وزير التعليم.. إحم
الأحد / 25 / صفر / 1445 هـ الاحد 10 سبتمبر 2023 00:11
وفاء الرشيد
سؤال: لماذا آخر من يتغير هي وزارة التعليم؟
لماذا وكيف لا تتغير ورؤية 2030 تتحدث عن خطة مستقبلية للنهوض بالمجتمع السعودي، وتأهيله للصدارة والقيادة في العالم الجديد؟
لماذا وكيف إذا كانت القيادة السعودية وضعت أسساً ومنطلقات هذا الطموح المستقبلي، وحددت البرامج والمشاريع الكفيلة ببلوغه في كل الميادين والمجالات والتعليم ما زال يزحف!
المشروع النهضوي الذي نعيشه يرتكز على إعادة بناء الإنسان وتوطيد فاعليته الإنتاجية والإبداعية فلا مجال للتقصير؛ لأن دمج الاقتصاد السعودي في المواقع المتقدمة من المنظومة العالمية يحتاج موارد بشرية فعّالة.
كيف لنا أن نواكب هذه الرؤية وكليات التربية تم إغلاقها منذ ست سنوات، واستبدلت بدبلوم بعد التخرج؟ كيف يتطور الاقتصاد وتتنوع مصادره والمعلم بالنظام التعليمي يُقيّم بمستوى أداء طلابه؟ وهل على المعلم تسهيل الأسئلة ليتفوق؟
هل زرتم غرف المعلمين بالمدارس؟ أو زرتم بيوت المعلمين، خاصة معلمي القطاع الخاص وتفقدتم حالهم؟ لماذا لا يدعم معلم القطاع الخاص من الوزارة ويرفع الحد الأدنى لأجر هذا المعلم في التعليم الخاص إلى 8 آلاف ريال وهو ضعف الحد الأدنى من الأجور؛ لحفظ ماء وجهه؟ فهذا هو المعلم الذي يبني قيم التسامح والانفتاح والتجدد داخل المجتمع، ويوطد وشائج المواطنة المتساوية بهوية سعودية متجذرة وصلبة.
لا يمكن للرؤية أن تتحقق إلا من خلال التربية التي هي مصنع أجيال المستقبل وإطار تكوين نخبة البلاد، وميدان اكتشاف المهارات والمؤهلات التي نسعى إلى تطويرها وشحذها.
ورغم توجيهات القيادة الرشيدة ودعمها الكامل للقطاع التربوي إلا أن حال المدارس في المدن الوسط يرثى له! فالصيانة ضعيفة للمباني المدرسية ودون المستوى وهو ما يعد بعيداً عن التطور الذي تشهده الخدمات والمرافق العامة بالمملكة التي يشهد العالم بتميزها.
طرق التعليم ما زالت لا تماشي ما هو قائم خارج هذه الأسوار من تطور يا معالي الوزير.
فلا يزال قطاع التعليم بعيداً عن الأهداف والمتطلبات الكبرى.. المناهج والمقررات التربوية لا تزال جامدة ولم تخضع للمراجعات المطلوبة الكافية بالرغم من مراجعاتها.. وهم اليوم يستلمون الكتب والمناهج الجديدة التي ما زالت لا تعكس الطموح النهضوي البعيد لرؤية 2030.
المناهج بالجامعات خصوصاً أقسام العلوم الإنسانية والاجتماعية تحتاج إلى غربلة ونفض معاليك.. فهي لا تزال ضحية الآراء المتطرفة والأفكار المتخلفة التي كانت تغرس السم بالعسل لعقود.. إن كان هناك عسل.
لقد تقرر درس الموسيقى وشكراً لكم.. تقرر منذ سبع سنوات ولم يبدأ التطبيق العملي لهذا القرار إلى اليوم، مع العلم أن درس الموسيقى يجب أن يبدأ من رياض الأطفال قبل أن يستمر في المراحل التعليمية اللاحقة، فالموسيقى ليست ترفاً ولا تسلية، بل هي التعبير عن روح الإبداع والجمال التي دونها يكون البشر قطيعاً متبلد الحس والشعور. المتطرفون وحدهم هم الذين يحاربونها ويتهمونها بإفساد الشباب تنطعاً في الدين وجهلاً بالثقافة الرفيعة.
الرياضة البدنية من المفروض أن يبدأ تدريسها في السنة الجديدة، والرياضة ليست طابور الصباح! الملاعب غير جاهزة بالمدارس ولا مؤهلة إن وجدت.. فهل يعقل أن توزع التربية البدنية كمنهج للدراسة بلا تطبيق؟! هل سنضطر لتأجيل هذا الدرس الحضاري الذي نحن في أمسّ الحاجة إليه؟ الرياضة كما لا يخفى على أحد هي اليوم من مقومات التنمية الناجحة ومن عناصر القوة الناعمة للدول والمجتمعات.
لا أتهم أحداً، لكن لا بد لقطاع التعليم أن يواكب نهضة البلاد ومشروعها المستقبلي الرائد.
