رئيس جامعة الملك خالد يدشّن خدمات وأنظمة إلكترونية
السبت / 01 / ربيع الأول / 1445 هـ السبت 16 سبتمبر 2023 00:36
خالد آل مريّح (أبها) Abowajan@
نوّه رئيس جامعة الملك خالد الدكتور فالح بن رجاء الله السلمي بما حققته المملكة من قفزات نوعية على مستوى العالم في المعايير الرقمية العالمية، على مستوى النضج الرقمي في الخدمات الحكومية، وعلى مستويات أخرى عدة، ومنها التحول الرقمي، والأمن السيبراني، والحكومة الإلكترونية، وما حققته من مراتب عالية في تلك المعايير التي لها دور كبير في تحقيق رؤية السعودية 2030. جاء ذلك خلال حفل تدشين عدد من الخدمات والأنظمة الإلكترونية بالجامعة، الذي نظمته الإدارة العامة لتقنية المعلومات تحت مسمى «ITX 2023»، بمركز المعارض والمؤتمرات في المدينة الجامعية بالفرعاء. وأكد أن إعداد البنية التحتية الرقمية يُعد من أهم مسارات التنمية المستدامة، والاقتصاد الرقمي الذي تسعى الجامعة إلى تحقيقه، في ضوء استراتيجيتها المتوائمة مع استراتيجية تطوير منطقة عسير «قمم وشيم»، ولكونه من أهم الممكّنات لتحسين مخرجات التعليم والتعلم، وتعزيز البحث والابتكار، ورفع مستوى جودة الحياة الجامعية، وتسريع رحلة التحول الرقمي، إضافة إلى كونه أحد أهم الوسائل لرفع حجم المشاركة في المسؤولية المجتمعية والتطوعية، كما أشاد بجهود الإدارة العامة لتقنية المعلومات، التي جعلت من جامعة الملك خالد منارة رقمية خالدة يُشار لها بالبنان، على مستوى الجهات التعليمية والتدريبية، والتي توّجها حصول الجامعة على منجزات عالمية ووطنية رقمية. وخلال الاحتفال، استعرض المشرف العام على الإدارة العامة لتقنية المعلومات الدكتور حامد القحطاني الخدمات والمنجزات الجديدة التي في مقدمتها منصة EXPO، وتهدف إلى تحفيز الطلاب على حضور البرامج التأهيلية لسوق العمل، من جلسات حوارية، واستشارية، وورش عمل، ودورات تدريبية داعمة لكسب المهارات المهنية الأساسية لمستقبل مشرق، مما سيساهم في تحقيق رؤية السعودية 2030 في تطوير رأس المال البشري، إلى جانب منصة التدريب الطلابي التي تمكّن طلاب وطالبات الجامعة من البحث عن فرص وجهات تدريبية بكل سهولة، ويتم من خلالها تقييم الطالب إلكترونياً، وتربط المنصة بين الطالب وجهة التدريب ومشرف التدريب، كما تم تدشين نظام متابعة الخطة الاستراتيجية للجامعة الذي يمكّن إدارة الاستراتيجية من متابعة وإدارة مبادرات ومؤشرات الخطة الاستراتيجية الخاصة بجهات الجامعة المختلفة؛ وخدمة «استثمر» التي تهدف إلى تسيير وتسريع إجراءات الاستثمار في الجامعة، من خلال أتمتة الإجراءات، وإدارة العقود، وأرشفة جميع الطلبات والمستندات، إضافة إلى منصة المعامل السحابية التي تمكّن أعضاء هيئة التدريس والطلاب من الوصول عن بعد إلى معامل الجامعة السحابية، التي توفر لهم عدداً من البرامج والتطبيقات التخصصية والبحثية في الحاسب الآلي، والهندسة، والأعمال، وتساعدهم في العمل على البرامج البحثية، والبرمجية خارج أسوار