حذرت الشركات.. «الحج» تحدد ضوابط عمرة الخارج للأفراد
الاثنين / 22 / ذو الحجة / 1444 هـ الاثنين 10 يوليو 2023 01:22
عبدالله الدهاس (مكة المكرمة) aldhass@
حددت وزارة الحج والعمرة، ضوابط خدمات شركات ومؤسسات العمرة للمعتمرين الأفراد في موسم العمرة الجديد 1445هـ. وبينت، في وثيقة ضوابط خدمات المعتمرين وزوار المسجد النبوي القادمين من خارج المملكة، أن المعتمرين الأفراد الذين أتموا حجوزاتهم بشكل مباشر من خلال منصات التسويق الإلكترونية المخصصة لخدمات الأفراد (B2C)، تلتزم شركات ومؤسسات العمرة الراغبة في تقديم الخدمات لهم بتحديد الدول التي ترغب شركة العمرة تقديم الخدمة فيها لهذه الفئة من المعتمرين عبر المنصة والمتابعة الدورية لطلبات المعتمرين الأفراد التي تحال إلى شركة العمرة المعنية من المسار الإلكتروني للعمرة واتخاذ الإجراء اللازم سواء بالموافقة أو الرفض خلال أربع ساعات من إرسال الطلب من المعتمر، وفي حال عدم الرد خلال المهلة المحددة سيتم اعتبار الطلب مرفوضاً بشكل تلقائي، على أن تكون مسؤولية شركة العمرة عن المعتمرين الذين وافقت على طلباتهم وتقديم جميع الخدمات المتعاقد عليها معهم من حين قدومهم وحتى مغادرتهم ولا يحق للشركة التعديل على حالة الطلب بالرفض بعد صدور التأشيرة.
وأكدت الوثيقة، أن المعتمرين الأفراد الذين تعاقدوا مباشرة مع شركات ومؤسسات العمرة من خلال خدمة (الوكيل الافتراضي)، تلتزم الشركات والمؤسسات لهم بالتعاقد مع المعتمرين من مواطني الدولة والمقيمين فيها بشكل نظامي فقط والتواصل مع المعتمر قبل وصوله للمملكة للتحقق من البيانات الفعلية لرحلتي القدوم والمغادرة ومتابعة المعتمرين وخدمتهم على مدار الرحلة والالتزام بمغادرتهم فور انتهاء مدة برنامج العمرة والمتابعة الدقيقة للإشعارات الإلكترونية الصادرة عن المنصة والموجهة للشركات لإخطارهم بتاريخ ووقت الدخول الفعلي لكل معتمر، والذي يمكن الشركة من رصد أي قدوم يخالف البيانات الموثقة مسبقًا مع المعتمر في البرنامج والتعامل معها وفق الإجراءات الموضحة بضوابط بلاغات تغيب المعتمرين وتصميم برامج المعتمرين لعرضها عبر المنصة وأن يكون ذلك مقصوراً على مواطني الدولة والمقيمين فيها، كما تلتزم بمغادرة المعتمرين الذين قدموا بموجب هذا المسار فور انتهاء مدة برنامج العمرة وإلا سيتم اتخاذ الإجراءات النظامية بحقها وفق ما هو معتمد للتعامل مع حالات التأخر عن المغادرة في اللائحة التنفيذية لتنظيم خدمات المعتمرين.
وأكدت الوثيقة، أن المعتمرين الأفراد الذين تعاقدوا مباشرة مع شركات ومؤسسات العمرة من خلال خدمة (الوكيل الافتراضي)، تلتزم الشركات والمؤسسات لهم بالتعاقد مع المعتمرين من مواطني الدولة والمقيمين فيها بشكل نظامي فقط والتواصل مع المعتمر قبل وصوله للمملكة للتحقق من البيانات الفعلية لرحلتي القدوم والمغادرة ومتابعة المعتمرين وخدمتهم على مدار الرحلة والالتزام بمغادرتهم فور انتهاء مدة برنامج العمرة والمتابعة الدقيقة للإشعارات الإلكترونية الصادرة عن المنصة والموجهة للشركات لإخطارهم بتاريخ ووقت الدخول الفعلي لكل معتمر، والذي يمكن الشركة من رصد أي قدوم يخالف البيانات الموثقة مسبقًا مع المعتمر في البرنامج والتعامل معها وفق الإجراءات الموضحة بضوابط بلاغات تغيب المعتمرين وتصميم برامج المعتمرين لعرضها عبر المنصة وأن يكون ذلك مقصوراً على مواطني الدولة والمقيمين فيها، كما تلتزم بمغادرة المعتمرين الذين قدموا بموجب هذا المسار فور انتهاء مدة برنامج العمرة وإلا سيتم اتخاذ الإجراءات النظامية بحقها وفق ما هو معتمد للتعامل مع حالات التأخر عن المغادرة في اللائحة التنفيذية لتنظيم خدمات المعتمرين.