أخبار

إطلاق «مركز التميز للذكاء الاصطناعي في الإعلام»

الذيابي: صناعة الإعلام رقمية بالكامل ومعيب أن تتوقف الصحف في مكانها

الزميل جميل الذيابي متحدثاً عن «مستقبل الصحافة الورقية» في المنتدى السعودي للإعلام.

«عكاظ» (الرياض) okaz_online@

أطلق وزير الإعلام سلمان الدوسري، ورئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا» الدكتور عبدالله الغامدي، خلال افتتاح المنتدى السعودي للإعلام بنسخته الثالثة، أمس، «مركز التميز للذكاء الاصطناعي في الإعلام»، وهوية المركز الذي يعد الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط في هذا المجال، و«معسكر مستقبل الذكاء الاصطناعي التوليدي في الإعلام»؛ الذي يُعنى بتحقيق الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي في الإعلام.

ويرمي هذان الإطلاقان، إلى استشراف مستقبل الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في مجال الإعلام بمختلف وسائله، بما يعزّز من مكانة المملكة بصفتها دولة رائدة في مجال البيانات والذكاء الاصطناعي تحقيقا لمستهدفات رؤية المملكة 2030، وتعزيز استفادة الكفاءات الوطنية في الإعلام في مجال الذكاء الاصطناعي، بما يكفل إيجاد بيئة تنافسية في سوق القطاع الإعلامي، والارتقاء بالممارسة الإعلامية من خلال توظيف استخدامات هذه التقنيات المتقدمة في الإعلام.

وسيعمل مركز التميز للذكاء الاصطناعي في الإعلام، على متابعة انعكاسات تقنيات البيانات الذكاء الاصطناعي على الإعلام، وتفعيل استخداماتها بشكل يخدم رسالة المملكة الإعلامية، وبناء مؤشرات تكفل استخدام البيانات والذكاء الاصطناعي بطريقة مسؤولة في الإعلام، والتعاون مع المؤسسات العالمية المتخصصة في البيانات والذكاء الاصطناعي، بما ينعكس إيجابا على دعم مهمات وسائل الإعلام، إضافة إلى تشجيع المشروعات المشتركة بين الجامعات والشركات التقنية للبحث في تقنيات البيانات والذكاء الاصطناعي، ودعم الأهداف الإستراتيجية لترسيخ مكانة المملكة كونها دولة مؤثرة في العالم من خلال تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي.

مستقبل الصحافة الورقية

من جانبه، أكد رئيس تحرير صحيفة عكاظ والمشرف على صحيفة سعودي جازيت الزميل جميل الذيابي، على أن شغف المهنة هو أن تصنع نفسك لمواكبة التطوّرات والتحدّيات حتى تصل للصفوف العليا.

وأوضح خلال مشاركته في جلسة بعنوان «مستقبل الصحافة الورقية»: «اليوم صناعتنا الإعلامية رقمية بالكامل، ولدينا منصات ووسائط متعددة ومستقبل أفضل، وليس عيباً أن تتحوّل الصحف الورقية رقمياً، لكنّ المعيب أن تتوقف في مكانها، ويجب أن تواكب المؤسسات الصحفية التطور وتواجه المتغيرات الجديدة، كما أن هناك ديناميكية عالية في السوق الإعلامية والمستقبل للذكاء الاصطناعي».