أخبار

مخاوف التشظي تهيمن على الوسط السياسي السوداني.. وحاكم إقليم دافور يحذر

أعمدة دخان تتصاعد في الخرطوم مع اشتداد القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع.

«عكاظ» (جدة) okaz_online@

حذر حاكم إقليم دارفور، مني أركو مناوي اليوم (الأربعاء) من سيناريوهات تقسيم السودان، كاشفا عن اتجاه لإعادة صياغة التفاوض بين الجيش وقوات الدعم السريع كحكومتين.

وقال مناوي في منشور على حسابه في منصة «إكس»: «نستشعر خطر التشظي يوما بعد يوم، إذ يتبين من خلال مؤشرات دولية تنشط في ملف السودان، أن هناك اتجاها لإعادة صياغة التفاوض، ذلك بأن يتفاوض (الجيش والدعم السريع) كحكومات وليس كقادة جيوش»، مضيفاً: «ليس بعيدا عن ذلك حكومة ثالثة في جنوب كردفان بقيادة الحلو، والكرة لا تزال في ملعب السودانيين».

واحتدم الجدل في السودان بشأن «سيناريو حكومتين» منذ أن هدد قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو حميدتي، بتشكيل سلطة بمناطق سيطرته عاصمتها الخرطوم، حال تعيين خصومه في الجيش لحكومة تصريف أعمال بمدينة بورتسودان شرقي البلاد.

وعلى الرغم من عدم صدور تصريحات رسمية من الجيش السوداني، بشأن اعتزام قائده عبد الفتاح البرهان، تشكيل حكومة جديدة، إلا أن القوى السياسية في البلاد تداعت واحدة تلو الأخرى للإدلاء بدلوها فيما بات يعرف على نطاق واسع في البلاد بسيناريو الحكومتين.

وانقسم السودانيون بين مشكك في إمكانية إعلان حكومتين بالبلاد وسط احتدام القتال بين الجيش والدعم السريع، محذرا من خطورتها باعتبارها خطوة تعيد للأذهان سيناريو التقسيم الذي شهدته البلاد في 2011 بانفصال جنوب السودان.

واعتبرت قوى سياسية تهديدات حميدتي، مجرد محاولة للضغط على الحكومة، فيما حذرت أخرى من مغبة تشكيل حكومتين، قائلة إن الخطوة قد تزيد من رقعة انتشار الحرب بما يفضي إلى تقسيم البلاد مجدداً، داعية الطرفين إلى العودة لطاولة المفاوضات ووقف إطلاق النار.