إشعاع نور المعرفة والرسالة الخاتمة
جبل النور.. غار للتأمل وساحة لنزول «اقرأ»
الخميس / 11 / رمضان / 1429 هـ الخميس 11 سبتمبر 2008 23:08
هاني اللحياني - مكة المكرمة
جبل النور أو جبل حراء جبل القرآن أو جبل الاسلام جمعيها مسميات للجبل الذي كان نبي الأمة محمد صلى الله عليه وسلم يتردد عليه في خلواته وتأملاته في مرحلة ما قبل الرسالة. وفيه غار حراء شهد نزول الوحي على النبي الأمي صلى الله عليه وسلم أول مره وانطلاقة الشرارة الاولى للمعرفة: «إقرأ» والرسالة التي طبقت الآفاق!!.. ولا يوجد ليس في مكة والحجاز فحسب بل في الدنيا كلها ما يشبه جبل حراء الذي له في قلوب المسلمين عاطفة صادقة وحبا يتوارثونه جيلا بعد جيل ويتحينون الفرصة لزيارة الاراضي المقدسة حجاجا ومعتمرين لمشاهدة مرابع اسلافهم الاوائل واستحضار بدايات تاريخهم الديني والروحي. يشرف جبل النور على أباطح مكة ويبعد عن المسجد الحرام نحو عشرة كلم مربع وهو متميز بتشكيله الصخري الذي لا تخطئه أعين القاصدين خصوصا المتجهين الى مدينة الطائف عبر طريق السيل الكبير وقد وصفه مسلم بن خالد بأنه «جبل مبارك قد كان يؤتى».
وللجبل فضائل أوردتها كتب التاريخ على انه أحد الجبال الخمسة التي بنى بها أبو الانبياء ابراهيم الخليل عليه السلام الكعبة المشرفة فقد أورد أبو الوليد الازرقي في كتابه «أخبار مكة وما جاء فيها من آثار» عن سعيد عن قتادة في قوله عز وجل «واذ يرفع ابراهيم القواعد» قال: «ذكر لنا انه بناه من خمسة جبال من طور سيناء، وطور زيتا، والجوى، وحراء.. وذكر لنا قواعده من حراء».
طور سيناء
واورد الازرقي في كتابه ايضا «عن انس ابن مالك قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لما تجلى الله عز وجل للجبل «طور سيناء» تشظى فطارت لطلعته ثلاثة أجبل فوقعت بمكة وثلاثة أجبل فوقعت في المدينة فوقع بمكة حراء وثبير وثور ووقع بالمدينة أحد وورقان ورضوى».
تحذيرات مهمة
والناظر اليه يشعر بفيض روحاني يغمره شديد الوعورة وليس له غير ممر وحيد لارتقائه من ناحية الجنوب الغربي وتحوطه بيوت من كل جانب معظم سكانها من قبيلة «هذيل» العربية الاصيلة.
ويمكن تقسيم صعود الجبل الى ثلاثة مراحل المرحلة الاولى وهي أصعبها وعورة ومشقة تبدأ من عند لوحة كبيرة وضعتها هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر تنهي القادم عن أخذ شيء من تراب الجبل او زرعه او حجارته وتؤكد فيه انه لم تشرع الزيارة اليه او الصلاة فيه وهي مكتوبة بثلاث لغات العربية والاوردو والانجليزية.
وفي الثلث الثاني تبدو الوعورة أخف وأرحم ومما يسهل المشقة وجود صخور طليت باللون الابيض كعلامات تدل القادم الى اسهل الطرق صعودا من خلال الصخور المتقاربة التي أشبه ما تكون بعتبات حجرية غير متناسقة.
ويزداد الاقبال الى جبل النور في المواسم الدينية خاصة هذه الايام من سيد شهور العام رمضان وموسم الحج حيث يعج بكثرة مرتاديه ومن كل الجنسيات رجالا ونساء وأطفالا ويشهد على ذلك كثرة ما نقش على حجارة الجبل على طول الطريق من اسماء القادمين وبمختلف اللغات لكنه لا يخلو من القادمين طوال أيام السنة.
يتلزم القادمون بالأدب الاسلامي في هذا المقام ولا يصرفون عليه شيئا من التقديس كتقبيل الحجارة او البكاء عندها والتسمح فيها ويحرصون على خلع أحذيتهم عند الغار واعطاء الفرصة بأريحية واضحة لكل قادم بالدعاء في جوف الغار دونما جلبة او مزاحمة.
