«الإحصاء»: 1.2 % ارتفاع بأسعار المستهلك.. الخضراوات زادت 10 %
الأربعاء / 15 / رجب / 1443 هـ الأربعاء 16 فبراير 2022 01:45
محمد العبد الله (الدمام) mod1111222@
ارتفع مؤشر الرقم القياسي لأسعار المستهلك بنسبة 1.2% خلال شهر يناير 2022، مقارنة بنظيره من العام الماضي يناير 2021، إذ يعتبر مساويا للشهر السابق ديسمبر 2021، إذ بلغ 1.2%.
وأرجع التقرير الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء السبب إلى ارتفاع أسعار النقل بنسبة 4.9% متأثرا بارتفاع أسعار البنزين بنسبة 34.5%، حيث كان له تأثير في ارتفاع التضخم السنوي، إضافة لارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 2%، متأثرة بارتفاع أسعار الخضراوات بنسبة 10%.
وقال التقرير: «قسم تأثيث وتجهيزات المنزل سجل ارتفاعا بنسبة 1.2% متأثرا بارتفاع أسعار الأثاث والسجاد وأغطية الأرضيات بنسبة 1.9%، كما سجل قسم التعليم ارتفاعا بنسبة 6.3% متأثرا بارتفاع أسعار التعليم المتوسط والثانوي بنسبة 15.3%، فيما سجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعا بنسبة 2.1% متأثرا بارتفاع أسعار خدمات تقديم الوجبات بنسبة 1.8%».
وذكر أن قسم الترفيه والثقافة سجل ارتفاعا بنسبة 1.5% متأثرا بارتفاع أسعار الخدمات الترفيهية والثقافة بنسبة 3%، في حين سجل قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى انخفاضا بنسبة 1.3%، متأثرا بانخفاض أسعار إيجارات السكن بنسبة 1.7%، كما سجل قسم الملابس والأحذية انخفاضا بنسبة 1.8% متأثرا بانخفاض أسعار الملابس بنسبة 1.3%.
وأشار إلى أن مؤشر أسعار المستهلك لشهر يناير 2022 سجلت استقرارا نسبيا مقارنة بشهر ديسمبر 2021، حيث ارتفعت بنسبة 0.2%، وقد تأثر مؤشر التضخم الشهري بارتفاع قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.4%، الذي بدوره تأثر بارتفاع أسعار الأغذية بنسبة 0.4%، كما ارتفعت أسعار قسم المطاعم والفنادق بنسبة 0.6% متأثرة بارتفاع أسعار خدمات تقديم الوجبات بنسبة 0.4% وقسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 0.5%، وكذلك قسم التعليم بنسبة 0.5%، وقسم الاتصالات بنسبة 0.5%، وقسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 0.1%، في حين انخفضت أسعار كل من: قسم الملابس والأحذية بنسبة 0.6%، وقسم الترفيه والثقافة بنسبة 0.5%، وقسم النقل بنسبة 0.1%، وقسم الصحة بنسبة0.1%.
وأرجع التقرير الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء السبب إلى ارتفاع أسعار النقل بنسبة 4.9% متأثرا بارتفاع أسعار البنزين بنسبة 34.5%، حيث كان له تأثير في ارتفاع التضخم السنوي، إضافة لارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 2%، متأثرة بارتفاع أسعار الخضراوات بنسبة 10%.
وقال التقرير: «قسم تأثيث وتجهيزات المنزل سجل ارتفاعا بنسبة 1.2% متأثرا بارتفاع أسعار الأثاث والسجاد وأغطية الأرضيات بنسبة 1.9%، كما سجل قسم التعليم ارتفاعا بنسبة 6.3% متأثرا بارتفاع أسعار التعليم المتوسط والثانوي بنسبة 15.3%، فيما سجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعا بنسبة 2.1% متأثرا بارتفاع أسعار خدمات تقديم الوجبات بنسبة 1.8%».
وذكر أن قسم الترفيه والثقافة سجل ارتفاعا بنسبة 1.5% متأثرا بارتفاع أسعار الخدمات الترفيهية والثقافة بنسبة 3%، في حين سجل قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى انخفاضا بنسبة 1.3%، متأثرا بانخفاض أسعار إيجارات السكن بنسبة 1.7%، كما سجل قسم الملابس والأحذية انخفاضا بنسبة 1.8% متأثرا بانخفاض أسعار الملابس بنسبة 1.3%.
وأشار إلى أن مؤشر أسعار المستهلك لشهر يناير 2022 سجلت استقرارا نسبيا مقارنة بشهر ديسمبر 2021، حيث ارتفعت بنسبة 0.2%، وقد تأثر مؤشر التضخم الشهري بارتفاع قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0.4%، الذي بدوره تأثر بارتفاع أسعار الأغذية بنسبة 0.4%، كما ارتفعت أسعار قسم المطاعم والفنادق بنسبة 0.6% متأثرة بارتفاع أسعار خدمات تقديم الوجبات بنسبة 0.4% وقسم تأثيث وتجهيزات المنزل بنسبة 0.5%، وكذلك قسم التعليم بنسبة 0.5%، وقسم الاتصالات بنسبة 0.5%، وقسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 0.1%، في حين انخفضت أسعار كل من: قسم الملابس والأحذية بنسبة 0.6%، وقسم الترفيه والثقافة بنسبة 0.5%، وقسم النقل بنسبة 0.1%، وقسم الصحة بنسبة0.1%.