أخبار

«التعليم»: مؤشر لمعرفة مستوى 4878 مدرسة ثانوية

وفقاً لمتوسط درجات الطلاب في الاختبارات المعيارية

إبراهيم العلوي (جدة) i_waleeed22@

أتاحت وزارة التعليم إمكانية معرفة مستوى المدارس الثانوية في المناطق كافة من خلال مؤشر ترتيب التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب؛ الذي يضم 4878 مدرسة ثانوية.

ويضم المؤشر الذي أعدته هيئة تقويم التعليم والتدريب بالتعاون مع وزارة التعليم ترتيباً لإدارات ومكاتب التعليم والمدارس حسب متوسط درجات طلابها في الاختبارات المعيارية التي تنفذها الهيئة.

ويهدف المؤشر إلى تحفيز التنافس بين إدارات ومكاتب التعليم والمدارس لتجويد المخرجات وتحسين أداء الطلاب في هذه الاختبارات، كما يساعد المؤشر الطلاب والطالبات وأولياء أمورهم في تحديد المدارس المناسبة لهم.

ويتم احتساب متوسط الدرجة لكل إدارة ومكتب تعليم ومدرسة، بناء على متوسط درجات الطلاب في آخر ثلاثة أعوام دراسية. ويقدم الموقع الخاص بالمؤشر إمكانية البحث المفصل على مستوى مكتب التعليم وإدارة التعليم وعلى المستوى الوطني لمدارس البنين والبنات، إضافة للبحث على خارطة المملكة.

ويتم حالياً تغطية اختبارات القبول الجامعي (القدرات العامة، والتحصيلي) للمدارس الثانوية.

ورغم أن المؤشر يقدم مؤشرات مهمة لتقييم الأداء، إلا أنه لا يعتبر تقييماً أو تصنيفاً شاملاً لإدارات ومكاتب التعليم والمدارس، بل هو مؤشر خاص بدرجات الطلاب في اختبارات معيارية محددة وترتيب لإدارات ومكاتب التعليم والمدارس بناء على ذلك.

ويبلغ عدد الطلاب في اختبار القدرات وفق المؤشر 1.476.630 طالباً، فيما يبلغ عدد الطلاب في الاختبار التحصيلي 1.017.568طالباً.