أخبار

«الألغام» العدو الصامت لليمنيين.. والدول الكبرى تطالب الحوثي بالخرائط

فريق نزع الألغام

أحمد الشميري (جدة) a_shmeri@

فيما كشفت منظمات يمنية 872 ضحية للألغام التي زرعتها المليشيا في عدد من المدن اليمنية، طالبت الدول الغربية الكبرى مليشيا الحوثي بتسليم الخرائط المتعلقة بحقول الألغام والالتزام بالقانون الدولي الإنساني.

وقالت سفارة الولايات المتحدة لدى اليمن في تغريدات على حسابها في تويتر: «في اليوم العالمي للتوعية بخطر الألغام والمساعدات في الإجراءات المتعلقة بالألغام، نحزن على اليمنيين الذين قتلوا وأصيبوا بسبب الألغام وندعو الحوثيين إلى تسليم الخرائط المتعلقة بالألغام».

فيما أكدت بعثة الاتحاد الأوروبي الحاجة للإجراءات المتعلقة بالتوعية بالألغام لضمان سلامة الأسر اليمنية التي تزور بعضها خلال رمضان، مطالبة الأطراف المتحاربة بالتزاماتها وفق القانون الدولي الإنساني.

وفي السياق ذاته نددت سفارة المملكة المتحدة لدى اليمن في بيان مقتضب بخطر الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة على حياة اليمنيين بمن فيهم الأطفال في تعز.

وكانت منظمة ميون لحقوق الإنسان والتنمية قد أكدت أن الألغام الأرضية أحد الأسباب الرئيسة لنزوح المدنيين في اليمن وفقدانهم مصدر عيشهم وتسببت بكثير من المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والتنموية. موضحة المشكلة الأبرز التي تسببت بها الألغام أنها أحد العوائق الرئيسية لعملية سلام شامل وعادل ودائم في البلاد.

بدوره، ذكر المرصد اليمني للألغام إن إحدى عشرة محافظة يمنية معرضة لمخاطر كبيرة نتيجة تلوث مناطق واسعة من أراضيها بالألغام التي زرعها الحوثيون والذخائر المتفجرة والعبوات والمقذوفات من مخلفات الحرب المستمرة في البلاد منذ تسع سنوات، مبينة أنها رصدت خلال الفترة من بداية عام 2022 وحتى 4 أبريل الماضي سقوط 872 ضحية من المدنيين، معظمهم في الساحل الغربي لليمن.

فيما رصدت الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريق هود (فريق إقليم سبأ) سقوط 1022 مدنياً، بين قتيل وجريج، جراء حوادث انفجار الألغام وباقي مخلفات الحرب بينهم 388 طفلاً و96 امرأة و100 مسن خلال الفترة من يناير العام الماضي وحتى 28 فبراير 2023.