أخبار

قرارات مرتقبة للمحكمة الدولية غداً.. وحكومة نتنياهو تدرس سيناريوهاتها

قضاة محكمة العدل الدولية.

«عكاظ» (جدة) okaz_online@

في خطوة لاستباق قرار مرتقب من محكمة العدل الدولية غداً (الجمعة) بشأن دعوة جنوب أفريقيا حول الجرائم في غزة، يعقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع وزراء ومستشارين في حكومته مساء اليوم اجتماعاً لمناقشة سيناريوهات قرار المحكمة.

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي، إن الجلسة المرتقبة ستتناول السيناريوهات المحتملة تمهيدا لقرار القضاة في محكمة العدل الدولية في لاهاي، بما فيها إمكانية أن تأمر إسرائيل بوقف الحرب، مبينة أن وزير العدل الإسرائيلي ياريف ليفين ووزير الشؤون الاستراتيجية رون ديرمر ورئيس مجلس الأمن القومي تساحي هانغبي والمستشارة القانونية للحكومة غالي بهارا-ميارا سيشاركون في الجلسة.

وكانت محكمة العدل الدولية قد قالت في بيان إنها ستصدر غدا الجمعة قرارها بشأن إمكان فرض إجراءات طارئة ضد إسرائيل عقب اتهامات من جنوب أفريقيا بأن الحرب الإسرائيلية على غزة ترقى إلى إبادة جماعية، مشيرة إلى أنها ستعقد جلسة عامة في قصر السلام في لاهاي، وسيقوم خلالها رئيس المحكمة القاضي جوان دونوغو، بقراءة أمر اللجنة المؤلفة من 17 قاضيا.

وكانت جنوب أفريقيا قد تقدمت بطلب لإقامة دعوى ضد إسرائيل لدى محكمة العدل الدولية بما فيها إصدار أمر بوقف عاجل للحرب الإسرائيلية المدمرة على غزة، متهمة إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية وهو ما رفضته تل أبيب ووصفتها بأنها «مشوهة بشكل صارخ».

وتطلب جنوب أفريقيا من المحكمة إصدار 9 قرارات مؤقتة من بينها الحكم على إسرائيل بوقف العمليات العسكرية في غزة فورا، واتخاذ جميع التدابير اللازمة لمنع الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين.

من جهة أخرى، حمل الوزير الإسرائيلي غدعون ساعر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو المسؤولية الرئيسة عن الإخفاق خلال عملية طوفان الأقصى، مشدداً بالقول «ليس هناك شك في أن نتنياهو يتحمل المسؤولية الرئيسة عن أحداث السبت الأسود، نتائج الحرب ستحدد مكانة إسرائيل في المنطقة، وفي العالم لفترة طويلة جدا».