ومبادر في المجالات كافة والتكنولوجيا، وترمز إلى ضرورة تطويع جميع التقنيات الحديثة، وكذلك مواكبة العصر؛ من أجل تعزيز سرعة الانتقال من الأسلوب القائم على التلقين إلى القائم على الإبداع في التعليم. وشدد الدليل على ضرورة أن يكون اللون الرسمي هو الأخضر إلى جانب التدرج اللوني له مع إضافة أربعة ألوان مساندة يمكن استخدامها في محتوى التصميم كالخلفيات والرسوم والأشكال على أن يوضع شعار الوزارة على الجهة اليمنى في أعلى الورقة وفي الجهة اليسرى وضع المسميات مثل إدارة التعليم ومكتب التعليم والمدرسة على أن يكون خط الكتابة العربي إما خفيفا أو متوسطا أو عريضا وخط الكتابة باللغة الإنجليزية متوسطا أو عريضا. وبين الدليل أنه يتعين أن يكون طول وعرض الشعار متناسبين بحيث يكون عرض الشعار ضعف الارتفاع (الارتفاع ٥١٪؜).