أخبار

زوجة تحرم ضراتها الـ3 وزوجها من تملك منزل «سكني»

«عكاظ» ترصد استفسارات طالبي السكن..

وحدات سكنية.

متعب العواد (حائل) Motabalawwd@

حرمت زوجة سعودية، ضراتها الثلاث وزوجها من الحصول على الدعم السكني بسبب تملكها منزلاً بصك شرعي. وقال الزوج في استفسار لـ«سكني»، إن لديه 4 زوجات، واحدة منهن تملك منزلاً بصك، فهل يحرم الثلاث الباقيات من السكن؟

وأجابت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بالقول: «من شروط «سكني» أن لا يكون لدى المتقدم أو أحد المرفقين بالطلب منزل ملائم للسكن».

ويكشف رد الوزارة حرمان الزوجات الثلاث من تملك السكن مع الزوج.

وأوضحت الوزارة، في سلسلة إيضاحات رصدتها «عكاظ»، أن الدعم السكني يختلف حسب اختيار المنتج. وتعتبر الأرض أحد أنواع الدعم المقدم للمستفيد، والاستفادة منها تعني الاستفادة من الدعم السكني حسب اللائحة التنظيمية. وجاءت إجابة الوزارة رداً على سؤال مواطن أكد امتلاكه الأرض وعجزه عن البناء الذاتي.

وكشفت الوزارة، أن برنامج «سكني» مجموعة من الحلول التمويلية المتنوعة، ويمكن اختيار الدعم المناسب سواء كان دعماً مالياً يقدم بشكل شهري أو اختيار إحدى الباقات كدعم مالي غير مسترد بمبلغ ثابت (100 ألف أو 150 ألف ريال)، ويحدد حسب صافي الدخل. وجاء الإيضاح رداً على استفسار مواطن كشف حصوله على قرض بـ450 ألفاً، واحتسبها البنك مليون ريال.

وأكدت الوزارة، سعيها لتوفير أنسب الحلول التمويلية للمستفيدين. وقالت: «بإمكان مستفيدي البناء الذاتي الحصول على الدفعة الإضافية خلال فترة عقد التمويل بعد موافقة الجهة الممولة وتقديم المستندات اللازمة». وفي إجابة على سؤال زوجة سعودية حول زوجها الحاصل على منزل من «سكني» فهل تحصل هي على آخر؟

أجابت الوزارة: «يحق للأسرة الاستفادة مرة واحدة من الخيارات والحلول السكنية سواء من خلال برنامج سكني أو صندوق التنمية العقارية».

وأكدت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، أنه في ظل استمرار الجهود المتواصلة لتوفير الخيارات والحلول السكنية المتنوعة للأسر السعودية، أتاح برنامج سكني عبر تطبيقه وموقعه الإلكتروني 8,280 قطعة أرض للمستفيدين من البرنامج منذ بداية العام حتى نهاية أغسطس 2023، وسيستمر في طرح المزيد من الأراضي مستقبلاً في مختلف مناطق المملكة.