أخبار

«التعليم»: إسناد التدريس لجميع منسوبي المدرسة لسد العجز

بمن فيهم المدير والموجّه ورائد النشاط

عبدالله الدهاس (مكة المكرمة) aldhass@

كلّف دليل الاستثمار الأمثل لشاغلي الوظائف التعليمية في الإصدار الثاني للعام الدراسي القادم 1445هـ الذي اعتمده وزير التعليم يوسف البنيان، مدير المدرسة بتدريس تخصصه في المدارس غير مكتملة الفصول، وتكليف معلم التدريبات السلوكية بالتدريس في المرحلة الابتدائية وفق رتبته، وتُسند لرائد النشاط 12 حصة صفية في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة و10 حصص صفية في المرحلة الثانوية، وفي حال وجود احتياج يكمل نصابه التدريسي وفق رتبته التعليمية.

وتضمّن الدليل أنه في حال عدم وجود معلم متخصص لمقرر المهارات الحياتية في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة يتم تكليف الموجّه الطلابي المتخصص في التوجيه (علم النفس، علم الاجتماع، خدمة اجتماعية) في المرحلة الثانوية بتدريس هذا المقرر إضافة إلى عمله في المرحلة الثانوية، ويُكلّف الموجّه الطلابي غير المتخصص في (علم النفس، علم الاجتماع، خدمة اجتماعية) بستّ حصص صفية في مجال تخصصه الذي تم تعيينه عليه، ويُخفض النصاب التعليمي للمعلم المُكلّف جزئياً بسد الاحتياج في مدارس التعليم العام بواقع أربع حصص صفية عن كل مدرسة يُكلّف بها بما لا يزيد على مدرستين إضافة إلى مدرسته الأساسية، ويُخفض النصاب التعليمي للمعلم المُكلّف جزئياً بسد الاحتياج في برامج ومعاهد التربية الخاصة بواقع حصتين عن كل مدرسة يُكلّف بها بما لا يزيد على مدرستين إضافة إلى مدرسته الأساسية، على أن يقوم مدير المدرسة المُكلّف فيها المعلم بالتنسيق مع المعلم ومدير المدرسة الأساسية ومكتب التعليم في ما يتعلق بالاختبارات، وفق المصلحة التعليمية.

وبيّن الدليل أن المعلم المُكلّف كلياً (حضوري - عن بعد) يحسب له الأداء الوظيفي والغياب بنوعيه (عذر ـ دون عذر) والموافقة على الإجازات والمشاركات الوطنية والرياضية والدورات التدريبية من قِبَل مدير المدرسة المُكلّف بها، ويزود بها مدير المدرسة الأساسية على أن تكون الموافقة من قِبَل مدير المدرسة الأساسية على مشاركات المعلم المُكلّف جزئياً (حضوري - عن بعد) في المناسبات الوطنية والأنشطة الرياضية والدورات التدريبية والتنسيق مع مديري المدارس المُكلّف بها ويزوِّد مدير المدرسة التي كُلِّف بها المعلم جزئياً (حضوري - عن بعد) مدير المدرسة الأساسية بتقويم الأداء الوظيفي للمعلم المُكلّف وإجازاته وغيابه، وعند احتياج المدرسة الأساسية لتخصص المعلم المُكلّف تكون له الأولوية في العودة إلى مدرسته الأساسية إذا رغب في ذلك، على ألا يؤثر ذلك على المصلحة التعليمية، ويُكلَّف معلم آخر لسد الاحتياج التعليمي في المدرسة التي كان مُكلّفاً فيها.

ولفت الدليل إلى أن سد الاحتياج التعليمي من المُكلّفين بالتشكيلات المدرسية ابتداء بمعلمي الموهوبين، ثم رائد النشاط، ثم الموجه الطلابي، ثم الوكيل، بعد اكتمال أنصبتهم المعتمدة بالتدريس داخل المدرسة، مع مراعاة التخصص والمؤهل في المرحلة.