أخبار

تنفيذاً لاتفاق عودة العلاقات.. السفير الإيراني الجديد يصل الرياض.. غداً

علي رضا عنايتي.

«عكاظ» (طهران، جدة) okaz_online@

من المنتظر أن يصل السفير الإيراني الجديد لدى السعودية علي رضا عنايتي إلى الرياض، غدا (الثلاثاء)، لبدء مهماته الدبلوماسية رسميا، تنفيذا لاتفاق استئناف العلاقات بين البلدين الموقع في شهر مارس الماضي، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية ، اليوم(الإثنين). وأفاد المتحدث باسم الوزارة ناصر كنعاني، أن السفير الإيراني الجديد لدى السعودية سيباشر عمله في الرياض غدا.وقال خلال مؤتمر صحفي، اليوم، إن السفير الإيراني الجديد في السعودية سوف يقوم بمتابعة العلاقات الثنائية والتعاون المشترك منذ بدء عمله هناك يوم غد (الثلاثاء)، نعمل مع كل دول المنطقة لتحقيق المصالح المشتركة.

وكان عنايتي ، قال في تصريحات أوردتها وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إرنا)، أمس (الأحد): «إن نظيره السفير السعودي سيصل إلى طهران في الفترة نفسها، وفق معلوماته».

وأكد السفير الإيراني الجديد أن العلاقات بين البلدين قد تطورت بنحو إيجابي، مضيفا أن السعودية وإيران «قادرتان من خلال التعاون الثنائي وانطلاقا من الآفاق المستقبلية بعيدة المدى والطاقات المتاحة لديهما على بناء قاعدة للتعاون الجماعي».والتقى عنايتي، (السبت)، وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان وقدم له تقريرا بشأن الخطط المقبلة للعلاقات بين البلدين.

يذكر أن السفير عنايتي شغل سابقا منصب القائم بأعمال السفارة الإيرانية في الرياض، كما كان سفيرا لبلاده لدى الكويت ومساعد وزير الخارجية ومدير دائرة شؤون الخليج بوزارة الخارجية الإيرانية.

وفي العاشر من شهر مارس الماضي وقعت السعودية وإيران في بكين اتفاقا لاستئناف العلاقات بينهما عقب مباحثات برعاية صينية.

وافتتح مسؤولون إيرانيون يوم 6 يونيو السفارة الإيرانية لدى الرياض بعد توقف عن العمل دام 7 سنوات تفعيلا لاستئناف العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين.