«التعليم»: اعتماد ضوابط فرق التحسين والتطوير في تقييم المدارس
الثلاثاء / 18 / رجب / 1445 هـ الثلاثاء 30 يناير 2024 03:01
عبدالله الدهاس (مكة المكرمة) aldhass@
أوضح النموذج الإشرافي الجديد الذي اعتمدته الوزارة وسيتم العمل به خلال العام الدراسي الحالي 1445هـ، لتقييم أداء المدارس ذاتياً ضوابط تشكيل فريق التحسين والتطوير من قبل مديري مكاتب التعليم التي تتبعها المدارس.
وتضمنت الضوابط أن يتكون كل فريق من ثلاثة مشرفين كحد أدنى ولا يزيد على خمسة مشرفين، ويراعى التنوع بين أعضاء الفريق وخبراتهم التعليمية مع تنوع المراحل الدراسية وفق حاجة المدرسة للدعم، ومن ذلك: (مشرفو الإدارة المدرسية، ومشرفو المواد الدراسية، ومشرفو النشاط الطلابي، ومشرفو التوجيه الطلابي، ومشرفو الطفولة المبكرة، ومشرفو التربية الخاصة، ومشرفو الموهوبين)، على أن يكون أحد الأعضاء رئيساً للفريق ويتم تحديد عدد الفرق بناء على أعداد المشرفين التربويين في مكتب التعليم بحسب عدد المدارس المصنفة في مستويي التهيئة والانطلاق على مستوى المكتب التعليم، وألا تكون نتائج المدرسة في مستوى التهيئة أو الانطلاق في مجال نواتج التعلم ويراعى الاحتفاظ بذات المدارس (مرحلة قبـل وأثناء التقويم الذاتي) لدى أعضاء الفريق؛ بحيث تكون هي ذات المدارس التي يقدمون لها الدعم من خلال فريق التحسين والتطوير، وتكون وفق توزيع مدارس التغذية أو نطاق الحي أو القطاع قدر الإمكان ولا تتم الزيارات الإشرافية للمدرسة إلا من خلال فريق التحسين والتطوير المحدد للمدرسة، وفي حال حاجة المدرسة لأي مشرف في أي مجال من المجالات أو التخصصات التي لا يمكن تغطيتها من الفريق يمكن استدعاء المشرف المتخصص لتقديم دعم محدد.
وتضمنت الضوابط أن يتكون كل فريق من ثلاثة مشرفين كحد أدنى ولا يزيد على خمسة مشرفين، ويراعى التنوع بين أعضاء الفريق وخبراتهم التعليمية مع تنوع المراحل الدراسية وفق حاجة المدرسة للدعم، ومن ذلك: (مشرفو الإدارة المدرسية، ومشرفو المواد الدراسية، ومشرفو النشاط الطلابي، ومشرفو التوجيه الطلابي، ومشرفو الطفولة المبكرة، ومشرفو التربية الخاصة، ومشرفو الموهوبين)، على أن يكون أحد الأعضاء رئيساً للفريق ويتم تحديد عدد الفرق بناء على أعداد المشرفين التربويين في مكتب التعليم بحسب عدد المدارس المصنفة في مستويي التهيئة والانطلاق على مستوى المكتب التعليم، وألا تكون نتائج المدرسة في مستوى التهيئة أو الانطلاق في مجال نواتج التعلم ويراعى الاحتفاظ بذات المدارس (مرحلة قبـل وأثناء التقويم الذاتي) لدى أعضاء الفريق؛ بحيث تكون هي ذات المدارس التي يقدمون لها الدعم من خلال فريق التحسين والتطوير، وتكون وفق توزيع مدارس التغذية أو نطاق الحي أو القطاع قدر الإمكان ولا تتم الزيارات الإشرافية للمدرسة إلا من خلال فريق التحسين والتطوير المحدد للمدرسة، وفي حال حاجة المدرسة لأي مشرف في أي مجال من المجالات أو التخصصات التي لا يمكن تغطيتها من الفريق يمكن استدعاء المشرف المتخصص لتقديم دعم محدد.