«هيئة الألعاب الإلكترونية».. استثمار وترفيه وملكية فكرية
الثلاثاء / 06 / جمادى الآخرة / 1445 هـ الثلاثاء 19 ديسمبر 2023 22:48
محمد بن مفلح (الرياض) M_MUFLIHH@
رسمت موافقة مجلس الوزراء اليوم (الثلاثاء)، بإنشاء هيئة باسم (الهيئة السعودية للألعاب والرياضات الإلكترونية)، خريطة طريق تقنية جديدة للرياضات الإلكترونية (eSports) في السعودية، خصوصاً أنها تعد من أسرع الصناعات نمواً خلال العقد الأخير.
ودلالة على ذلك أطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أخيراً أول كأس عالم للرياضات الإلكترونية، كمنافسة عالمية في الرياضات الإلكترونية، إذ تتولى مؤسسة كأس العالم للرياضات الإلكترونية مسؤولية تنظيم البطولات الإلكترونية، وتوفير التقنيات والأدوات والآلات اللازمة لإقامة مثل هذه البطولات.
وتمثل الرياضات الإلكترونية فرصة مميزة لفئة الشباب لاسيما في المشاركة والفوز بالبطولات والحصول على الجوائز، ويعتبر استثمار المملكة في مثل هكذا رياضات ميزة استباقية خصوصاً أن فئة الشباب تمثل نسبة ثلثي الشعب السعودي، ويدعم ذلك أن المملكة تتميز بأنها من الدول الرائدة في المجال التقني، بما لديها من ممكّنات مالية وبشرية؛ الأمر الذي يؤهلها لتنظيم تنظيم هذه البطولات.
وفي عالم المنافسات تنشأ حقوق ترتبط بالملكية الفكرية، إذ بات من الأهمية بمكان الاطلاع والتعرف على أنواع حقوق الملكية الفكرية في الرياضات الإلكترونية، خصوصاً أن الملكية الفكرية ترتبط بكل ما ينتجه العقل البشري من إبداعات وابتكارات.
ففي سياق الرياضات الإلكترونية تتعلق الملكية الفكرية بمجموعة من العناصر، تشمل حق المؤلف (Copyrights) الذي بدوره يحمي حقوق مؤلف الألعاب والأعمال الإبداعية المتعلقة بها، والبرمجيات والتطبيقات المستخدمة في الرياضات الإلكترونية، وكذلك الصور والرسوم المتعلقة بها.
وحقوق العلامات التجارية (Trademarks) إذ تستخدم العلامات التجارية للتمييز بين المنتجات السلعية أو الخدمية، بجانب السعي في نموها وقيمتها، ومن ثم حمايتها، إضافة لحقوق البث (Broadcast Rights)؛ إذ يتاح منح الجهات إذناً ببث تلك الرياضات وأحداثها المباشرة، وما يترتب عليها من تعليق وإعلانات وغيره.
ويضاف إلى تلك الحقوق حق براءات الاختراع (Patents) الذي يختص باختراع الأجهزة والآلات المعدة للاستخدام في البطولات.
وكذلك النماذج الصناعية (industrial designs) التي تشمل التصميم والشكل الخارجي للمنتجات السلعية المستخدمة في تلك البطولات سواء كان في الأدوات والأجهزة أو تغليف تلك المنتجات.
وتسعى الهيئة السعودية للملكية الفكرية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة لرفع الوعي بحقوق الملكية الفكرية في صناعة الرياضات الإلكترونية، كما تنادي بوجوب مراعاة الامتثال لحقوق الملكية الفكرية المتعلقة باللعبة، والحصول على الموافقات والاعتمادات اللازمة، لمنع انتهاك حقوق الملكية الفكرية وتعريض المخالفين لعقوبات نتيجة للتعدي على حقوق الآخرين.