أخبار

بوادر انقلاب عسكري في النيجر

عناصر من الحرس الرئاسي في النيجر.

«عكاظ» (جدة) okaz_online@

اتهم رئيس النيجر محمد بازوم أمس (الأربعاء) عناصر في الحرس الرئاسي بمحاولة الانقلاب عليه، مؤكداً أن الجيش سيتحرك ضدهم إذا لم يتراجعوا.

وكتب بازوم على حسابه في «تويتر»: «أفراد من الحرس الرئاسي شاركوا في مظاهرة مناهضة للجمهوريين وحاولوا دون جدوى الحصول على دعم قوات الأمن الأخرى»، مضيفاً: «الرئيس وعائلته بخير، الجيش الوطني مستعد لمهاجمتهم إذا لم يعودوا لرشدهم».

وقال مسؤول في الرئاسة بالنيجر إن الرئيس لم يصب بأذى، ورئاسة الأركان تتفاوض مع قادة الحرس، مبينة أن الجيش حريص على حياة الرئيس، لذا لا يزال يحاول الابتعاد عن استخدام القوة.

وكانت مصادر أمنية قالت إن جنود الحرس الرئاسي في النيجر يحاصرون مكتب الرئيس محمد بازوم، مؤكدة أن العناصر منعت الدخول إلى مقر إقامة الرئيس وإلى مكاتب المجمع الرئاسي بالعاصمة نيامي.

وذكرت المصادر أن بعض جنود الحرس الرئاسي يغلقون مكتب الرئيس ومنطقة سكنية، إضافة إلى منع الوصول إلى مقرات الوزارات الواقعة بجوار القصر. وقال مسؤول في الرئاسة إن العاملين داخل القصر لم يتمكنوا من الوصول إلى مكاتبهم، غير أن أحد أقارب الرئيس قال في اتصال مع صحيفة «لوموند» الفرنسية إن المتمردين يوقفون الرئيس ولا يزال عددهم غير معروف.

ويعد النيجر شريكاً رئيسياً ومميزاً لفرنسا في منطقة الساحل، ومن البلدان الأفريقية التي تواجه الإرهاب، ويقودها الرئيس المنتخب ديمقراطياً محمد بازوم، الذي يتولى السلطة منذ أبريل2021.