أخبار

وزير الإعلام: «سعوديبيديا».. مصدر الرواية الأول للعالم عن قيادة وتاريخ المملكة

أطلق معرض مستقبل الإعلام في اتجاهات المحتوى الإعلامي والإنتاج والبث

وزير الإعلام يدشن أمس، معرض مستقبل الإعلام «فومكس»، بحضور وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، ومساعد وزير الإعلام، ورئيس المنتدى السعودي للإعلام، وعدد من مسؤولي وسائل الإعلام العربية والدولية. (واس)

«عكاظ» (الرياض) okaz_online@

افتتح وزير الإعلام سلمان الدوسري، أمس (الاثنين)، معرض مستقبل الإعلام «فومكس»، أولى فعاليات النسخة الثالثة من منتدى المنتدى السعودي للإعلام الذي تنظمه هيئة الإذاعة والتلفزيون بالتعاون مع هيئة الصحفيين السعوديين. حضر حفل التدشين وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله السواحة، ومساعد وزير الإعلام الدكتور عبدالله المغلوث، ورئيس المنتدى السعودي للإعلام الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون محمد الحارثي، وعدد كبير من مسؤولي وسائل الإعلام العربية والدولية، وروّاد الصناعات الإعلامية محلياً ودولياً. وأطلق وزير الإعلام خلال فعاليات المعرض المنصة الرقمية للموسوعة السعودية «سعوديبيديا» (saudipedia.com)

وتعد الموسوعة السعودية، ضمن مبادرات برنامج تنمية القدرات البشرية -أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030- وتهدف لأن تكون مرجعاً معرفياً عن المملكة؛ يسهم في تعزيز ونشر المعلومة الموثوقة بنمط موسوعي، عبر منصة أنشئت وفق أفضل الممارسات لتصبح المرجع الأول للمعلومة السعودية بلغات عدة.

وقال وزير الإعلام: «نضع اليوم أولى لبنات الموسوعة السعودية «سعوديبيديا»، لنحث الخطى نحو مرتكزات رؤية ولي العهد رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، لبناء مجتمع حيوي معتز بتاريخه وتراثه الممتد، وجذوره القوية الراسخة، وهويته الثقافية الفريدة». وأضاف: «تنافس سعوديبيديا لأن تكون مصدر الرواية السعودية الأول للعالم، عن قيادة وشعب وتاريخ وجغرافيا وثقافة المملكة، من خلال منصة بلغات عدة تبدأ بالعربية».

200 شركة و150 متحدثاً

يستضيف المعرض الذي يعد أكبر معرض إعلامي متخصص في الشرق الأوسط على مدى ثلاثة أيام، أكثر من 200 شركة محلية وعالمية، تعرض أحدث الجوانب الفنية والتقنية والابتكارات في شتى مجالات الإعلام، ويجمع المختصين والمبدعين؛ لبحث وتبادل الأفكار والخبرات المتعلقة بقطاع الإعلام، بما يسهم في تشكيل أحدث الاتجاهات في مجالات المحتوى الإعلامي والإنتاج والبث.

ويتيح المعرض الفرصة للعارضين والمشاركين لبناء شراكات ناجحة تسهم في تطور أعمال الشركات والمؤسسات الإعلامية محلياً وعالمياً، من خلال استعراض التجارب الإعلامية الحديثة للشركات والخبرات الرائدة عالمياً، وتفعيل النشاط الإنتاجي التلفزيوني والإذاعي الحديث، ومواكبة الإيقاع السريع لتحولات القطاع.

وتنطلق جلسات المنتدى السعودي للإعلام في نسخته الثالثة، اليوم (الثلاثاء)، لتجمع على مدى يومين، قادة وصنّاع القرار والمبتكرين من جميع أنحاء العالم، في أكثر من 60 جلسة حوارية وورشة يقدمها 150 متحدثاً من روّاد صناعة الإعلام والمختصين والممارسين من مختلف دول العالم يناقشون فيها 80 محوراً.

