10 أسباب للاغتراب الوظيفي وقتل شغف الموظف وولائه
الجمعة / 19 / شوال / 1443 هـ الجمعة 20 مايو 2022 04:52
«عكاظ» (جدة) Okaz_online@
الاغتراب الوظيفي شكلٌ من أشكال النفور داخل منظومة الأعمال، ويعرف بأنه الشعور بالعُزلة أو الانطواء في العمل يتبعه شعوره بالوحدة فالشعور بعدم الانتماء لفريق العمل والجماعات التنظيمية، وبالتالي عدم الانتماء إلى المنظومة برمتها. وبطبيعة الحال هناك أسباب ومصادر عديدة مؤدية لهذه الظاهرة التنظيمية السلبية.
ترى الكاتبة والناشطة الاجتماعية العنود الشيباني أنها أصبحت ظاهرة شائعة في الآونة الأخيرة في «المجتمع الوظيفي» داخل المنشآت، وأنه يتزايد شعور الموظفين بالانفصال والعزلة والغربة داخل العمل، وحددت في موضوع نشرته عبر حسابها في منصة «تويتر» 10 أسباب تراها تلعب دوراً سلبياً في التأثير على الموظف، فيما تشير الدراسات إلى أن هذه الحالة محكومة بالعديد من المظاهر، أهمها عدم الشعور بالتكيف والتحفيز مع متطلبات الوظيفة المنوطة بالموظف، وشعور الأفراد بالشلل وعدم قدرتهم على مواجهة المشكلات الفنية والوظيفية التي قد تواجههم في البيئة التنظيمية، وتوتر العلاقات الاجتماعية ما بين أفراد المجتمع الوظيفي من جهة، والأفراد العاملين والعملاء والزبائن للمنظمة أو الشركة من جهة أخرى، وكثرة الاستئذان المُلاحظ والغياب المتكرر للموظف عن العمل، وإطالة فترات الاستراحة، وتجاوز الموظفين الحد المسموح في فترات الاستراحة.
* غموض مهمات ودور الموظف
* صراع الإدارات وتدخلها في مهماته دون تقصير منه
* غموض السياسات والإجراءات المعيقة
* تكليفه بمهمات تفوق طاقته العملية
* تقليل فرص النمو والتقدم الوظيفي
* ضبابية المسار الوظيفي
* عدم اهتمام المنشأة بتدريب الموظفين
* التمييز على صعيد الترقيات والتدريب
* الشللية والتمييز حسب القرابة أو الصداقة
ترى الكاتبة والناشطة الاجتماعية العنود الشيباني أنها أصبحت ظاهرة شائعة في الآونة الأخيرة في «المجتمع الوظيفي» داخل المنشآت، وأنه يتزايد شعور الموظفين بالانفصال والعزلة والغربة داخل العمل، وحددت في موضوع نشرته عبر حسابها في منصة «تويتر» 10 أسباب تراها تلعب دوراً سلبياً في التأثير على الموظف، فيما تشير الدراسات إلى أن هذه الحالة محكومة بالعديد من المظاهر، أهمها عدم الشعور بالتكيف والتحفيز مع متطلبات الوظيفة المنوطة بالموظف، وشعور الأفراد بالشلل وعدم قدرتهم على مواجهة المشكلات الفنية والوظيفية التي قد تواجههم في البيئة التنظيمية، وتوتر العلاقات الاجتماعية ما بين أفراد المجتمع الوظيفي من جهة، والأفراد العاملين والعملاء والزبائن للمنظمة أو الشركة من جهة أخرى، وكثرة الاستئذان المُلاحظ والغياب المتكرر للموظف عن العمل، وإطالة فترات الاستراحة، وتجاوز الموظفين الحد المسموح في فترات الاستراحة.
* غموض مهمات ودور الموظف
* صراع الإدارات وتدخلها في مهماته دون تقصير منه
* غموض السياسات والإجراءات المعيقة
* تكليفه بمهمات تفوق طاقته العملية
* تقليل فرص النمو والتقدم الوظيفي
* ضبابية المسار الوظيفي
* عدم اهتمام المنشأة بتدريب الموظفين
* التمييز على صعيد الترقيات والتدريب
* الشللية والتمييز حسب القرابة أو الصداقة