أخبار

هل يكون تحليل الـ «DNA» الفاصل في العثور على جثة هتان شطا؟

محمد حفني (القاهرة)

فيما تضاربت الأنباء حول حل لغز اختفاء الشاب السعودي هتان بن غازي شطا في مصر منذ 22 أبريل الماضي، والعثور على جثته بالقاهرة، رجح مصدر أمني مصري مسؤول بعد العثور على جثة شخص في أحد شوارع العاصمة أمس (الإثنين) أنها قد تكون جثة هتان المفقود منذ أكثر من شهر، مؤكداً لـ«عكاظ» أن الجميع في انتظار تحليل الـ«DNA» لمعرفة هل هي جثة الفقيد أم شخص آخر.

وتكثف السلطات الأمنية المصرية من جهودها منذ الإعلان عن اختفاء شطا من شقته بحى الرحاب، أحد الأحياء الراقية بمنطقة شرق القاهرة.

فيما أكد هاني شقيق المفقود هتان شطا عدم صحة خبر وفاته، لافتاً إلى أن ما يتم تداوله عبارة عن شائعات، قائلاً في مداخلة متلفزة «لا نعلم إنْ كان أخي حياً أو ميتاً حتى هذه اللحظة»، مبيناً أنه علم بخبر من وسائل الإعلام المصرية مفاده أن «قوات الشرطة المصرية عثرت على جثة هتان شطا السعودي المفقود في القاهرة، وتبيّن أن الوفاة طبيعية ولا توجد شبهة جنائية».

وأضاف هانى أن «هتان قبل سفره إلى القاهرة كان يقضي إجازة عيد الفطرمع الأسرة في جدة، ثم سافر يوم 14 أبريل إلى القاهرة، ولكن من 14 أبريل إلى 22 أبريل لا نعلم ماذا حدث خلال هذا الوقت، وما الذي أدى إلى اختفائه حتى الآن».

ويؤكد هاني أن شقيقه هتان في آخر اتصال اطمأن على أحوال الأسرة، وكان ينسق للعودة من القاهرة لحضور حفل تخرج ابنته من الثانوية العامة. وأضاف أنه كان بصحة جيدة ولا يعاني من أي مشاكل، موضحاً أن شقيقه كان يتنقل بين القاهرة والمملكة لأنه كان ملتحقاً ببعض الدورات كمدرب إرشادي، والأمر الآخر أنه كان يريد البدء في العمل بمجال التمثيل، وبدأ في الالتحاق بدورات في التمثيل والفن، وبدأ تجربة أولية لإنتاج أغنية لأحد المطربين في مصر، وهذه أسباب تردده بين المملكة ومصر.

وتحدث هاني عن الصور التي ظهرت على مواقع التواصل، قائلاً «التقطتها كاميرات المراقبة خلال جهود رجال الأمن في مصر لتتبع مسارات هتان، وكان عندنا شك إنْ كان هذا أخي أم لا، لكن حقيقة الشبه كبير، وربما كان الحديث عن استقلاله إحدى السيارات من الموقف يبشر بخير، خصوصاً في حال القدرة على تتبعها، يمكن أن نعرف المسار الذي تحرك فيه وإلى أين وصل، ويسهم هذا في جهود السلطات المصرية للعثور عليه».

وعن البيان الذي صدر عن مصدر أمني أشار إلى أن هتان ربما أُصيب بمرض نفسي، وغادر شقته بالقاهرة تاركاً كل متعلقاته الشخصية بها، قال هاني «بشكل مباشر نحن لا نعلم ما الذي حدث مع هتان، ربما يكون مر بصدمة معينة، أو تعرض لحادث أثر عليه نفسياً، ولكن قبل 14 أبريل كانت الأمور طبيعية جداً، ويواصل نشاطه العملي والتعليمي، ولا نستطيع أن نؤكد إنْ كان ما حدث بين 14 و22 أبريل قد أدى إلى اختفائه»، مثمناً للسلطات المصرية مواصلة جهود البحث بالتنسيق مع السفارة السعودية.

وأصدرت وزارة الداخلية المصرية في وقت سابق بياناً تعليقاً على اختفاء شاب سعودي في ظروف غامضة بالقاهرة، إذ أكد المركز الإعلامي للوزارة مساء الخميس الماضي أن محامي السفارة حرر محضراً بمعاناة هتان بن غازي شطا من مرض نفسي، وتركه شقة مستأجرة كان يقيم فيها بمدينة الرحاب، وانتقلت قوة أمنية إلى محل سكنه بأحد المجمعات السكنية، وتبين بالفحص وجود جميع متعلقاته الشخصية بالشقة محل سكنه. وبدورها قالت السفارة السعودية بالقاهرة إن كاميرات المراقبة سجلت لحظة خروج هتان من المنطقة التي يسكن فيها بالتجمع الخامس قبل اختفائه، مشيدة بتحرك الأجهزة الأمنية المصرية.