حوار صنّاع القرار والقادة

يتطرق المنتدى عبر جلساته وورشه إلى مستجدات العمل الإعلامي في العالم بمختلف أشكاله المرئي والمسموع والمطبوع والرقمي، كما يستعرض أبرز التجارب المحلية والدولية في الإعلام، ودوره باعتباره صناعة مهمة في القضايا الاجتماعية والسياسية والرياضية والاقتصادية. ويبحث المنتدى أهمية الإعلام الرقمي والتسويق، وصحافة الموبايل والتلفزيون والصحافة، وفنون تحرير الأخبار، وواقع الإعلام العربي.

وتنطلق الجلسات الرئيسة بعناوين تعكس واقع الإعلام المحلي والعربي، يتحاور فيها القادة وصناع القرار في المجال الإعلامي العربي والعالمي، ‏ويتحدثون عن محاور عدة، من بينها مستقبل المنطقة في ظل متغيرات المناخ، وكذلك السياحة والإعلام العربي في مواجهة التحولات، والإعلام بين الماضي والحاضر في الأزمات والدور والتأثير المتبادل، وتنظيم الإعلام في عصر الذكاء الاصطناعي، والرياضة السعودية التحولات الكبرى من المحلية إلى العالمية، والتقنية والإعلام التحديات والحلول في صناعة الترفيه في المملكة، والتحالف والاندماج في عصر تشكلات الإعلام، وتطورات الذكاء الاصطناعي في الإعلام، والإنتاج التلفزيوني، والإعلام والمؤثرين، وصناعة البودكاست وفرص الإبداع الإستراتيجية الإعلامية في تسويق أهداف التنمية المستدامة، والمهارات الإعلامية بين الشغف والمهنية.

«سعوديبيديا» تعكس واقع السعودية

تقدم «سعوديبيديا»، محتوى موسوعياً يعكس واقع المملكة من جميع الجوانب الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والجغرافية والتاريخية، بما يجعل المنصة مصدراً أصيلاً للمعرفة الموسوعية، تستمد منه المنصات الإعلامية والمعرفية الإقليمية والعربية والعالمية محتواها عن الشأن السعودي.

وتنشر الموسوعة السعودية، محتواها النصي مدعماً بالوسائط المتعددة، كما تُحدّثه بشكل دوري ليواكب الثراء الثقافي والحضاري والتاريخي والجغرافي الطبيعي للمملكة. وتحضر «سعوديبيديا» عبر منصات التواصل الاجتماعي من خلال حساباتها الرسمية في منصة إكس (@SaudipediaAR) و(@Saudipediaar) على منصة إنستغرام.

2000 إعلامي من دول عربية وأجنبية

يقدم المنتدى عبر منصاته العديد من الجلسات والورش التي يقدمها وزراء ومسؤولون ومختصون وخبراء وممارسون للمهنة يتحدثون فيها عن صناعة المحتوى والإعلام والتقنية، وكيف خدم الإعلام الثقافة ودعم الاقتصاديات، وكيف تطور مفهوم الحوار الدبلوماسي الإعلامي، والإسهام في دعم السياحة المحلية، وتحقيق أهداف إستراتيجية وطنية للسياحة، وكيف أسهمت القيادات النسائية في إعادة صياغة المشهد الإعلامي، وكيف يقرأون مستقبل الصحافة الورقية وتطور الإعلامي الأمني والرياضة، وكيف غيرت التكنولوجيا غرف الأخبار.

ويستضيف المنتدى السعودي للإعلام، أكثر من 2000 إعلامي ومهتم بالإعلام من دول عربية وأجنبية، ومسؤولين محليين ودوليين، كما يتيح فرصة الحضور للعاملين في قطاع الإعلام والموهوبين وطلاب كليات الإعلام، للتعرف على مستجدات القطاع.