كتاب ومقالات

هل يمنع البطريرك توسع الحرب في لبنان ؟!

منى الدحداح

عند متابعة مواقف نيافة الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي بطريرك الموارنة وسائر المشرق، نجد أنه يدعو دائمًا إلى الحياد وعدم تورط لبنان في حروب الآخرين. ومع ذلك، نرى اليوم تدخل حزب الله (حليف إيران) في جنوب لبنان بسبب الحرب المستمرة في غزة.

في الأيام القليلة الماضية، سمعنا نيافته يعبّر عن صوت أهالي القرى الحدودية في الجنوب، الذين يعانون جرّاء تخلّي الدولة عنهم وعن واجباتها ومسؤولياتها تجاههم. يعيش هؤلاء الأهالي، بما في ذلك الكبار والصغار، تحت ظروف قاسية نتيجة الحرب التي يتعرضون لها والتي يعارضونها بشدة، ويرون أن لا علاقة للبنان واللبنانيين بهذه الحرب.

يتكبّد جنوب لبنان خسائر فادحة يوميًا من قتلى وجرحى وتدمير منازل وتهجير سكان واحتراق مساحات شاسعة من الأراضي الزراعية، وهذه الأراضي هي مصدر رزق أغلبية الجنوبيين. ووصل عدد القتلى بين المدنيين والعناصر التابعة لحزب الله إلى أكثر من 250 قتيلاً منذ بدء المواجهات في جنوب لبنان في 8 أكتوبر (تشرين الأول)، وهو تاريخ دخول حزب الله في المعركة مع إسرائيل. ووفقًا لتقارير منظمة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية (OCHA)، بلغ عدد الجرحى المدنيين 630 شخصًا، وتم نزوح أكثر من 45 ألف شخص من منازلهم.

القلق الأكبر بالنسبة لغبطة البطريرك هو توسّع رقعة الحرب لتشمل جميع الأراضي اللبنانية، خاصة بعد تهديد كل من الطرفين لبعضهما البعض (إسرائيل وحزب الله). فقد هددت إسرائيل بقصف لبنان بأكمله في حال عدم تراجع حزب الله إلى شمال قطاع الليطاني ووقف عملياته العسكرية ضدها. وبالمقابل، هدد حزب الله إسرائيل بقصف جميع المناطق الإسرائيلية في حال قصفت لبنان بأكمله. وكان موقف الراعي واضحًا في هذا الشأن، حيث دعا إلى عدم ترك أي ذريعة للإسرائيليين للتدخل في لبنان وتطبيق القرار 1701. كما يؤيد غبطة البطريرك مبادرة السلام العربية لعام 2002 بكافة عناصرها وأولوياتها، والتي نصّت على أن الشرط المسبق للسلام مع إسرائيل وإقامة علاقات طبيعية معها، هو إنهاء احتلالها لجميع الأراضي الفلسطينية والعربية، وتجسيد استقلال دولة فلسطين المستقلة كاملة السيادة على خطوط 4 حزيران 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، واستعادة حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف، بما فيها حقه في تقرير المصير وحق العودة والتعويض للاجئين الفلسطينيين وحل قضيتهم بشكلٍ عادل وفق قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 194 لعام 1948.

إذا عدنا إلى رأي شريحة كبيرة من اللبنانيين ومن جميع الطوائف لا أحد يريد هذه الحرب لأنها تؤدي إلى مزيد من الدمار والاستنزاف الاقتصادي للبنان.

حتى يتساءل اللبنانيون عن سبب عدم سماع أي تصريح أو اعتراض من حزب الله عندما تخلت الدولة اللبنانية عن حقل كاريش لصالح إسرائيل. يعتبر الحقل النفطي (كاريش) جزءًا من الحدود البحرية اللبنانية وفقًا للقانون الدولي، وهو (الخط ٢٩) الذي ينطلق من المعلم البري في رأس الناقورة. ومع ذلك، يقع الخط الذي تم الاتفاق عليه (الخط 23) أي حقل قانا، قبل المعلم بثلاثين مترًا شمالًا، مما يعني أن لبنان فقد جزءًا من أراضيه البرية والبحرية. وهل يعود سبب هذا الصمت من جانب حزب الله بسبب اتفاق ما بين إيران والولايات المتحدة مقابل الإفراج عن قسم من أموال إيران المحجوزة؟ ويتساءلون أيضًا لماذا لم يشن حزب الله أي عملية لتحرير مزارع شبعا وتلال كفرشوبا بعد احتلال إسرائيل لهما؟ ويتساءلون أيضاً وأيضاً عن الدوافع وراء مواجهاتهم الحالية مع إسرائيل في الجنوب اللبناني، هل هي من أجل غزة أو لصالح المفاوضات التي تحصل بين إيران والولايات المتحدة؟

بصفة عامة، اللبنانيون لا يرغبون في أن يكونوا «كبش محرقة» لصالح إيران، ويطالبون بأن يكون الجيش اللبناني المسؤول الوحيد عن الدفاع عنهم ويأملون في تحقيق الاستقرار في البلاد وتجنّب المزيد من التورط في الصراعات الإقليمية.