ملتيميديا

برنامج خدمة ضيوف الرحمن.. نموذج سعودي مشرّف

«عكاظ» (جدة)

يسعى برنامج خدمة ضيوف الرحمن، لإحداث نقلة نوعية في تجربة الحج والعمرة والزيارة، وإتاحتها لأكبر عدد ممكن من المسلمين، وعكس الصورة المشرقة والحضارية للمملكة في خدمة الحرمين الشريفين.



• أهداف البرنامج:

- العمل على تيسير استضافة المزيد من المعتمرين

- تسهيل القدوم والوصول إلى الحرمين الشريفين

- تقديم خدمات ذات جودة عالية للحجاج والمعتمرين

- إثراء التجربة الدينية والثقافية لضيوف الرحمن



• مبادرات البرنامج:

- تشمل كافة نقاط الاتصال التي يمر بها ضيوف الرحمن

- يتركز نطاق عمل البرنامج جغرافيا في مكة والمدينة

- تشمل إجراءات القدوم والمنافذ والطرق الموصلة للبقاع المقدسة

- تشمل الأماكن ذات الإرث الثقافي والتاريخي خارج مكة والمدينة

- رفع جودة الخدمات والطاقة الاستيعابية للبنية التحتية

- تمكين جميع القطاعات من خدمة ضيوف الرحمن

- تنسيق الجهود بين الجهات الحكومية والخاصة وغير الربحية



• أهم إنجازات خدمات الحج والعمرة في عهد الملك سلمان:

- إطلاق المنصة الموحدة «نسك» لقاصدي مكة المكرمة والمدينة المنورة

- إصدار التصاريح وحجز الباقات والعديد من الخدمات عبر منصة «نسك»

- إتاحة أداء العمرة للحاصلين على كافة أنواع التأشيرات من حول العالم

- تمديد تأشيرة العمرة من 30 إلى 90 يومًا، وإمكانية التنقل في كافة مدن المملكة



• توسعة مسجد قباء وتطوير المنطقة المحيطة به:

- أعلن إطلاقها ولي العهد في 7 رمضان عام 1443 الموافق 8 أبريل 2022

- وجّه بتسمية المشروع باسم خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز

- رفع المساحة الإجمالية للمسجد لـ50 ألف متر وطاقته الاستيعابية إلى 66 ألف مصلٍّ

- يُعد المشروع أكبر توسعة في تاريخ المسجد مُنذ إنشائه في السنة الأولى للهجرة

- ربط مسجد قباء الحالي بساحات مظللة من الجهات الأربع وتوفير الخدمات اللازمة

- تحسين الطرق والبنية التحتية المحيطة لرفع كفاءة التفويج وسهولة الوصول

- إيجاد حلول جذرية للزحام في الموقع وتعزيز أمن وسلامة المصلين

- تطوير وإحياء عدد من المواقع والآثار النبوية ضمن نطاق المسجد وساحاته

- رفع كفاءة المعلم الإسلامي التاريخي وإثراء تجربة الزائر التعبدية والثقافية

- تطوير وإحياء 57 موقعًا تاريخيًا تغطي العديد من الآبار والمزارع والبساتين