ولكن ما يؤخذ عليهم عدم الالتزام بنظافة الجبل وكثرة الكتابات على الحجارة خصوصا داخل الغار بشكل يشوه المكان ولا يحترم خصوصيته وفي الثلث الاخير صعودا وهو أيسر المراحل الثلاث تجد فيه درجا معبدا بطريقة عشوائية قام بعمله متطوعون ولا تلبث ان تلقى عددا منهم في ثنيات الصعود وهم يهمون بتكسير الحجارة وتشذبيها ورصها على هيئة درج صخري مغطى بالاسمنت يتسع احيانا الى اربعة من الرجال دفعة واحدة.
ومن اعلى القمة شدتنا صورة بانورامية لام القرى قل ان تجدها حيث تكتمل جغرافية مكة بشكل مثير وقد شقتها الشعاب والاودية ومجاري السيول وبقية قمم الجبال المتناثرة وفي الاعلى بجانب استراحة صغيرة تبيع الماء والقهوة والشاي وتهب عليك من كل الجهات نسمات باردة تنسيك مشقة الصعود.
غار حراء
يقع غار حراء على اليسار من قمة جبل حراء وهو عبارة عن فجوة بابها باتجاه الشمال طوله اربعة اذرع وعرضه ذراع وثلاثة أرباع الذراع يتسع للرجل البدين ويقف فيه الرجل الفارع ويتسع لبضعة رجال يصلون ويجلسون والداخل للغار يكون متجها للكعبة مباشرة ويتسع الغار خمسة اشخاص جلوسا وارتفاعه قامة متوسطة.
ويستطيع من فيه ان يشرف على الكعبة لانحناء فيه كما يمكنه رؤية الجبال المحيطة بالمنطقة وقد عرف الغار بهذا الاسم قديما.
وعلى مرمى بصرك الى الاسفل تشاهد الغار وللوصول اليه لابد من النزول عبر عتبات الى مدخل الغار فالمدخل عبارة عن صخور كبيرة متراصة بعضها فوق بعض بينها فجوة صغيرة شديدة الضيق بطول نحو ثلاثة امتار تجتازها بشكل افعواني يتناسب مع تكوين الصخور الغريبة وهي مسننة ومدببة كأنها مزلاج والداخل عبرها بمثابة المفتاح.
ومن غريب ما يروي انه مهما كان حجم الداخل طولا وعرضا، فإنه لن يعجز عن الدخول، وهذا من اسرار المكان حسب العارفين به.
ما ان تدلف المدخل العجيب حتى ترى صخرة مستوية تكفي لجسد انسان متمدد على يسار الداخل لها باحة ضيقة وكل هذا المكان مغطى بسقف الجبل حماية للقاطن فيه من برد الليل وحر النهار والامطار الموسمية وعلى بعد خطوات باحة صغيرة مفتوحة تشاهد منها السماء وتطل منها على الاودية على الجانبين الغربي والجنوبي من الجبل، ولاتتجاوز مساحتها الكلية ستة امتار مكعبة فقط وفي اتجاه القبلة تشاهد غار حراء.
والغار عبارة عن تجويف صخري صغير داخل حجارة عظيمة رصت بعناية إلهية واضحة كالمظلات الشمسية باتجاه القبلة تعلوها في الجانب الايمن فتحتان صغيرتان تجددان هواءه، ويأنس الناظر من احداهما برؤية منارات المسجد الحرام وهي شامخة في عنان السماء، كأنها تخاطب الغار وتطمئنه بالنداء الخالد.. الله اكبر.
وتشم في الغار الطيب والمسك والعنبر الذي يحمله الزائرون، وتقاس مساحته بالسنتيمترات طولا وعرضا وتتراءى لك فور دخولك في هذا المكان اول سطور في سفر الاسلام الخالد فهنا خلوة النبي محمد وملاذ تأمله وهنا نزل جبريل الامين ومن هنا جاءت ام المؤمنين خديجة بزوادة الطعام والماء لزوجها المنقطع عن صخب العالم وشغبه، وعن باطل قريش وشركهم.
غرفة مبيت وباحة مصلى
الغار اشبه بمسكن صغير يشتمل على غرفة للمبيت وباحة للنقاهة ومصلى للتبتل والعبادة كما انه لايخلو من دلالات واضحة تحمل معنى العلو والسمو للنبي محمد صلى الله عليه وسلم حتى في مجرد اختبائه والفرار بدينه هربا من ظلم قريش لمعتقده الجديد.