الجامعة. وشملت الخدمات المدشنة أيضاً خدمة منصة الطلاب الدوليين ضمن مبادرة «ادرس في السعودية»، وتستهدف استقطاب الطلاب من خارج المملكة، وتحتوي على كل ما يحتاج الطالب معرفته حول البيئة التعليمية، من برامج تدريبية، وأكاديمية، والمرافق الأساسية، والخدمات الصحية، وتتيح له فرصة التعرف على منطقة عسير ببيئتها الجاذبة ومواقعها السياحية؛ وكذلك خدمة IT GEEK المقدمة لجميع أفراد المجتمع بمختلف اهتماماتهم، حيث يمكنهم الوصول إلى مجموعة كبيرة وواسعة من الدورات، والمجالات التقنية، من خلال محتوى غني ومنظم، يشمل فيديوهات تعليمية، واختبارات قصيرة، ومرفقات ونصوصاً توضيحية، مما يساعد المتدرب على فهم المحتوى التقني بشكل أفضل. وأضاف أنه تم أيضاً تدشين خدمة kku Event، التي تُعد أكبر منصة موحدة لإدارة وتنظيم الفعاليات بالجامعة بشكل إلكتروني متكامل، مع توفير أدوات تقنية مخصصة تناسب احتياج كل فعالية؛ ومنصة استراتيجية جامعة الملك خالد وتتم من خلالها متابعة استراتيجية الجامعة، وأهدافها، ومبادراتها، وقياس التجربة والتحسين المستمر بشكل إلكتروني كامل؛ ومنصة صوت المستفيد التي تُمكن المستفيدين من مشاركة أصحاب القرار بكل شفافية، وإمكانية صياغة السياسات التقنية والمشاركة فيها والتصويت عليها؛ مبيناً أنه خلال آخر عامين تم إطلاق نحو 416 منصة إلكترونية، ما بين موقع إلكتروني، وخدمة، وذلك بفضل استخدام منهجية Agile. وعن مؤشر قياس التحول الرقمي الحكومي، أشار إلى أن نسبة الجامعة في مؤشر قياس التحول الرقمي الحكومي الثامن كانت 64%، ثم وصلت 77% في المؤشر التاسع، وفي العاشر ارتفعت إلى 87% حيث تقدمت الجامعة من المركز الرابع عشر إلى المراكز الثلاثة الأولى، على 36 جهة حكومية في قطاع التعليم والتدريب، وفي مجال الحوكمة والامتثال بلغت نسبة الالتزام بالتشريعات الرقمية أكثر من 93%، ونسبة المشاريع المرتبطة بالاستراتيجية من إجمالي المشاريع 73%. وفي مجال المبادرات والبرامج التقنية، أوضح أن الإدارة العامة لتقنية المعلومات نفذت 44 برنامجاً تدريبياً، ومعسكرين تدريبيين، و«هاكاثون»، كما بلغ عدد المتدربين أكثر من 36 ألف متدرب، و35 مدرباً، بإجمالي أكثر من 600 ساعة تدريبية. وفي ختام الاحتفال، تسلم رئيس الجامعة شهادة الأيزو 22301 من الشركة المانحة لها، لتعزيز الأمان الرقمي، ولضمان استمرارية الأعمال والخدمات، التي حصلت عليها الإدارة العامة لتقنية المعلومات أخيرًا، كما كرّم عدداً من الجهات والكليات والأفراد الفائزين في جائزة جامعة الملك خالد للتحول الرقمي في مجالات إثراء المحتوى الرقمي، ودعم التحول الرقمي، والابتكار في مجال التحول الرقمي، إلى جانب تكريم الفائزين بجائزة الابتكار والإبداع (i Tronaut)، المقدمة لمنسوبي الإدارة العامة لتقنية المعلومات، حيث حصد المركز الأول فريق it whisperer، فيما نال المركز الثاني فريق صديقك في طريقك، وفاز فريق Echo Tech بالمركز الثالث، كما كرّم الرعاة والجهات المشاركة.