أخبار

وكيل «الموارد» لـ عكاظ: مبادرة لاستخدام تقنية الواقع الافتراضي لنزلاء «الرعاية»

الاستغناء عن أكثر من مليون زيارة بعد تفعيل التسوية الودية..

فيصل باخشوين

زين عنبر (جدة) zain_ambar@

كشف وكيل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للتحول الرقمي المهندس فيصل باخشوين، سعي وكالة التحول الرقمي إلى تحقيق مجموعة من الإستراتيجيات التي تعزز خدماتها وترتقي بمستوى الجودة والكفاءة، وتتمثل هذه الخطط في إطلاق مركز التميز السحابي، الذي يمثل منصة رقمية متكاملة تدعم التحول الرقمي في مختلف جوانب الخدمات الحكومية.

وأوضح، في حواره مع «عكاظ»، أن الوزارة عملت خلال العام الماضي على الاستغناء عن أكثر من مليون زيارة؛ نتيجة لتفعيل خدمة التسوية الودية بشكل رقمي بالكامل، دون الحاجة لزيارة الوزارة.

وبيّن تقديم مبادرة إنسانية لتعزيز الصحة النفسية والاجتماعية لنزلاء دُور الرعاية الاجتماعية من كبار السن وتنفيذها، ممن أجبرتهم ظروف الحياة للعيش في المركز مع محدودية الخروج والتنقل والحركة بصورة طبيعية.

وتعتمد فكرة المبادرة على توفير تجربة جديدة باستخدام نظارات الواقع الافتراضي لمستفيدي الدُور الاجتماعية، إذ سيجري توفير نظارات الواقع الافتراضي من خلال مسار المسؤولية الاجتماعية.

وأشار إلى تشغيل مركز التعافي من الكوارث؛ بهدف تعزيز قدرات الوزارة في التعامل مع المواقف الطارئة والحالات الطارئة بشكل فعّال، وإطلاق نظام الفوترة المتكامل، الذي يعد خطوة مهمة في تبسيط العمليات الإدارية وتحسين إدارة الدفعات للخدمات المقدمة. وإلى تفاصيل الحوار:

مؤشرات تحول ومراكز متقدمة

• ما أهم النتائج التي حققتموها وأبرز المنجزات خلال العام الماضي ؟

•• تم تحقيق إنجازات متعددة محلياً وإقليمياً ودولياً، إذ تمكنت الوزارة من احتلال مراكز متقدمة في مؤشرات التحول الرقمي والأمن السيبراني وتعزيز التجربة الرقمية، وحققت الوزارة المركز الثاني في قياس التحوّل الرقمي لعام 2023، على مستوى الوزارات والمركز الرابع على مستوى 226 جهة مشاركة، كما حصلت على المركز الثاني لمؤشر كفاءة المواقع الإلكترونية والمحتوى الرقمي في 2023، متنافسة مع أكثر من 380 جهة مشاركة، إضافة إلى ذلك ساهمت وكالة التحول الرقمي في تحقيق أكبر قفزة في ترتيب المملكة في مؤشر الأمم المتحدة لتطوير الحكومة الإلكترونية، لتحتل المملكة المرتبة 31 عالمياً لعام 2022.

تنظيم سوق العمل

• ما أبرز المنصات والخدمات الرقمية التي تم إطلاقها لتنظيم سوق العمل ؟

•• أطلقت الوكالة عدة منصات لتنظيم سوق العمل في المملكة، منها منصة قوى، وهي منصة رقمية تقدم أكثر من 130 خدمة من الخدمات المتعلقة بمنظومة العمل في المملكة، للمستفيدين في القطاعات العام والخاص وغير الربحي.

وتعمل الوزارة على اختيار التقنيات الناشئة المتوافقة مع مجالاتها، وتحدد مستهدفات تطبيق التقنيات الناشئة والذكاء الاصطناعي في منظومة الوزارة، إلى جانب رفع مستوى وعي المنظومات التابعة بتلك التقنيات، وحصر عدد حالات تطبيقها في الجهات التابعة.

ومن أبرز حالات استخدام التقنيات الناشئة في قطاعات الوزارة: استقطاب المواهب باستخدام الذكاء الاصطناعي، وتعد هذه التقنية المستخدمة في استقطاب المواهب من أحدث ابتكارات الذكاء الاصطناعي، إذ تعمل الخوارزمية على تحليل لغة الجسد للمرشحين ويُوضع بناءً عليه تقييم عام لهذه السمات بنسبة مطابقة تصل إلى 94%، إلى جانب قدرة التقنية على استخلاص النص من الفيديو مع فهم دقيق للهجة السعودية، باستخدام نظام «التعرف التلقائي على الكلام»، ومطابقة السير الذاتية وتحليلها والتحقق من ملاءمتها للوظيفة المطروحة، والدعم والحماية الاجتماعية الاستباقية، وتعزيز الصحة النفسية لنزلاء الدور، والنمذجة التنبؤية لقرارات توطين سوق العمل.

تطوير الأساليب والخدمات

فنظراً لمسؤولية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عن تقديم الخدمات في دُور الرعاية الاجتماعية لرعاية المسنين، والبحث في تطوير أساليب الرعاية والخدمات المقدمة للمسنين، واقتراح البرامج والمشاريع الخاصة بالمسنين بما يتفق مع خبراتهم وميولهم وحالتهم الصحية، وإجراء الدراسات والبحوث، وعقد الندوات والمؤتمرات والحلقات الدراسية حول مختلف قضايا كبار السن بالتعاون مع الجامعات والمراكز والمنظمات المختصة بهذا الجانب، جرى العمل على تقديم مبادرة إنسانية لتعزيز الصحتين النفسية والاجتماعية لنزلاء الدُور من كبار السن وتنفيذها، ممن أجبرتهم ظروف الحياة للعيش في المركز مع محدودية الخروج والتنقل والحركة بصورة طبيعية نظراً لظروف الإعاقة وكبر السن، بحيث يجري الترفيه عنهم والإسهام في علاجهم نفسياً باستخدام تقنية الواقع الافتراضي، وإتاحة السفر لهم افتراضياً، والاطلاع على أرجاء المملكة العربية السعودية والعالم. وتستهدف المبادرة الترفيه عن كبار السن، والإسهام في العلاج النفسي، ومقاومة العزلة والاكتئاب.

