اقتصاد

«هنقرستيشن» يضاعف أرباحه 3 مرات خلال 2022

«عكاظ» (جدة) Okaz_online@

يشهد قطاع تطبيقات التوصيل نموا مضطردا في المملكة العربية السعودية، صاحبة أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط، والبالغ سكانها 34.1 مليون نسمة في 2021، وفق تقديرات الهيئة العامة للإحصاء في البلاد.

ومع هذا الزخم الواضح للقطاع يوسع تطبيق «هنقرستيشن» حصته من السوق، ما يعكس كفاءة مالية وإدارية صنعت هذا النجاح.

وحقق تطبيق «هنقرستيشن» قفزة غير مسبوقة في الأرباح، بعد أن ضاعف أرباحه 3 مرات مقارنة مع عام 2021.

لم تتوقف طفرة «هنقرستيشن» على القفزة المحققة في صافي الربح فقط، بل ارتفعت إيراداته خلال 2022 بنسبة 36 %.

وتستحوذ ثلاثة تطبيقات، من بينها «هنقرستيشن»، على ما يراوح بين 85 و90% من سوق توصيل الطعام عبر التطبيقات في السعودية خلال 2021، وفق دراسات متخصصة.

وحسب دراسة لشركة أوشن إكس، المتخصصة في المجال، من المتوقع أن يصل حجم سوق توصيل الطعام في السعودية العام الحالي إلى 16.2 مليار ريال كقيمة إجمالية للبضائع التي يتم توصيلها.

ولدى القطاع فرص كبيرة للنمو نتيجة وجوده في أكبر دول الخليج من حيث عدد السكان أو الناتج المحلي الإجمالي الذي تجاوز 4 تريليونات ريال وتريليون دولار في 2022 لأول مرة، وكذلك تسجيل إنفاق المستهلكين 120.6 مليار ريال في مارس الماضي كأكبر قيمة مسجلة تاريخيا، وفق بيانات البنك المركزي السعودي.

كل هذه العوامل متوقع لها أن تدفع القطاع للنمو بشكل كبير خلال السنوات القادمة.

بجانب ذلك، أشارت دراسة لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، إلى أن متوسط الإنفاق الشهري للفرد على التوصيل (قيمة الطلب ورسوم التوصيل)، قد بلغ 256 ريالا للفرد خلال عام 2021، ما يؤكد ضخامة القطاع ومستقبله الواعد والاستفادة المتوقعة للتطبيقات من هذا النمو، خصوصا الكبرى منها بفضل حصتها السوقية الأكبر من السوق.

من ناحية أخرى، أشارت بيانات للهيئة العامة للاحصاء إلى ارتفاع نسبة استخدام الأفراد (15 عاما فأكثر) للإنترنت في 2022 إلى 94.3%، بارتفاع 1.4 نقطة مئوية عن 2021، فيما بلغت نسبة الأفراد الذين يمتلكون هاتفا 97.7%، وكل هذه عوامل تدعم نمو قطاع تطبيقات التوصيل.