كتاب ومقالات

أتمتة الحكومات و(أبشر) «2»

مي خالد

قلنا في مقالة الأسبوع الماضي أن أتمتة الحكومة تساعد على تحسين الشفافية، فمثلاً، هل تريد معرفة نسبة الطلبات المعتمدة إلى المرفوضة للحصول على مزايا الضمان الاجتماعي في أي دولة خلال السنوات الخمس الماضية؟ إذا كانت كل هذه الطلبات مع حالتها موجودة في قاعدة بيانات، فمن السهل معرفة الأعداد ومقارنتها بكل شفافية.

لكن إذا كانت تلك البيانات موجودة على الورق في مائة خزانة وآلاف الملفات، فمن المستحيل تقريباً معرفة ذلك.

إن العمليات الأسرع لا توفر المال للحكومة فحسب، بل توفر أموال المواطنين والشركات التي تمولها من أموال الضرائب، وتوفر المال أيضاً للشركات التي تم حظر مشاريعها لأنها تنتظر مكتباً حكومياً لإنجاز معاملاتها.

بالنسبة لبعض الخدمات الحكومية، يقل متوسط تكلفة المعاملة الرقمية بنحو 20 مرة عن تكلفة المعاملة الهاتفية.

وأقل بنحو 30 مرة من تكلفة المعاملة البريدية، وأقل بنحو 50 مرة من المعاملة وجهاً لوجه.

أما بالنسبة للشفافية فهي تكشف الفساد وتحسن قدرة المواطنين والشركات والسياسيين على اتخاذ قرارات مستنيرة.

وجميع هذه البيانات والخدمات بالنسبة للمملكة العربية السعودية يمكن الحصول عليها من تطبيق واحد، اسمه ينم عن احترام بالغ للمواطن وهو تطبيق (أبشر) الرائد. وهو منصة خاصة بخدمات وزارة الداخلية.