كتاب ومقالات

معضلة الأبعاد

عبده خال

ثمة حقائق علمية يمكن لها قلب الحياة وإعطاء صورة لم تكن بالبال، ومن ضمن الحقائق المستحدثة التأكيد على وجود ثمانية أبعاد للحياة، بعكس ما سرنا عليه لعشرات السنين بوجود أربعة أبعاد (مع اكتشاف إينشتاين لبعد الزمن كبعد رابع)، سأترك هذه الحقائق العلمية، وأسلك إثر مقالة كتبتها بادئاً بسؤال:

هل وصل إلينا كل الموروث؟

وهل ما تم تحويله من موروث إلى إرث حدث له انتقاص أثناء عملية التحويل، وما مدى تراكم ذلك الانتقاص بفعل مرور الزمن؟

هذان السؤالان يعيداننا إلى مناقشة عمق دلالة مفهوم الكتابة بسؤال آخر:

- هل كانت الكتابة أمينة في نقل الموروث أثناء تغير وتبدل الأزمان؟

وبهذا، هل يجوز البناء على الجملة التقريرية التي قلت فيها: العالم يتحول ويتبدل إلا أنه لا ينسى لغته وموروثه.

وإذا كانت الكتابة هي القاطرة التي حملت إلينا كل ما مرت به من حكايات منذ عصر التدوين، فماذا عما قبل عصر التدوين من موروث مسرّب بفعل عدم وجود حافظة تؤكد على انتمائه لعصر ما قبل التدوين؟ أي أن هناك موروثاً وإرثاً نفدا منّا من غير تسجيل ليصبح ما قبل التدوين هباء تم إنقاذ شيء منهما بواسطة الحديث الشفوي المحفوظ وبقية القاطرات الناقلة لنا موروثنا القديم جداً مثل الرسم والنحت واللحن والغناء والأدوات المستعملة لتكون اللغة هي سيدة الحفظ القديم، فاللغة ليست كتابة فقط بل هيكل ما تم من خلاله التواصل البشري لتقريب الأفهام.

وهل نستطيع القول إن التدوين الكتابي حمل إلينا كل ما مر به من قيم وسلوك وعادات وتقاليد وأفكار.. بالضرورة سوف تكون الإجابة بالنفي من غير تحرز، ولو أخذنا مثالاً بسيطاً في عدم استطاعة الكتابة حمل كل ما تمر به ألا وهو الصوت، فالصوت يحمل كما كبيراً من الموروثات التي لا تخضع للتدوين وإنما على الحفظ كالألحان التي ظلت شريدة إلى ظهور تسجيل النوتة.

وهناك أصوات تلاشت كموروث وكإرث لأنها لم تجد الحامل الذي ينقلها عبر الزمن، وخير مثال لهذه الجزئية لغة صوتية مقترنة بالفعل فتم تدوين الفعل وإسقاط الصوت كأفعال الرعي أو الصيد أو الفلاحة أو البناء.. فكل نشاط إنساني يقترن بصوت غالباً ما يسقط خلال التدوين، وكذلك الكتابة فإنها لا تستطيع حمل كل شيء أثناء التسجيل فتتناثر وتتساقط أشياء كثيرة يتم اعتبارها زائداً لفظياً ليس له حاجة، وفِي هذه التقريرية تغيب أمور كثيرة، فكل زمن تُسقط الكتابة ما ترى أنه زائد.

وإذا وصلنا إلى هذا الزمن فإن المعارف تقودنا إلى أن كل شيء سابق لم يصل إلينا كاملاً بل حدث الانتقاص لكل فعل أو فكر إنساني بطرق شتى كالانتقاص أو اعتبار الحدث المهمل يعد من سقط المتاع، فمعرفتنا الجديدة تتحدث عن الأبعاد (الطول، والعرض، والارتفاع، والزمن)، هذه المعرفة تنزاح في وقتنا الحاضر تحت ظرفية اكتشاف ما لا يقل عن ثمانية أبعاد جديدة، ينتقل فيها الكون من زمن لآخر، وإذ علمنا أن البشرية لم تكن تعرف سوى ثلاثة أبعاد (الطول، والعرض، والارتفاع) قبل أن يضيف إينشتاين بعد الزمن، واكتشاف الأبعاد الجديدة، فهذا يشير إلى أن المتغير الآن يحمل أحداثاً، وأخبار الحياة بصورة مختلفة تماماً عما كان عليه العالم في تصوراته لما مضى، وتصبح الكتابة جزءا ضئيلاً لا يقدر أيضاً على حمل التفاصيل، إذ بإمكان الصورة إظهار ما لا تستطيع حملها سابقاً!

ومن هنا يكون كاتب الرواية بحاجة ماسة للصورة، وهذا ما أعطتنا إياه الحياة من خلال السينما في بداية القرن الماضي، ومع اكتشافات الأبعاد الجديدة سوف تكون الكتابة جزءاً ضئيلاً من مكونات القاطرة التي سوف تلج للمستقبل، بيقين ما تم تأسيسه في مخيلة البشرية.

كل الرعب أن تكتشف أن ما عشته ليس حقيقياً، هذا مع افتراض انتقالك من الأبعاد الأربعة إلى الأبعاد الثمانية!