ولا بد للجهات المسؤولة عن التعليم أن ترد على هذا السؤال الذي يطرحه الجميع: لماذا دائماً وزارة التعليم هي آخر من يتغير؟ ولماذا هي عاجزة كل العجز عن مواكبة التحولات العميقة التي تعرفها السعودية؟
لماذا وكيف لا تتغير ورؤية 2030 تتحدث عن خطة مستقبلية للنهوض بالمجتمع السعودي، وتأهيله للصدارة والقيادة في العالم الجديد؟
لماذا وكيف إذا كانت القيادة السعودية وضعت أسساً ومنطلقات هذا الطموح المستقبلي، وحددت البرامج والمشاريع الكفيلة ببلوغه في كل الميادين والمجالات والتعليم ما زال يزحف!
المشروع النهضوي الذي نعيشه يرتكز على إعادة بناء الإنسان وتوطيد فاعليته الإنتاجية والإبداعية فلا مجال للتقصير؛ لأن دمج الاقتصاد السعودي في المواقع المتقدمة من المنظومة العالمية يحتاج موارد بشرية فعّالة.
كيف لنا أن نواكب هذه الرؤية وكليات التربية تم إغلاقها منذ ست سنوات، واستبدلت بدبلوم بعد التخرج؟ كيف يتطور الاقتصاد وتتنوع مصادره والمعلم بالنظام التعليمي يُقيّم بمستوى أداء طلابه؟ وهل على المعلم تسهيل الأسئلة ليتفوق؟
هل زرتم غرف المعلمين بالمدارس؟ أو زرتم بيوت المعلمين، خاصة معلمي القطاع الخاص وتفقدتم حالهم؟ لماذا لا يدعم معلم القطاع الخاص من الوزارة ويرفع الحد الأدنى لأجر هذا المعلم في التعليم الخاص إلى 8 آلاف ريال وهو ضعف الحد الأدنى من الأجور؛ لحفظ ماء وجهه؟ فهذا هو المعلم الذي يبني قيم التسامح والانفتاح والتجدد داخل المجتمع، ويوطد وشائج المواطنة المتساوية بهوية سعودية متجذرة وصلبة.
لا يمكن للرؤية أن تتحقق إلا من خلال التربية التي هي مصنع أجيال المستقبل وإطار تكوين نخبة البلاد، وميدان اكتشاف المهارات والمؤهلات التي نسعى إلى تطويرها وشحذها.
ورغم توجيهات القيادة الرشيدة ودعمها الكامل للقطاع التربوي إلا أن حال المدارس في المدن الوسط يرثى له! فالصيانة ضعيفة للمباني المدرسية ودون المستوى وهو ما يعد بعيداً عن التطور الذي تشهده الخدمات والمرافق العامة بالمملكة التي يشهد العالم بتميزها.
طرق التعليم ما زالت لا تماشي ما هو قائم خارج هذه الأسوار من تطور يا معالي الوزير.
فلا يزال قطاع التعليم بعيداً عن الأهداف والمتطلبات الكبرى.. المناهج والمقررات التربوية لا تزال جامدة ولم تخضع للمراجعات المطلوبة الكافية بالرغم من مراجعاتها.. وهم اليوم يستلمون الكتب والمناهج الجديدة التي ما زالت لا تعكس الطموح النهضوي البعيد لرؤية 2030.
المناهج بالجامعات خصوصاً أقسام العلوم الإنسانية والاجتماعية تحتاج إلى غربلة ونفض معاليك.. فهي لا تزال ضحية الآراء المتطرفة والأفكار المتخلفة التي كانت تغرس السم بالعسل لعقود.. إن كان هناك عسل.
لقد تقرر درس الموسيقى وشكراً لكم.. تقرر منذ سبع سنوات ولم يبدأ التطبيق العملي لهذا القرار إلى اليوم، مع العلم أن درس الموسيقى يجب أن يبدأ من رياض الأطفال قبل أن يستمر في المراحل التعليمية اللاحقة، فالموسيقى ليست ترفاً ولا تسلية، بل هي التعبير عن روح الإبداع والجمال التي دونها يكون البشر قطيعاً متبلد الحس والشعور. المتطرفون وحدهم هم الذين يحاربونها ويتهمونها بإفساد الشباب تنطعاً في الدين وجهلاً بالثقافة الرفيعة.
الرياضة البدنية من المفروض أن يبدأ تدريسها في السنة الجديدة، والرياضة ليست طابور الصباح! الملاعب غير جاهزة بالمدارس ولا مؤهلة إن وجدت.. فهل يعقل أن توزع التربية البدنية كمنهج للدراسة بلا تطبيق؟! هل سنضطر لتأجيل هذا الدرس الحضاري الذي نحن في أمسّ الحاجة إليه؟ الرياضة كما لا يخفى على أحد هي اليوم من مقومات التنمية الناجحة ومن عناصر القوة الناعمة للدول والمجتمعات.
لا أتهم أحداً، لكن لا بد لقطاع التعليم أن يواكب نهضة البلاد ومشروعها المستقبلي الرائد.
ولا بد للجهات المسؤولة عن التعليم أن ترد على هذا السؤال الذي يطرحه الجميع: لماذا دائماً وزارة التعليم هي آخر من يتغير؟ ولماذا هي عاجزة كل العجز عن مواكبة التحولات العميقة التي تعرفها السعودية؟