واينما مددت بصرك هنا ستحاصرك الاسئلة من كل جانب من دل النبي على هذا الغار الغامض المستتر؟ وكيف كان يعيش قبل بعثته بالرسالة في هذا المكان؟ وكيف كان يقضي وحشة الليل لسنوات في هذا الظلام وعلى هذا الارتفاع السحيق؟ عبثا تحاول ان تستوعب مدى قوة هذه الارادة.
ويعتبر الجزء الاعلى من جبل النور شديد الوعورة والانحدار الا من الجهة الشرقية ويوجد غار حراء دون قمة الجبل بنحو عشرين مترا، ولابد للوصول اليه من الوصول للقمة اولا ثم الهبوط الى موقع الغار.
وبعد النزول الحاد على درجات الى غار حراء من القمة، وبعد هبوط الدرجات المنحدرة يجد الانسان نفسه وكأنما وصل الى نهاية طريق، فهناك صخور ضخمة متلاصقة الى اليمين، ومنحدر الجبل الحاد الى اليسار والامام.
والغار الى اليسار صخور متقاربة لاتظن العين العابرة انها تؤدي الى مكان اخر، ففي نهاية الممر بقعة اختارها النبي لتعبده وتأمله قبل البعثة، وكرمها الله بجعلها المكان الذي فيه اول نزول القرآن الكريم، المكان المرادف لزمان ليلة خير من الف شهر.
الافطار على قمة الجبل
يتدفقون بالمئات ولايرضون بتناول حبات من التمر بعد صيام يوم كامل الا على صعيد جبل النور حيث غار حراء الذي انطلقت منه الرسالة المحمدية في مظهر انساني بالغ ومؤثر، ترتفع ايديهم الى السماء يطلبون المغفرة من رب العباد يأسرك منظرهم وهم يتدفقون فرادى وجماعات يصعدون الى قمة الجبل بعد ان حملوا معهم حبات من التمر والماء وبعضا من القهوة التي صنعها لهم العم حامد الحربي حيث ينصب مكانه في اسفل الجبل، يقول المعتمر محمد خان باكستاني، اتيت من باكستان لاداء مناسك العمرة وحرصت على ان اصوم رمضان في مكة المكرمة بجوار الكعبة المشرفة ومنذ اول يوم فضلت ان افطر اول يوم في الحرم المكي الشريف وبعدها قررت ان اصوم كل يوم على جبل من الجبال ذات المعالم التاريخية والدينية لاسيما ان جبل النور يؤوي غار حراء الذي انطلقت منه الرسالة المحمدية، وعن ابرز امنياته قال: اسأل الله ان يبلغني الحج واقوم بتأدية هذه الفريضة وهذه الشعيرة الهامة من اركان الاسلام واضاف المعتمر رجب محمد مصري: احرص على زيارة مكان وطأته أقدام رسول الله محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم فمنذ ان قدمت من مصر قبل عشرة ايام من دخول شهر رمضان المبارك وانا عاقد العزم على ان اتناول افطاري على جبل النور وجبل الرحمة في عرفات وان اتنقل بين هذه الامكنة التاريخية العزيزة على قلبي وقلب كل مسلم وكل ما نبتغيه هو الرضى من رب العالمين.
ويضيف المعتمر محمد مصطفى: اسأل الله تعالى ان يبلغني الحج وان يمتع ناظري بالوقوف مع من يحب على صعيد عرفات الطاهر بعد ان منَ الله تعالى علي باداء العمرة.
وانت تصعد الى الجبل يدهشك منظر العم حاد الحربي وهو يتنقل بهمة ونشاط لتأمين القهوة والتمر لضيوف الرحمن قائلا: اعتدت منذ فترة ليست بالقصيرة ان ابيع القهوة والتمر للمعتمرين من المواطنين والمقيمين الذين يحرصون على الافطار على اعلى قمة جبل النور ويقفون بجوار غار حراء يستمتعون بروحانية المكان، ويضيف العم الحربي انا وان كنت انشد الاجر المادي وهو في الحقيقة بسيط الا انني وبحكم انني من سكان المنطقة فانني انشد الاجر والمثوبة من رب العباد لانني ادرك يقينا ان خدمة ضيوف الرحمن شرف لايدانيه شرف والحقيقة انني ابيع دلة القهوة بثمانية ريالات وعلبة التمر بخمسة ريالات وابقى الى ان يسدل الليل ستاره واجمع شتات بضاعتي واعود الى ابنائي وزوجتي في الكثير من الاوقات يأتيني الفقراء من المعتمرين الذين لايملكون ثمن القهوة والتمر فأقوم بتقديمها مجانا طالبا الاجر والمثوبة من رب العباد.
