أخبار

مجلس القيادة الرئاسي اليمني: سنتخذ إجراءات لردع المنظمات الإرهابية

اجتماع مجلس القيادة الرئاسي اليمني.

أحمد الشميري (جدة) a_shmeri@

توعد مجلس القيادة الرئاسي اليمني اليوم (الأحد) باتخاذ الإجراءات اللازمة كافة لحماية المصالح العامة، وردع المنظمات الإرهابية، والمضي قدماً في مسار الإصلاحات الشاملة، ودعم التطلعات المشروعة لليمنيين في المناطق الخاضعة لمليشيا الحوثي بالقوة، مندداً بالتصعيد الحوثي في محافظتي مأرب وشبوة والهجمات الإرهابية الفاشلة في محافظة تعز.

واعتبر المجلس في بيان عقب اجتماع برئاسة رئيسه الدكتور رشاد العليمي التصعيد أن الحوثي يعكس الحالة البائسة التي وصلت إليها هذه المنظمة الإرهابية في نهجها العدائي لمساعي السلام، وهروبها من الاستحقاقات العادلة لملايين اليمنيين المطالبين بالحرية، والمواطنة المتساوية، وفرص العيش الكريم في المناطق الخاضعة لها، داعياً المجتمع الدولي إلى إدراك خطورة هذا التصعيد الإرهابي وتداعياته المدمرة على السلم والأمن الدوليين.

ورحب المجلس بنتائج الاجتماعات الأخيرة التي قادتها الأمم المتحدة بالمشاركة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر لتنفيذ اتفاق تبادل المحتجزين، مشددا في هذا السياق على ضرورة ضمان وفاء المليشيا بالتزاماتها لإتمام عمليات الإفراج في المواعيد المحددة، وتمكين الوسطاء والفريق الحكومي من الوصول إلى جميع المعتقلين في السجون التابعة لها دون قيد أو شرط.

ووجه المجلس الحكومة باستكمال تنفيذ قراراته وأوامره السابقة ذات الصلة، بما في ذلك تحسين كفاءة الموانئ والمطارات والمنافذ البرية، وتقديم التسهيلات كافة لانتقال الأفراد، والبضائع، وأنشطة القطاع الخاص، ومضاعفة الجهود لتأمين الخدمات الأساسية، وفي مقدمتها الكهرباء، والاحتياجات التموينية الرمضانية الكافية، وذلك عقب استماعه لتقارير من أعضاء المجلس عبدالرحمن المحرمي، والدكتور عبدالله العليمي، وطارق صالح، وإحاطة من رئيس الحكومة الدكتور معين عبدالملك عن الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.

وتزامن ذلك مع اجتماع عقده رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك مع قيادة وزارة الدفاع، ورئاسة هيئة الأركان العامة وقيادة الدعم والإسناد، لمناقشة التطورات الميدانية والعسكرية في ضوء المستجدات الأخيرة.

واستعرض الاجتماع خطة وزارة الدفاع لتنسيق أعمال المحاور والجبهات في غرفة عمليات مشتركة موحدة على امتداد المناطق المحررة، إضافة إلى الاحتياجات اللوجستية للحفاظ على الجاهزية العسكرية، تنفيذا لتوجيهات مجلس القيادة الرئاسي، منوها بالخطوات المتخذة لتنفيذ برنامج الحكومة في بناء جيش قوي على أسس مؤسسية ومهنية، وتحييد مؤسستي الجيش والامن عن الصراعات السياسية.

واطلع رئيس الوزراء من وزير الدفاع الفريق محسن الداعري، ورئيس هيئة الأركان العامة قائد العمليات المشتركة الفريق صغير بن عزيز، وقائد قوات الدعم والإسناد بالتحالف العربي اللواء سلطان البقمي على نتائج الزيارات الميدانية التي نفذوها لعدد من جبهات القتال والمناطق والمحاور العسكرية في مأرب والمهرة وسقطرى والساحل الغربي، والحالة المعنوية للأبطال المرابطين في ميادين البطولة والشرف، مؤكدين وحدة الهدف في كل جبهات القتال لاستكمال استعادة الدولة وإنهاء الانقلاب الحوثي.

وثمن رئيس الوزراء دور تحالف دعم الشرعية بقيادة السعودية الحاسم في منع انهيار الدولة وحماية مصالح الشعب اليمني، وتطلعاته لاستعادة المؤسسات وإنهاء الانقلاب، وتحقيق السلام.