«وقاية»: إلغاء التباعد والسماح بالفسحة والأنشطة اللاصفية
الثلاثاء / 12 / شعبان / 1443 هـ الثلاثاء 15 مارس 2022 02:24
عبدالله الدهاس aldhass@، عبدالله الروقي alroogy@ (مكة المكرمة)
كشفت هيئة الصحة العامة (وقاية) إمكانية إعادة الفسحة المدرسية أثناء اليوم الدراسي وإعادة الأنشطة اللاصفية بين الطلاب والطالبات؛ شريطة أن يتم توزيعهم في الفناء المدرسي وقت الفسح، وأن لا تختلط الفصول مع بعضها البعض أثناء فسحتهم وممارستهم للأنشطة الصفية.
وأكدت «وقاية» في الدليل الإرشادي الوقائي للعودة إلى المدارس في نسخته الأخيرة، الذي أصدرته مارس الجاري، إلغاء التباعد في الفصول الدراسية للفئات العمرية أقل من ١٢ عامًا مع التركيز على التهوية الجيدة وفتح النوافذ، وإلغاء التباعد في حافلات نقل الطلاب والطالبات مع إلزام السائقين والطلاب بارتداء الكمامة الطبية.
وشددت على أهمية أن يكون جميع الكادر التعليمي والإداري والعمالة مكتملي التحصين باللقاحات المعتمدة مع أخذ الجرعة الثالثة المحفزة مع السماح بمغادرة الفصل في الفسحة المدرسية والالتزام بالإجراءات الاحترازية، وتفعيل دور المرشد الصحي بالإشراف على تطبيق معايير مكافحة العدوى في المدرسة وتدريب الطلبة على نظافة الأيدي وآداب السعال والعطاس، وتخصيص غرفة مناسبة للعزل تكون في مكان بعيد بقدر الإمكان عن بقية الفصول لعزل الحالات المشتبهة.
وتضمنت الإجراءات الجديدة إلغاء التباعد أثناء أداء الصلاة وأثناء دخول وخروج الطلاب والطالبات للمدارس، وحذف فقرة إلغاء طابور الاصطفاف الصباحي الذي كان معمولًا به في الأدلة السابقة، مما يعني السماح بعودة الطابور الصباحي مع عودة الطلاب والطالبات لاستئناف الفصل الدراسي الثالث اعتبارًا من الأحد القادم.
من جهة أخرى، أعادت وزارة التعليم تشكيل النقل الخارجي انطلاقا من اهتمامها باستثمار الكوادر البشرية من شاغلي الوظائف التعليمية بشكل أمثل، وتوزيعهم بشكل يضمن كفاءة العمل وتوحيد حدود قطاعات النقل للبنين والبنات في إدارات التعليم، مشيرة إلى أن إدارات شؤون المعلمين في مناطق التعليم ستقوم بإعادة توزيع الشرائح بما يتناسب مع القطاعات الجديدة وبالتنسيق مع وكالة الوزارة للشؤون المدرسية.
وبناء على هذا القرار، فقد تقلصت القطاعات التعليمية في العديد من إدارات التعليم، حيث أصبحت 7 قطاعات في إدارة تعليم القصيم بعد أن كانت 11 قطاعا، و6 قطاعات في إدارة تعليم عسير بعد أن كانت 11 قطاعا، و4 قطاعات في تعليم منطقة الرياض بعد أن كانت 9 قطاعات، و5 قطاعات في تعليم منطقة مكة بعد أن كانت 8 قطاعات، و3 قطاعات في تعليم جدة بعد أن كانت 6 قطاعات، وكذلك تقلص عدد قطاعات إدارة تعليم المخواة إلى قطاعين بعد أن كانت 7 قطاعات، بالإضافة إلى غير ذلك من تقليص أعداد القطاعات التعليمية في إدارات التعليم المختلفة بكافة مناطق المملكة.
وأكدت «وقاية» في الدليل الإرشادي الوقائي للعودة إلى المدارس في نسخته الأخيرة، الذي أصدرته مارس الجاري، إلغاء التباعد في الفصول الدراسية للفئات العمرية أقل من ١٢ عامًا مع التركيز على التهوية الجيدة وفتح النوافذ، وإلغاء التباعد في حافلات نقل الطلاب والطالبات مع إلزام السائقين والطلاب بارتداء الكمامة الطبية.
وشددت على أهمية أن يكون جميع الكادر التعليمي والإداري والعمالة مكتملي التحصين باللقاحات المعتمدة مع أخذ الجرعة الثالثة المحفزة مع السماح بمغادرة الفصل في الفسحة المدرسية والالتزام بالإجراءات الاحترازية، وتفعيل دور المرشد الصحي بالإشراف على تطبيق معايير مكافحة العدوى في المدرسة وتدريب الطلبة على نظافة الأيدي وآداب السعال والعطاس، وتخصيص غرفة مناسبة للعزل تكون في مكان بعيد بقدر الإمكان عن بقية الفصول لعزل الحالات المشتبهة.
وتضمنت الإجراءات الجديدة إلغاء التباعد أثناء أداء الصلاة وأثناء دخول وخروج الطلاب والطالبات للمدارس، وحذف فقرة إلغاء طابور الاصطفاف الصباحي الذي كان معمولًا به في الأدلة السابقة، مما يعني السماح بعودة الطابور الصباحي مع عودة الطلاب والطالبات لاستئناف الفصل الدراسي الثالث اعتبارًا من الأحد القادم.
من جهة أخرى، أعادت وزارة التعليم تشكيل النقل الخارجي انطلاقا من اهتمامها باستثمار الكوادر البشرية من شاغلي الوظائف التعليمية بشكل أمثل، وتوزيعهم بشكل يضمن كفاءة العمل وتوحيد حدود قطاعات النقل للبنين والبنات في إدارات التعليم، مشيرة إلى أن إدارات شؤون المعلمين في مناطق التعليم ستقوم بإعادة توزيع الشرائح بما يتناسب مع القطاعات الجديدة وبالتنسيق مع وكالة الوزارة للشؤون المدرسية.
وبناء على هذا القرار، فقد تقلصت القطاعات التعليمية في العديد من إدارات التعليم، حيث أصبحت 7 قطاعات في إدارة تعليم القصيم بعد أن كانت 11 قطاعا، و6 قطاعات في إدارة تعليم عسير بعد أن كانت 11 قطاعا، و4 قطاعات في تعليم منطقة الرياض بعد أن كانت 9 قطاعات، و5 قطاعات في تعليم منطقة مكة بعد أن كانت 8 قطاعات، و3 قطاعات في تعليم جدة بعد أن كانت 6 قطاعات، وكذلك تقلص عدد قطاعات إدارة تعليم المخواة إلى قطاعين بعد أن كانت 7 قطاعات، بالإضافة إلى غير ذلك من تقليص أعداد القطاعات التعليمية في إدارات التعليم المختلفة بكافة مناطق المملكة.