ويكشف العم الحربي الذي امضى جل وقته في هذا المكان ان العمالة الوافدة وحدها التي تحاول ابتزاز المعتمرين اما بالكاميرات بالتصوير او بيع الهدايا من التحف والكتب والاثريات وغيرها من المياه والمشروبات الغازية.
وللجبل فضائل أوردتها كتب التاريخ على انه أحد الجبال الخمسة التي بنى بها أبو الانبياء ابراهيم الخليل عليه السلام الكعبة المشرفة فقد أورد أبو الوليد الازرقي في كتابه «أخبار مكة وما جاء فيها من آثار» عن سعيد عن قتادة في قوله عز وجل «واذ يرفع ابراهيم القواعد» قال: «ذكر لنا انه بناه من خمسة جبال من طور سيناء، وطور زيتا، والجوى، وحراء.. وذكر لنا قواعده من حراء».
طور سيناء
واورد الازرقي في كتابه ايضا «عن انس ابن مالك قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لما تجلى الله عز وجل للجبل «طور سيناء» تشظى فطارت لطلعته ثلاثة أجبل فوقعت بمكة وثلاثة أجبل فوقعت في المدينة فوقع بمكة حراء وثبير وثور ووقع بالمدينة أحد وورقان ورضوى».
تحذيرات مهمة
والناظر اليه يشعر بفيض روحاني يغمره شديد الوعورة وليس له غير ممر وحيد لارتقائه من ناحية الجنوب الغربي وتحوطه بيوت من كل جانب معظم سكانها من قبيلة «هذيل» العربية الاصيلة.
ويمكن تقسيم صعود الجبل الى ثلاثة مراحل المرحلة الاولى وهي أصعبها وعورة ومشقة تبدأ من عند لوحة كبيرة وضعتها هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر تنهي القادم عن أخذ شيء من تراب الجبل او زرعه او حجارته وتؤكد فيه انه لم تشرع الزيارة اليه او الصلاة فيه وهي مكتوبة بثلاث لغات العربية والاوردو والانجليزية.
وفي الثلث الثاني تبدو الوعورة أخف وأرحم ومما يسهل المشقة وجود صخور طليت باللون الابيض كعلامات تدل القادم الى اسهل الطرق صعودا من خلال الصخور المتقاربة التي أشبه ما تكون بعتبات حجرية غير متناسقة.
ويزداد الاقبال الى جبل النور في المواسم الدينية خاصة هذه الايام من سيد شهور العام رمضان وموسم الحج حيث يعج بكثرة مرتاديه ومن كل الجنسيات رجالا ونساء وأطفالا ويشهد على ذلك كثرة ما نقش على حجارة الجبل على طول الطريق من اسماء القادمين وبمختلف اللغات لكنه لا يخلو من القادمين طوال أيام السنة.
يتلزم القادمون بالأدب الاسلامي في هذا المقام ولا يصرفون عليه شيئا من التقديس كتقبيل الحجارة او البكاء عندها والتسمح فيها ويحرصون على خلع أحذيتهم عند الغار واعطاء الفرصة بأريحية واضحة لكل قادم بالدعاء في جوف الغار دونما جلبة او مزاحمة.
ولكن ما يؤخذ عليهم عدم الالتزام بنظافة الجبل وكثرة الكتابات على الحجارة خصوصا داخل الغار بشكل يشوه المكان ولا يحترم خصوصيته وفي الثلث الاخير صعودا وهو أيسر المراحل الثلاث تجد فيه درجا معبدا بطريقة عشوائية قام بعمله متطوعون ولا تلبث ان تلقى عددا منهم في ثنيات الصعود وهم يهمون بتكسير الحجارة وتشذبيها ورصها على هيئة درج صخري مغطى بالاسمنت يتسع احيانا الى اربعة من الرجال دفعة واحدة.
