أخبار

خفر السواحل اليمنية: يخت مجهول قتل جنديا وجرح آخرين

دحضت ادعاءات وكالة الأمن البحري البريطاني

خفر السواحل اليمنية.

أحمد الشميري (جدة) a_shmeri@

دحضت قوات خفر السواحل اليمنية أمس (الجمعة) ما نشرته وكالة الأمن البحري البريطاني عن تعرض سفينة لهجوم قبائل شواطئ اليمن، مؤكدة مقتل أحد جنودها وإصابة اثنين آخرين جراء تعرض دوريتهم البحرية لإطلاق نار من يخت مجهول الهوية بمحاذاة رأس فرتك وحسين بمحافظة المهرة.

وأوضحت القوات في بيان نشر على موقعها الإلكتروني أن دورية بحرية مكونة من زورقين لقوات خفر السواحل وزورق للقوات البحرية نفذت بحثا عن هدف مشتبه به بالقرب من سواحل المهرة الجمعة، بحسب بلاغ العمليات المشتركة بمحافظة المهرة وتوجيهات قائد محور الغيضة، تزامن ذلك مع مرور يخت بالقرب من الموقع المبلغ عنه، نحو ٦ ميل بحري من سواحل رأس فرتك وحصوين، واتضح أنه يخت يدعى «MY KALIZMA»، مضيفة: "زوارقنا عرّفت بنفسها وحاولت التواصل مع اليخت عبر جهاز الـVHF، لكن لم يرد كابتن اليخت على النداءات المتكررة (استجواب اعتيادي) كون اليخت كان مبحرا في المياه الإقليمية اليمنية ولا يرفع علم أي دولة (مجهول)، ويبحر على مسافة قريبة جداً من الساحل اليمني".

وأوضح البيان أن زوارق الدورية اقتربت من اليخت، في محاولة لجذب انتباه طاقمه للرد على الاتصال عبر الـVHF، والتوقف، إلا أن اليخت بدأ بزيادة السرعة وإطلاق وابل من الرصاص من آليات مختلفة من قبل مسلحين على متنه، رافضين الرد على النداءات أو التوقف، مبينة أن إطلاق النار نتج عنه مقتل العسكريين اليمنيين وجرح آخرين، إضافة إلى أضرار في الزوارق، ولاذ بالفرار باتجاه المياه الدولية.

وأكدت احتفاظ الحكومة اليمنية بحقها في ما نتج عن الحادثة، معتبرة إطلاق عمليات التجارة البحرية البريطانية تحذيرا بوقوع هجوم فيه معلومات مغلوطة مستقاة من طرف واحد.

وكانت الوكالة البريطانية قالت إن 3 قوارب كانت ضالعة في الهجوم، على متن كل واحد منها 3 إلى 4 أشخاص، ولم تعط الوكالة أي تفاصيل إضافية.