أخبار

الأمم المتحدة تطالب بوقف التصعيد في اليمن

دعت إلى تقديم المسارات الدبلوماسية على العسكرية

المبعوث الأممي إلى اليمن.

أحمد الشميري (جدة) a_shmeri@

دعا المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ جميع الأطراف المعنية إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتقديم المسارات الدبلوماسية على الخيارات العسكرية، مشدداً على وقف التصعيد.

وطالب في بيان له، اليوم (السبت)، الأطراف المعنية بتجنب أي خطوات من شأنها أن تؤدي إلى تفاقم سوء الأوضاع في اليمن، أو تصعيد التهديد على طرق التجارة البحرية، أو زيادة التوترات الإقليمية في هذا الوقت الحرج، معرباً عن قلقه إزاء التطورات الأخيرة المتعلقة باليمن.

وشدد المبعوث الأممي على ضرورة حماية المدنيين اليمنيين، والحاجة لصون التقدم الذي تم إحرازه في ما يتعلق بجهود السلام منذ هدنة عام 2022، بما في ذلك الالتزامات التي تعهدت بها الأطراف في ديسمبر 2023، والمناقشات الجارية حول خارطة الطريق الأممية التي من شأنها تفعيل وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني واستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة ومعالجة أولويات أساسية لصالح الشعب اليمني.

وعبر المبعوث عن بالغ القلق جراء تزعزع الوضع الإقليمي بشكل متزايد وتأثيره السلبي على جهود السلام في اليمن وعلى الاستقرار والأمن في المنطقة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش دعا أمس (الجمعة) إلى ضرورة تجنب الأعمال التي يمكن أن تزيد من تدهور الوضع في اليمن، مشدداً على بذل كل الجهود لضمان تقدم اليمن على مسار السلام، وعدم إضاعة العمل الذي بُذل حتى الآن لإنهاء الصراع.

وطالب بضرورة الاحترام التام لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2722 بشأن الهجمات على السفن في البحر الأحمر كونها تهدد سلامة وأمن سلاسل الإمداد الدولية وتخلف تأثيرا سلبيا على الوضع الاقتصادي والإنساني بأنحاء العالم.

وحث الدول الأعضاء التي تدافع عن سفنها من الهجمات بالعمل بما يتوافق مع القانون الدولي على النحو المنصوص عليه في القرار، داعياً كل الأطراف المعنية إلى عدم تصعيد الوضع أكثر مما هو عليه، من أجل السلام والاستقرار في البحر الأحمر والمنطقة الأوسع.