ومن اعلى القمة شدتنا صورة بانورامية لام القرى قل ان تجدها حيث تكتمل جغرافية مكة بشكل مثير وقد شقتها الشعاب والاودية ومجاري السيول وبقية قمم الجبال المتناثرة وفي الاعلى بجانب استراحة صغيرة تبيع الماء والقهوة والشاي وتهب عليك من كل الجهات نسمات باردة تنسيك مشقة الصعود.
غار حراء
يقع غار حراء على اليسار من قمة جبل حراء وهو عبارة عن فجوة بابها باتجاه الشمال طوله اربعة اذرع وعرضه ذراع وثلاثة أرباع الذراع يتسع للرجل البدين ويقف فيه الرجل الفارع ويتسع لبضعة رجال يصلون ويجلسون والداخل للغار يكون متجها للكعبة مباشرة ويتسع الغار خمسة اشخاص جلوسا وارتفاعه قامة متوسطة.
ويستطيع من فيه ان يشرف على الكعبة لانحناء فيه كما يمكنه رؤية الجبال المحيطة بالمنطقة وقد عرف الغار بهذا الاسم قديما.
وعلى مرمى بصرك الى الاسفل تشاهد الغار وللوصول اليه لابد من النزول عبر عتبات الى مدخل الغار فالمدخل عبارة عن صخور كبيرة متراصة بعضها فوق بعض بينها فجوة صغيرة شديدة الضيق بطول نحو ثلاثة امتار تجتازها بشكل افعواني يتناسب مع تكوين الصخور الغريبة وهي مسننة ومدببة كأنها مزلاج والداخل عبرها بمثابة المفتاح.
ومن غريب ما يروي انه مهما كان حجم الداخل طولا وعرضا، فإنه لن يعجز عن الدخول، وهذا من اسرار المكان حسب العارفين به.
ما ان تدلف المدخل العجيب حتى ترى صخرة مستوية تكفي لجسد انسان متمدد على يسار الداخل لها باحة ضيقة وكل هذا المكان مغطى بسقف الجبل حماية للقاطن فيه من برد الليل وحر النهار والامطار الموسمية وعلى بعد خطوات باحة صغيرة مفتوحة تشاهد منها السماء وتطل منها على الاودية على الجانبين الغربي والجنوبي من الجبل، ولاتتجاوز مساحتها الكلية ستة امتار مكعبة فقط وفي اتجاه القبلة تشاهد غار حراء.
والغار عبارة عن تجويف صخري صغير داخل حجارة عظيمة رصت بعناية إلهية واضحة كالمظلات الشمسية باتجاه القبلة تعلوها في الجانب الايمن فتحتان صغيرتان تجددان هواءه، ويأنس الناظر من احداهما برؤية منارات المسجد الحرام وهي شامخة في عنان السماء، كأنها تخاطب الغار وتطمئنه بالنداء الخالد.. الله اكبر.
وتشم في الغار الطيب والمسك والعنبر الذي يحمله الزائرون، وتقاس مساحته بالسنتيمترات طولا وعرضا وتتراءى لك فور دخولك في هذا المكان اول سطور في سفر الاسلام الخالد فهنا خلوة النبي محمد وملاذ تأمله وهنا نزل جبريل الامين ومن هنا جاءت ام المؤمنين خديجة بزوادة الطعام والماء لزوجها المنقطع عن صخب العالم وشغبه، وعن باطل قريش وشركهم.
غرفة مبيت وباحة مصلى
الغار اشبه بمسكن صغير يشتمل على غرفة للمبيت وباحة للنقاهة ومصلى للتبتل والعبادة كما انه لايخلو من دلالات واضحة تحمل معنى العلو والسمو للنبي محمد صلى الله عليه وسلم حتى في مجرد اختبائه والفرار بدينه هربا من ظلم قريش لمعتقده الجديد.
واينما مددت بصرك هنا ستحاصرك الاسئلة من كل جانب من دل النبي على هذا الغار الغامض المستتر؟ وكيف كان يعيش قبل بعثته بالرسالة في هذا المكان؟ وكيف كان يقضي وحشة الليل لسنوات في هذا الظلام وعلى هذا الارتفاع السحيق؟ عبثا تحاول ان تستوعب مدى قوة هذه الارادة.
ويعتبر الجزء الاعلى من جبل النور شديد الوعورة والانحدار الا من الجهة الشرقية ويوجد غار حراء دون قمة الجبل بنحو عشرين مترا، ولابد للوصول اليه من الوصول للقمة اولا ثم الهبوط الى موقع الغار.
