أخبار

بعد تسليم محاميه نفسه لسجن أتلانتا.. هل يسلم ترمب نفسه اليوم؟

رودي جولياني.

«عكاظ» (جدة) okaz_online@

فيما تتوجه الأنظار اليوم (الخميس) إلى سجن مقاطعة فولتون في أتلانتا بولاية جورجيا حيث من المقرر أن يسلم الرئيس الأمريكي دونالد ترمب نفسه بعد أن سلم محاميه رودي جولياني نفسه أمس للسجن نفسه ونشرت صورته أثناء إجراء اعتقاله، في قضية محاولة قلب نتيجة الانتخابات الرئاسية المرفوعة ضد ترمب وحلفائه في جورجيا.

ويواجه جولياني وترمب أكبر عدد من التهم بين المتهمين الـ 19 في القضية واسعة النطاق. وعمل جولياني، وهو عمدة سابق لمدينة نيويورك، محامياً شخصياً لترمب في أعقاب انتخابات عام 2020، ولعب دوراً رائداً في تقديم ادعاءات لم تثبت بعد بأن الانتخابات سرقت من ترمب، وفق صحيفة «نيويورك تايمز».

وكتب ترمب على شبكات التواصل الاجتماعي «هل يسعكم تصديق ذلك؟ سأذهب إلى أتلانتا في جورجيا الخميس لتوقفني المدعية العامة اليسارية المتطرّفة فاني ويليس التي تشرف على واحدة من أكبر كوارث القتل والجرائم العنيفة في التاريخ الأمريكي».

ووجّه القضاء في أتلانتا، عاصمة ولاية جورجيا، لائحة اتّهام إلى الرئيس الجمهوري السابق في قضية تآمر لتزوير انتخابات 2020، وأمره بتسليم نفسه بحلول ظُهر الجمعة الساعة (17:00 بتوقيت غرينتش)، كما حدد القاضي كفالة بـ200 ألف دولار لترمب.

وأطلقت سلطات ولاية جورجيا سراح رئيس بلدية نيويورك السابق رودي جولياني بكفالة قدرها 150 ألف دولار (الأربعاء) إثر اعتقاله بتهمة مساعدة ترمب على قلب نتائج انتخابات عام 2020 في الولاية الجنوبية.

وكان كبير موظفي البيت الأبيض في عهد الرئيس السابق مارك ميدوز قد طلب من المدعية العامة لمقاطعة فولتون تمديد المهلة المعطاة له بينما يسعى لنقل القضية من جورجيا إلى محكمة فيدرالية، لكن طلبه رُفض.