وتعتمد فكرة المبادرة على توفير تجربة جديدة باستخدام نظارات الواقع الافتراضي لمستفيدي الدُور الاجتماعية؛ إذ سيجري توفير نظارات الواقع الافتراضي من خلال مسار المسؤولية الاجتماعية، ودراسة الفئات المستهدفة وتحديدها عبر زيارة الدور الاجتماعية بمدينة الرياض، والبدء بالزيارات الميدانية وتطبيق التجربة، إضافة إلى التغطية الإعلامية للتجربة، واستدامة المبادرة وتعميمها على الدور الاجتماعية بالمملكة.

وبالنسبة للدعم والحماية الاجتماعية الاستباقية، فقد عملت الوزارة على استخدام خوارزميات الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة على منصة الدعم والحماية الاجتماعية وتطبيقه على برنامج الضمان الاجتماعي.

وبالنسبة للنمذجة التنبئية لقرارات توطين سوق العمل، يجري بناء قرارات التوطين وإصدارها وفق النموذج التنبؤي عبر المرور بثلاث مراحل رئيسية.

إحصاءات تكشف المستهدفات

• وهل حققت الوزارة مستهدفات العام الماضي ؟

•• سعياً للوصول إلى تقديم الخدمات في بيئة عمل رقمية بالكامل، أظهرت إحصاءات قطاع العمل تحقيق العديد من مستهدفات الوزارة، من حيث انخفاض زيارة العملاء للفروع بنسبة 75% مقارنة مع بداية هذا العام؛ نتيجة لهذه البنية الرقمية التي جرى العمل على تجهيزها.

وعملت الوزارة خلال هذا العام، على الاستغناء عن أكثر من مليون زيارة نتيجة لتفعيل خدمة التسوية الودية بشكل رقمي بالكامل ودون الحاجة لزيارة الوزارة للحصول على هذه الخدمة، كما بلغت نسبة العقود التي تم توثيقها رقمياً 80% خلال هذا العام نتيجة لإطلاق إحدى المبادرات الإستراتيجية للوكالة لرفع نسب الامتثال في المعايير الدولية.

وفي قطاع التنمية الاجتماعية، أسهمت منصة تطوع في وصول عدد المتطوعين إلى أكثر من 800 ألف متطوع بزيادة نحو 30% عن العام الماضي، كما أدى إطلاق المنصة الوطنية للتبرعات إلى ارتفاع عدد عمليات التبرع بنسبة 105% لعام 2023 مقارنة بالعام الماضي، إذ تجاوز عدد العمليات التبرعية على المنصة لهذا العام 6.6 مليون عملية، وكانت قد بلغت 3.8 مليون بنهاية 2022.

الارتقاء بالمهارات والقدرات

• وماذا عن الآليات التي تتبعها الوزارة ضمن إستراتيجيتها في مجال التحوّل الرقمي ؟

•• تستهدف إستراتيجية التحول الرقمي تعزيز مستوى الرقمنة والذكاء، وتعظيم الاستفادة من قدرات إدارة البيانات وجودتها وتكاملها، والارتقاء بالمهارات والقدرات الرقمية، وتعزيز كفاءة الأعمال الرقمية وموثوقيتها، وتعزيز قدرات الأمن السيبراني.

وعلى صعيد وضع الخطط وإستراتيجيات التحول الرقمي للوزارة، وضمان مواءمتها مع أهداف المنظمين والمشرّعين لمنظومة التحول والاقتصاد الرقمي؛ تتولى الوزارة مهمة انسجامها مع التوجهات الوطنية التي تتبناها اللجنة الوطنية للتحول الرقمي، كما تتم المواءمة مع الأنظمة والسياسات ومؤشرات القياس المتعلقة بالتحول الرقمي في المملكة، التي تتبناها هيئة الحكومة الرقمية، إضافة إلى المواءمة مع الهيئة الوطنية للأمن السيبراني والهيئة الوطنية للبيانات والجهات التنظيمية ذات العلاقة.

وتشمل إستراتيجية التحوّل الرقمي 9 مبادرات رئيسية تسهم في تطوير منظومة التحوّل الرقمي لقطاعات الوزارة، وتستهدف قطاعات: العمل، والتنمية الاجتماعية، والخدمة المدنية، والخدمات المشتركة، إضافة إلى تعزيز قدرات البيانات والتحليل الذكي، ورفع مستوى إمكانات الأمن السيبراني، والتحوّل لبيئة عمل رقمية داخلية.

• هل قدمت وكالة التحوّل الرقمي حلولاً جديدة لتنظيم سوق العمل ؟

•• عملت وكالة التحول الرقمي على استخدام أحدث الحلول الذكية والأساليب الرقمية الحديثة لتنظيم سوق العمل، والارتقاء بكفاءة العلاقة التعاقدية بين أصحاب العمل والعاملين في بيئة محفزة وآمنة تتسم بسهولة الإجراءات بما ينعكس إيجاباً على تحقيق المستهدفات الطموحة للاقتصاد الوطني، مع الحفاظ على مصالح الأطراف كافة، وأطلقت بناءً على ذلك العديد من المنصات والخدمات الرقمية.