وبعد النزول الحاد على درجات الى غار حراء من القمة، وبعد هبوط الدرجات المنحدرة يجد الانسان نفسه وكأنما وصل الى نهاية طريق، فهناك صخور ضخمة متلاصقة الى اليمين، ومنحدر الجبل الحاد الى اليسار والامام.
والغار الى اليسار صخور متقاربة لاتظن العين العابرة انها تؤدي الى مكان اخر، ففي نهاية الممر بقعة اختارها النبي لتعبده وتأمله قبل البعثة، وكرمها الله بجعلها المكان الذي فيه اول نزول القرآن الكريم، المكان المرادف لزمان ليلة خير من الف شهر.
الافطار على قمة الجبل
يتدفقون بالمئات ولايرضون بتناول حبات من التمر بعد صيام يوم كامل الا على صعيد جبل النور حيث غار حراء الذي انطلقت منه الرسالة المحمدية في مظهر انساني بالغ ومؤثر، ترتفع ايديهم الى السماء يطلبون المغفرة من رب العباد يأسرك منظرهم وهم يتدفقون فرادى وجماعات يصعدون الى قمة الجبل بعد ان حملوا معهم حبات من التمر والماء وبعضا من القهوة التي صنعها لهم العم حامد الحربي حيث ينصب مكانه في اسفل الجبل، يقول المعتمر محمد خان باكستاني، اتيت من باكستان لاداء مناسك العمرة وحرصت على ان اصوم رمضان في مكة المكرمة بجوار الكعبة المشرفة ومنذ اول يوم فضلت ان افطر اول يوم في الحرم المكي الشريف وبعدها قررت ان اصوم كل يوم على جبل من الجبال ذات المعالم التاريخية والدينية لاسيما ان جبل النور يؤوي غار حراء الذي انطلقت منه الرسالة المحمدية، وعن ابرز امنياته قال: اسأل الله ان يبلغني الحج واقوم بتأدية هذه الفريضة وهذه الشعيرة الهامة من اركان الاسلام واضاف المعتمر رجب محمد مصري: احرص على زيارة مكان وطأته أقدام رسول الله محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم فمنذ ان قدمت من مصر قبل عشرة ايام من دخول شهر رمضان المبارك وانا عاقد العزم على ان اتناول افطاري على جبل النور وجبل الرحمة في عرفات وان اتنقل بين هذه الامكنة التاريخية العزيزة على قلبي وقلب كل مسلم وكل ما نبتغيه هو الرضى من رب العالمين.
ويضيف المعتمر محمد مصطفى: اسأل الله تعالى ان يبلغني الحج وان يمتع ناظري بالوقوف مع من يحب على صعيد عرفات الطاهر بعد ان منَ الله تعالى علي باداء العمرة.
وانت تصعد الى الجبل يدهشك منظر العم حاد الحربي وهو يتنقل بهمة ونشاط لتأمين القهوة والتمر لضيوف الرحمن قائلا: اعتدت منذ فترة ليست بالقصيرة ان ابيع القهوة والتمر للمعتمرين من المواطنين والمقيمين الذين يحرصون على الافطار على اعلى قمة جبل النور ويقفون بجوار غار حراء يستمتعون بروحانية المكان، ويضيف العم الحربي انا وان كنت انشد الاجر المادي وهو في الحقيقة بسيط الا انني وبحكم انني من سكان المنطقة فانني انشد الاجر والمثوبة من رب العباد لانني ادرك يقينا ان خدمة ضيوف الرحمن شرف لايدانيه شرف والحقيقة انني ابيع دلة القهوة بثمانية ريالات وعلبة التمر بخمسة ريالات وابقى الى ان يسدل الليل ستاره واجمع شتات بضاعتي واعود الى ابنائي وزوجتي في الكثير من الاوقات يأتيني الفقراء من المعتمرين الذين لايملكون ثمن القهوة والتمر فأقوم بتقديمها مجانا طالبا الاجر والمثوبة من رب العباد.
ويكشف العم الحربي الذي امضى جل وقته في هذا المكان ان العمالة الوافدة وحدها التي تحاول ابتزاز المعتمرين اما بالكاميرات بالتصوير او بيع الهدايا من التحف والكتب والاثريات وغيرها من المياه والمشروبات الغازية.